نائب سفير السودان بالدوحة أبلغ منظمي الندوة بالمركز الثقافي أن الإلغاء لأسباب أمنية منها الخوف على سلامة رباح المهدي الشخصية.

الدوحة: التغيير

قالت مساعدة رئيس حزب الأمة القومي رباح الصادق المهدي، إن نائب سفير السودان في قطر، أصدر قراراً بمنع قيام ندوة كانت تعتزم تقديمها بالمركز الثقافي السوداني في الدوحة عن “الجرتق”.

وكتبت رباح في صفحتها الشخصية على (فيسبوك) مقالاً عنونته بـ(الجرتق.. بين مطرقة الجغامسة وسندان البلابسة) سردت فيه تفاصيل ما جرى والهجوم على شخصها لتناول هذا الموضوع التراثي.

و”الجرتق” هو مجموعة طقوس تراثية سودانية تمارس في احتفالات الزواج ليلة الزفاف، وأوضحت رباح في مقالها أن أطروحتها الرئيسية هي أن الإسعافات الأولية للتراث يجب أن تبدأ فوراً ولا تنتظر، ونوهت إلى أنها تنفذ حكم السفارة على مركزها لكنها لا تقره.

«التغيير» تنشر نص المقال أدناه:

الجرتق.. بين مطرقة الجغامسة وسندان البلابسة

أزمعت أن أقدم ندوة عن الجرتق بالمركز الثقافي السوداني بالدوحة بعد غد الجمعة الموافق 27 سبتمبر، وكانت أطروحتي الرئيسية أن الإسعافات الأولية للتراث يجب أن تبدأ فورا ولا تنتظر حتى تخرب سوبا كلية، وأن هذا هو المستفاد من الخبرة الإقليمية والعالمية، ولكن بدأ هجوم كثيف من كل الجهات، وهو ليس بمستغرب، فلولا ضيق النظر العام ولو كان بالسودان رجل رشيد (أعني الرشد العام) لما ولجنا هذه الحرب ولما توغلنا فيها ولما استمر الناس يلوكون جغما وبلا بعد أن كاد السودان يهلك أو هلك ولم يوارى بعد.

أولًا بدأت جماعة سوا المنظمة تشفق من الهجوم وخاطبوني لتأجيل الندوة حتى يجعلوا عنوانها مقبولا، فقلت إنني لا أرى مسوغا للتأجيل وأريد أن أدق ناقوس الخطر حول التراث الثقافي غير المادي والمادي اليوم قبل الغد، وإني لا أخشى ما يصيبني من أسهم قصيرة النظر أو عاجزة عن إدراك أهمية التراث وحملته المهددين بهذه الحرب، فإذا كانوا يخشون من سهام النقد فإني أتفهم ذلك وأشكرهم على إتاحة المنبر بداية، وأتقبل إلغاء الندوة بصدر رحب لكني لن أؤجلها.

وبينما نحن نتدبر الأمر اتصل نائب السفير بالمركز الثقافي وقرر منع قيام الندوة، ونُقل لي أن ذلك لأسباب أمنية منها الخوف على سلامتي الشخصية ومن أن أتعرض لهجوم وهتافات (بل بس)!.

وهذه بمثابة رسالة أرسلها للسفارة: لم أخش أن يقال عني انصرافية وغير مدركة لأوجاع وطني، ولا أخشى سهام البلابسة قطعًا، ولا أظنكم تخشون علي من الهتاف في بلد تمطره الدانات.. لكنه حكمكم على مركزكم أنفذه ولا أقره..

والحمد لله رب العالمين.

الوسومالجرتق الدوحة السودان المركز الثقافي السوداني بل بس حزب الأمة القومي رباح الصادق المهدي سفارة السودان قطر

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجرتق الدوحة السودان المركز الثقافي السوداني بل بس حزب الأمة القومي رباح الصادق المهدي سفارة السودان قطر بالمرکز الثقافی

إقرأ أيضاً:

الدفاع تختتم ندوة القانون الدولي الإنساني

العُمانية : اختتمت اليوم ندوة (القانون الدولي الإنساني) والتي نظمتها وزارة الدفاع بالتعاون مع اللجنة العمانية للقانون الدولي الإنساني واللجنة الدولية للصليب الأحمر بنادي الشفق لقوات السلطان المسلحة تحت عنوان (القانون الدولي الإنساني)، تحت رعاية العميد الركن حمد بن صالح اليحمدي مدير عام التدقيق الداخلي بوزارة الدفاع نائب رئيس اللجنة العُمانية للقانون الدولي الإنساني.

هدفت الندوة إلى التعريف بقواعد القانون الدولي الإنساني وتطوره التاريخي، وقواعد العمليات في ضوء القانون الإنساني، وطبيعة عمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الميدان، إلى جانب معرفة مبادئ التمييز والتناسب واتخاذ الاحتياطات، وفي ختام الندوة قام راعي المناسبة بتكريم المشاركين في فعاليات الندوة والقائمين عليها.

حضر ختام الندوة عدد من كبار الضباط والضباط بوزارة الدفاع وقوات السلطان المسلحة والأجهزة العسكرية والأمنية الأخرى، كما حضرها عدد من أعضاء اللجنة الدولية للصليب الأحمر واللجنة العُمانية للقانون الدولي الإنساني.

مقالات مشابهة

  • غدًا “الصحفيين” تنظّم ندوة "150 عام على مجلة روضة المدارس.. لماذا اختفت الصحافة المدرسية؟"
  • الدفاع تختتم ندوة القانون الدولي الإنساني
  • ندوة توعوية حول الأمن السيبراني في ثمريت
  • وزير الثقافة يستقبل سفير قطر بالقاهرة ويبحثان سبل تعزيز التعاون الثقافي
  • وزير الثقافة يبحث مع سفير المغرب بالقاهرة تعزيز أطر التعاون الثقافي بين البلدين
  • ندوة الثقافة تكرم الفائزين في «العويس للإبداع»
  • وزير الثقافة يلتقي سفير المغرب لبحث سبل التعاون الثقافي بين البلدين
  • "هل الله موجود؟" .. ندوة لشباب المعادي
  • "الزواج الناجح" ندوة بالمركز الأفريقي لصحة المرأة بالإسكندرية