أعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي عن تكريم الفنان المصري محمود حميدة بجائزة "الإنجاز الإبداعي" في إطار فعاليات الدورة السابعة التي ستقام في الفترة من 24 أكتوبر/تشرين الأول إلى الأول من نوفمبر/تشرين الثاني.

المديرة الفنية للمهرجان ماريان خوري، قالت إن حميدة يمتلك مسيرة حافلة بالإنجازات، "حيث أثرى الفن المصري بتجارب فنية فريدة وأدوار معبرة"، مشيرة إلى أن تكريمه يأتي احتفاءً بإبداعه المستمر في مجال السينما.

وكان حميدة بدأ مسيرته السينمائية في الثمانينيات، فكانت أولى مشاركاته في فيلم "الأوباش" إلى جانب يحيى الفخراني. ولكن انطلاقته الحقيقية جاءت في فيلم "الإمبراطور" عام 1990، حين شارك مع أحمد زكي في دور لفت الأنظار إلى موهبته. تلا ذلك العديد من الأفلام البارزة مثل "قليل من الحب كثير من العنف" و"إنذار بالطاعة" و"المصير"، ليتحول إلى واحد من أهم نجوم السينما المصرية.

وخلال مسيرته، تعاون مع كبار المخرجين المصريين مثل يوسف شاهين، وعاطف الطيب، وخيري بشارة، ومحمد خان، وأسامة فوزي.

كما ساهم في الإنتاج السينمائي من خلال تأسيسه لشركة إنتاج خاصة، وأنتج العديد من الأفلام التي حققت نجاحاً لافتاً. من بين هذه الأفلام فيلم "جمال عبد الناصر" وفيلم "ملك وكتابة"، بالإضافة إلى فيلم "جلد حي" الذي حصل على العديد من الجوائز.

ويعد فيلم "جنة الشياطين" من أبرز المحطات في مسيرة محمود حميدة الفنية، حيث جسد شخصية "طبل" ببراعة تحت إشراف المخرج أسامة فوزي. وحقق العمل نجاحاً كبيراً وحصد عدة جوائز، منها جائزة الإنتاج من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1999، والجائزة الذهبية في مهرجان دمشق السينمائي، والجائزة الكبرى في مهرجان الإسكندرية.

وحصل حميدة خلال مسيرته على العديد من الجوائز والتكريمات؛ فمنحته الجمعية المصرية لفن السينما جائزة أحسن ممثل عن دوره في فيلم "الرجل الثالث"، كما حصل على جائزة أفضل ممثل عن فيلم "عفاريت الأسفلت". ونال جوائز من المهرجان القومي للسينما المصرية والمركز الكاثوليكي بالقاهرة عن أدواره في أفلام مثل "ملك وكتابة".

ومنذ انطلاقه في العام 2017، عمد مهرجان الجونة السينمائي إلى تكريم كبار رموز السينما من خلال منحهم جائزة الإنجاز الإبداعي.

وفي دوراته السابقة، حصل على هذه الجائزة أسماء لامعة مثل عادل إمام، والمخرج داود عبد السيد، والممثل العالمي سيلفستر ستالون، بالإضافة إلى تكريمات لاحقة لمحمد هنيدي وخالد الصاوي ومهندس الديكور أنسي أبو سيف.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات العدید من

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة يكرم السوبرانو فاطمة سعيد لفوزها بجائزة الثقافة الأوروبية

كرم الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة، السوبرانو المصرية العالمية فاطمة سعيد،  لحصولها على جائزة الثقافة الأوروبية لعام 2024، والتي تسلمتها خلال حفل توزيع جوائز الثقافة الأوروبية من الدرجة الأولى، والذي أُقيم على مسرح أوركسترا لوكسمبورج، لتكريم أبرز الوجوه الفنية والغنائية في الساحة العالمية.  

