سرايا - أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم (الأربعاء)، أن «توضيحات» تم اقتراحها فيما يتصل بعقيدة استخدام بلاده للسلاح النووي، الأمر الذي توعد به مراراً منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال بوتين، في اجتماع مع مستشاريه نقل التلفزيون وقائعه: «تم اقتراح اعتبار شن دولة غير نووية ولكن بمشاركة أو دعم دولة نووية، عدواناً على روسيا، بمثابة هجوم مشترك على الاتحاد الروسي»، في إشارة واضحة إلى أوكرانيا.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

روسيا تهدد باستخدام السلاح النووي في هذه الحالة

ذكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، أن روسيا قد تستخدم الأسلحة النووية إذا هاجمتها أي دولة، وأن أي هجوم تقليدي عليها بدعم من قوة نووية سيعتبر هجوماً مشتركاً.

وأوضح بوتين في بداية اجتماع لمجلس الأمن الروسي حضره كبار المسؤولين أن مقترحات قُدمت لإدخال تعديلات على العقيدة النووية الروسية، وأنه يود التأكيد على واحدة من التعديلات الرئيسية المقترحة.

وقال "من المقترح اعتبار العدوان على روسيا من أي دولة غير نووية، ولكن بمشاركة أو دعم دولة نووية، بمثابة هجوم مشترك على روسيا الاتحادية".

#عاجل| بوتين: نحتفظ بحق استخدام السلاح النووي إذا تعرضنا لهجوم pic.twitter.com/2P710jOixG

— 24.ae | عاجل (@20fourLive) September 25, 2024

وأضاف "شروط انتقال روسيا إلى استخدام الأسلحة النووية محددة بوضوح أيضاً"، وقال إن موسكو ستدرس هذه الخطوة إذا رصدت بداية إطلاق مكثف لصواريخ أو طائرات مقاتلة أو مسيرة نحوها.

وأشار إلى روسيا تحتفظ أيضاً بالحق في استخدام الأسلحة النووية إذا تعرضت هي أو روسيا البيضاء لأي عدوان، بما في ذلك الاعتداءات باستخدام الأسلحة التقليدية.

وذكر الكرملين في وقت سابق الأربعاء، أن بوتين سيترأس اجتماعاً لمجلس الأمن الروسي، بشأن الردع النووي فيما تبحث موسكو كيفية الرد على طلبات أوكرانيا بأن تسمح لها الولايات المتحدة بقصف عمق الأراضي الروسية بالصواريخ الغربية بعيدة المدى.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين إن اجتماع مجلس الأمن حدث مهم وإن "الرئيس سيدلي بكلمة".

ويدرس بوتين، صانع القرار الرئيسي فيما يتعلق بالترسانة النووية الضخمة لدى روسيا، كيفية الرد إذا سمحت واشنطن وحلفاؤها الأوروبيون لأوكرانيا باستخدام الصواريخ التي يزودها بها الغرب لضرب عمق روسيا.

وقال الرئيس الروسي في 12 سبتمبر (أيلول)، إنه إذا أعطى الغرب ذلك الإذن لكييف فإنه سيكون قد دخل في قتال مباشر ضد روسيا التي ستضطر لاتخاذ "القرارات المناسبة".

وذكر الكرملين أن أي مناقشات بشأن بديل لمعاهدة نيو ستارت بين الولايات المتحدة وروسيا، التي تحد من الأسلحة النووية وينقضي أجلها في عام 2026، يجب أن تأخذ في الاعتبار الإمكانات النووية الأوروبية، وهو ما يعني ترسانتي بريطانيا وفرنسا.

وقال بيسكوف رداً على سؤال عن بديل محتمل لمعاهدة نيو ستارت "لم نتلق بعد رداً من الأمريكيين على ذلك، ولكن بالطبع يتعين التوصل إلى اتفاق ويجب أن تبدأ المفاوضات في أقرب وقت ممكن".

مقالات مشابهة

  • واشنطن ترد على تهديدات بوتين بشأن السلاح النووي
  • الجارديان: بوتين يهدد الغرب بالسلاح النووي حال استخدام أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى
  • بوتين يحدّث سياسات روسيا في الردع النووي
  • بوتين: روسيا تحتفظ بالحق في استخدام الأسلحة النووية ضد أي اعتداء
  • هل العالم على وشك حرب نووية؟.. بوتين يتوعد أمام مجلس الأمن
  • بوتين: العدوان من دولة غير نووية بدعم أخرى نووية يعتبر هجوما مشتركا على روسيا
  • بوتين يبحث مع مجلس الأمن الروسي تحديث سياسة الردع النووي.. كيف ستكون؟
  • روسيا تهدد باستخدام السلاح النووي في هذه الحالة
  • الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: الثالوث النووي الروسي يبقى الضمان الأهم لأمن دولتنا ومواطنينا