قالت مصادر بوكالة استخبارات أوروبية إن روسيا أعدت برنامجا للأسلحة في الصين لتطوير وإنتاج طائرات مسيرة هجومية بعيدة المدى لاستخدامها في الحرب ضد أوكرانيا.

وتقوم شركة "آي.إي.م.زد كوبول"، التابعة لشركة ألماز-أنتي الروسية المملوكة للدولة، باختبارات طيران لطائرة مسيرة جديدة تُسمى "جاربيا-3" (جي3) في الصين، بالتعاون مع متخصصين محليين، وفقًا لتقرير قدمته كوبول لوزارة الدفاع الروسية.



وأبلغت كوبول وزارة الدفاع أنها تستطيع إنتاج طائرات مسيرة، بما في ذلك طائرات جي3، على نطاق واسع في مصنع بالصين، لتمكين نشر هذه الأسلحة في "العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا، وهو المصطلح المستخدم من قبل موسكو للإشارة إلى الحرب.

ورغم عدم استجابة كوبول أو ألماز-أنتي أو وزارة الدفاع الروسية لطلبات التعليق، نفت وزارة الخارجية الصينية علمها بمثل هذا المشروع، مشيرة إلى وجود إجراءات رقابة صارمة على تصدير الطائرات المسيرة.


وأشار الباحث في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن، فابيان هينز، إلى أن أي تسليم لطائرات مسيرة من الصين إلى روسيا سيكون خطوة مهمة، حيث إن ما تم تسليمه سابقًا كان غالبًا مكونات مزدوجة الاستخدام.

بينما قال الزميل في مركز الأمن الأمريكي الجديد، سامويل بينديت، إن بكين قد تتردد في الانكشاف للعقوبات الدولية بسبب دعمها لآلة الحرب في موسكو.

البيت الأبيض يعرب عن قلقه
وعبر مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض عن قلقه إزاء التقرير، مؤكدًا أن أي مساعدات فتاكة تقدمها شركة صينية لشركة روسية تخضع لعقوبات أمريكية ستكون مثار جدل.

وفي الوقت نفسه، أشار المتحدث باسم البيت الأبيض إلى عدم وجود دليل على علم الحكومة الصينية بهذه الصفقة، لكنه أكد أن بكين تتحمل مسؤولية ضمان عدم تقديم مساعدات فتاكة لروسيا.

وفقًا لتقارير شركة كوبول، فإن طائرة جي3 قادرة على قطع مسافة تصل إلى ألفي كيلومتر مع حمولة تصل إلى 50 كيلوجرام. وقد فرضت الولايات المتحدة عقوبات على شركة كوبول في أيلول/ديسمبر 2023، ويُعتقد أنها استلمت عينات من الطائرة وبعض النماذج الأخرى من الصين لإجراء مزيد من الاختبارات عليها.


وثقت مصادر الاستخبارات الأوروبية أيضًا تسليم سبع طائرات مسيرة عسكرية، بما في ذلك طائرتان جي3، إلى كوبول في مقرها الرئيسي بمدينة إيجيفسك الروسية. ومع ذلك، لم تحدد الفواتير التي تلقتها كوبول من الموردين الصينيين تواريخ التسليم.

يعتبر تسليم هذه الطائرات أول دليل ملموس على نقل طائرات مسيرة كاملة من الصين إلى روسيا منذ بداية الحرب في أوكرانيا في شباط/فبراير 2022. كما أن الوثائق المقدمة من المصدرين لم توضح ما إذا كانت وزارة الدفاع الروسية قد أعطت الموافقة لإنتاج هذه الطائرات بشكل متسلسل.

تستمر الصين في نفي تزويد روسيا بأسلحة للاستخدام في أوكرانيا، مؤكدة أنها لا تزال محايدة في هذا النزاع.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية روسيا الصين البيت الأبيض الصين روسيا البيت الأبيض اوكرانيا مسيرات المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة طائرات مسیرة وزارة الدفاع

إقرأ أيضاً:

حزب الله يقصف شمال إسرائيل بـ3 طائرات مسيرة.. مصيرها غير معروف

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان منذ قليل، إنه تم رصد 3 طائرات مسيرة أطلقها حزب الله عبرت جنوب لبنان تجاه شمال الأراضي المحتلة، وهو ما أدى إلى انطلاق صافرات الإنذار في المستوطنات الساحلية الواقعة جنوب كدينة حيفا على بعد نحو 501 كيلو متر من الحدود مع جنوب لبنان، وفق ما نقلت وكالة أسوشيتدبرس

لا يعرض مصير طائرة المسيرات

وبحسب الوكالة، فإن جيش الاحتلال اعترض طائرتين بدون طيار من أصل الـ3 الذين أطلقهم حزب الله، ولا يعرف حتى الآن مصير الطائرة الثالثة.

فيما قال حزب الله في بيان له أنه دعم للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته، ودفاعًا عن لبنان ‏وشعبه، أنه شن هجوم بري بسرب من الطائرات المسيرات الانقضاضية على مقر وحدة المهام البحرية الخاصة «الشييطت 13» في قاعدة عتليت ‏مستهدفة أماكن تموضع ضباطها وجنودها وأصابت أهدافها بدقة.‏

فيما أعلن جيش الاحتلال، أن حزب الله أطلق نحو 300 قذيفة من لبنان على شمال الأراضي الإسرائيلية.

جيش الاحتلال يقصف لبنان

وقصف جيش الاحتلال غارات كثيفة على لبنان، خلال الساعتين الماضيتين، حيث نفذت القوات الجوية عدد من الضربات على أهداف في منطقة البقاع وجنوب لبنان،

وبحسب بيان جيش الاحتلال، فقد أدت هجماته على لبنان لإصابة منصات إطلاق صواريخ وبنية تحتية يقول الجيش إنها كانت تستخدم لتخزين الأسلحة.

مقالات مشابهة

  • القاهرة الإخبارية: استهداف ميناء إيلات بـ3 طائرات مسيرة
  • إصابات وأضرار بانفجار طائرات مسيرة في إيلات
  • مشروع سري روسي لتصنيع طائرات مسيرة عسكرية في الصين
  • هل تحتضن بكين مشروعا لموسكو لإنتاج طائرات مسيرة في خضم الحرب الروسية الأوكرانية؟
  • الصين تختبر صاروخا بالستيا عابرا للقارات
  • الصين تختبر صاروخًا باليستيًا عابرًا للقارات
  • بـ طائرات مسيرة.. حزب الله يقصف قاعدة إسرائيلية
  • حزب الله يقصف شمال إسرائيل بـ3 طائرات مسيرة.. مصيرها غير معروف
  • الدفاع الروسية: إسقاط وتدمير 13 طائرة مسيرة أوكرانية