هنو: مصر نهر مواهب لن ينضب وفاطمة سعيد تمثل جيلًا يؤكد قدرة الفنون على نشر السلام

وعبر وزير الثقافة، عن سعادته البالغة بإنجاز فاطمة سعيد، كأحد أبرز الأسماء على الساحة العالمية في مجال الغناء الأوبرالي، مؤكدًا أن فوزها بجائزة الثقافة الأوروبية تتويج لموهبتها المتفردة.

وأكد وزير الثقافة، أن حرص الوزارة على تكريم المبدعين، يأتي تجسيدا لدعم ورعاية الدولة المصرية لأبنائها المتميزين، الذين استطاعوا رفع راية مصر بكل فخر واعتزاز، وترسيخ ريادتها الثقافية والحضارية، في المحافل الدولية، بما يليق بتاريخنا العريق، وبما يؤكد أن مصر نهر مواهب متفردة لن ينضب أبدًا.

وأشار إلى أن فاطمة سعيد، تمثل جيلًا متميزًا من الفنانين الذين يلهموننا بروح الإبداع، ويؤكدون  قدرة الفنون على تجاوز الحدود، والتأثير في وجدان الشعوب، لنشر السلام والقيم الإنسانية.

وقالت السوبرانو فاطمة سعيد: أشعر بسعادة بالغة، لتكريمي في بلدي الحبيب مصر، بما يؤكد أن مصر لا تنسى أبنائها أبدًا، هذا التكريم الذي يُمثل لي معنى ومذاقًا وإحساسًا متميزًا للغاية، فخالص الشكر والامتنان لوزارة الثقافة، على دعمها ورعايتها للفن والإبداع، كما أشعر بالفخر لتمثيل الثقافة المصرية على الساحة الدولية، مؤكدة أن جائزة الثقافة الأوروبية  أحد أهم النجاحات المضافة إلى مسيرتها الفنية، والتي تمنحها الإرادة لمواصلة مشوارها في خدمة الثقافة والفن.

معلومات عن فاطمة سعيد

يُذكر أن فاطمة سعيد حصلت على عدد من الجوائز العالمية  منها جائزة أوبوس كلاسيك، والتي تُعد إحدى أرفع الجوائز في مجال الموسيقى الكلاسيكية بألمانيا، وذلك عن فئة أفضل فنانة شابة لعام 2021، كما مثلت فاطمة سعيد مصر، في يوم حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، في جنيف، وغنّت من أجل حق الأطفال في التعليم والكرامة، كما حصلت في 2016 على جائزة فخرية من المجلس القومي للمرأة في مصر.

وبرعاية وزارة الثقافة المصرية، تستعد مغنية الأوبرا المصرية العالمية السوبرانو فاطمة سعيد، لإحياء حفل فني ضخم، الخميس 26 سبتمبر 2024، في قصر عابدين، أحد أبرز القصور الأثرية في مصر، بقيادة المايسترو نادر عباسي، ومن المقرر أن تُقدم من خلاله برنامجًا غنائيًا، يتضمن نخبة من أجمل أعمالها التي قدمتها على مدار مشوارها الفني.

مقالات مشابهة

  • مهرجان الجونة السينمائي يكرم محمود حميدة بجائزة الإنجاز الإبداعي
  • «الجونة السينمائي» يكرم محمود حميدة في نسخته السابعة
  • مهرجان الجونة السينمائي يُكرِّم أيقونة السينما المصرية محمود حميدة بجائزة الإنجاز الإبداعي
  • الأحد المقبل.. مهرجان الجونة السينمائي يكشف عن تفاصيل دورته الـ 7 في مؤتمر صحفي
  • وزير الثقافة يكرم السوبرانو فاطمة سعيد لفوزها بجائزة الثقافة الأوروبية
  • الجونة السينمائي يقتنص أفلام الجوائز العالمية في دورته السابعة
  • منافسة شرسة لـ 21 مشروعًا على جوائز التمويل بمهرجان الجونة السينمائي
  • 21 مشروعا تتنافس على جوائز التمويل في مهرجان الجونة السينمائي