قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء الأربعاء، إن بلاده قد تلجأ إلى استخدام الأسلحة النووية إذا تعرضت لهجوم من أي دولة. وأوضح أن أي اعتداء تقليدي عليها، مدعوم من قوة نووية، سيعتبر هجوما مشتركا.

اعلان

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء الأربعاء، إن بلاده قد تلجأ إلى استخدام الأسلحة النووية إذا تعرضت لهجوم من أي دولة.

وأوضح أن أي اعتداء تقليدي عليها، مدعوم من قوة نووية، سيعتبر هجوما مشتركا.

وفي اجتماع لمجلس الأمن الروسي، حيث تم مناقشة تعديلات في العقيدة النووية، أعلن بوتين أن "النسخة المنقحة من الوثيقة تنص على أن أي هجوم على روسيا من قبل قوة غير نووية بدعم من قوة نووية سيعتبر هجوما مشتركا على الاتحاد الروسي". ومع ذلك، لم يوضح بوتين ما إذا كانت الوثيقة المعدلة تنص على رد نووي على مثل هذا الهجوم.

وأكد بوتين أن روسيا تحتفظ بحق استخدام الأسلحة النووية للدفاع عن نفسها وعن بيلاروس في حال حدوث عدوان. يأتي هذا التغيير في العقيدة بعد تحذير بوتين للولايات المتحدة وحلفائها في حلف شمال الأطلسي بأن السماح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة طويلة المدى التي تقدمها الدول الغربية لضرب الأراضي الروسية يعني أن روسيا وحلف شمال الأطلسي في حالة حرب.

منذ بدء الحرب مع أوكرانيا في عام 2022، هدد بوتين والكرملين بشكل متكرر باستخدام الترسانة النووية الروسية لثني الغرب عن زيادة الدعم لأوكرانيا.

وتشير العقيدة الحالية، إلى أن موسكو يمكن أن تستخدم أسلحتها النووية "ردا على استخدام الأسلحة النووية أو غيرها من أنواع أسلحة الدمار الشامل ضدها أو ضد حلفائها، وكذلك في حالة العدوان على الاتحاد الروسي باستخدام الأسلحة التقليدية عندما يكون وجود الدولة في خطر".

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماع مجلس الأمن بشأن الردع النووي في الكرملينAlexei Nikolsky/Sputnik

كما أشار بوتين إلى أن النسخة المعدلة من الوثيقة توضح بشكل أكبر شروط استخدام الأسلحة النووية، بما في ذلك إمكانية استخدامها في حال تعرضت البلاد لهجوم جوي كبير يتضمن طائرات حربية أو صواريخ كروز أو طائرات مسيرة.

Relatedالناتو يترك للدول الأعضاء حرية اتخاذ القرار حول استخدام أوكرانيا للصواريخ بعيدة المدى ضد روسياالغرب يسعى لمعاقبة روسيا من خلال دول في آسيا الوسطىتفجيرات مدوية أشعلت مستودعا روسيا للذخيرة وترسانة الصواريخ.. أوكرانيا تمطر موسكو بمئة مسيرة

الكرملين كان قد حذر سابقا من أن تصعيد الولايات المتحدة للحرب في أوكرانيا، جنبا إلى جنب مع تصرفات "الغرب الجماعي"، يدفع روسيا إلى مراجعة عقيدتها النووية.

وتضغط أوكرانيا للحصول على إذن من شركائها الغربيين لاستخدام الصواريخ بعيدة المدى التي قدموها لاستهداف أهداف داخل عمق روسيا، في الوقت الذي تواجه فيه القوات الأوكرانية صعوبة في التصدي للتقدم الروسي في شرق البلاد.

ويؤكد المسؤولون في كييف، أن هذه الأسلحة ضرورية لإضعاف قدرة روسيا على توجيه ضربات لأوكرانيا وإجبارها على نقل قدراتها العسكرية بعيدا عن الحدود.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أوكرانيا تصد هجوما روسيا بالصواريخ وعشرات المسيرات استهدف كييف وأوديسا روسيا تهاجم مدينة زاباروجيا الأوكرانية لأول مرة باستخدام قنابل انزلاقية تعود للحقبة السوفياتية بعد البقاء في الفضاء لأكثر من عام.. سويوز تهبط في كازاخستان حاملة روادا من روسيا والولايات المتحدة فلاديمير بوتين روسيا الاتحاد الأوروبي الولايات المتحدة الأمريكية الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. اليوم الـ355 للحرب: قصف متواصل على غزة وواشنطن تسعى مع حلفائها لاحتواء التصعيد بين إسرائيل وحزب الله يعرض الآن Next الصين تختبر صاروخًا باليستيًا عابرًا للقارات في المحيط الهادئ وسط تصاعد التوتر مع الولايات المتحدة يعرض الآن Next الرئيس الأمريكي: الحرب الشاملة في الشرق الأوسط ممكنة وترامب "أغرب رئيس" يعرض الآن Next بصاروخ "قادر 1" البالستي حزب الله يستهدف مقر قيادة الموساد في ضواحي تل أبيب.. ماذا نعرف عنه؟ يعرض الآن Next هل تحتضن بكين مشروعا لموسكو لإنتاج الطائرات المسيرة في خضم الحرب الروسية الأوكرانية؟ اعلانالاكثر قراءة إسبانيا تفرض غرامة قيمتها 750 يورو عل كل سائح لا يلتزم بالآداب العامة في مالاغا، فما تلك القوانين؟ تغريم أحد عشر مختبرا فرنسيا 8 ملايين يورو لعدم الامتثال للقوانين التي تحظر وجود نقص في الأدوية حب وجنس في فيلم" لوف" حرب متعددة الجبهات: تصعيد عسكري إسرائيلي في غزة ولبنان وحزب الله يدخل صاروخ "فادي 3" الخدمة منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر.. من هم أبرز قادة حزب الله الذين قتلوا منذ طوفان الأقصى ومن بقي حيا؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومحزب اللهلبنانإسرائيلصواريخ باليستيةروسياغزةالموساد الصراع الإسرائيلي الفلسطيني صاروختل أبيبالأمم المتحدةفرنسا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: حزب الله لبنان إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني صواريخ باليستية روسيا حزب الله لبنان إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني صواريخ باليستية روسيا فلاديمير بوتين روسيا الاتحاد الأوروبي الولايات المتحدة الأمريكية الحرب في أوكرانيا حزب الله لبنان إسرائيل صواريخ باليستية روسيا غزة الموساد الصراع الإسرائيلي الفلسطيني صاروخ تل أبيب الأمم المتحدة فرنسا السياسة الأوروبية استخدام الأسلحة النوویة فلادیمیر بوتین یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

واشنطن تردّ على تهديدات بوتين النووية

اعتبر وزير الخارجية الأميركي،  أنتوني بلينكن، تهديدات الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، النووية الجديدة بأنها  "غير مسؤولة على الإطلاق".

ويأتي تصريح بلينكن في أول رد من واشنطن على تهديدات بوتين النووية خلال اجتماع لمجلس الأمن الروسي الأربعاء.

وكان بوتين أعلن أن روسيا ستنظر في "إمكان" استخدام الأسلحة النووية في حال "إطلاق كثيف" لطائرات أو صواريخ أو طائرات مسيّرة على أراضيها، في وقت تحاول كييف إقناع الغرب بالسماح باستخدام صواريخ بعيدة المدى في إطار النزاع مع موسكو.

وقال بوتين خلال الاجتماع  "سننظر في مثل هذا الاحتمال إذا تلقينا معلومات موثوقة عن إطلاق كثيف لوسائل هجوم جوي وعبورها حدود دولتنا. أشير إلى الطيران الاستراتيجي والتكتيكي وصواريخ كروز والمسيّرات والطائرات التي تفوق سرعتها سرعة الصوت وغيرها من الطائرات".

وأضاف أن روسيا قد تستخدم الأسلحة النووية إذا هاجمتها أي دولة، وإن أي هجوم تقليدي عليها بدعم من قوة نووية سيعتبر هجوما مشتركا.

وشدد بوتين أن روسيا ستنظر في استخدام السلاح النووي إذا تعرضت لهجوم جوي "كبير".

وروسيا هي أكبر قوة نووية على مستوى العالم. وتسيطر مع الولايات المتحدة على 88 بالمئة من الرؤوس النووية في العالم.

وتعكف روسيا حاليا على مراجعة عقيدتها النووية التي تحدد الظروف التي قد تلجأ فيها لاستخدام الأسلحة النووية.

مقالات مشابهة

  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على مدينة شرق أوكرانيا .. والكرملين يعتبر تعديل العقيدة النووية بمثابة تحذير للغرب
  • واشنطن تردّ على تهديدات بوتين النووية
  • بوتين يحدّث سياسات روسيا في الردع النووي
  • بوتين: روسيا تحتفظ بالحق في استخدام الأسلحة النووية ضد أي اعتداء
  • بوتين يلوح بالنووي في حال تعرضت روسيا لضربات تقليدية
  • هل العالم على وشك حرب نووية؟.. بوتين يتوعد أمام مجلس الأمن
  • بوتين: روسيا تحتفظ بحقها في استخدام الأسلحة النووية في حال تعرضت لعدوان
  • بوتين يهدد باستخدام الأسلحة النووية إذا تعرضت روسيا لأي هجوم
  • بوتين: نحتفظ بالحق في استخدام الأسلحة النووية في حالة العدوان على روسيا وبيلاروسيا