شهد فصل الصيف ارتفاعًا كبيرًا في نسب الرطوبة، التي عملت على زيادة الإحساس بدرجات الحرارة، واستمرت تلك النسب مرتفعة حتى بدايات فصل الخريف، لتبدأ في التراجع بشكل كبير على معظم أنحاء البلاد، في حين انخفضت درجات الحرارة الصغرى خلال ساعات الليل لأدنى مستوياتها.

ومن الملاحظ في بيان هيئة الأرصاد الجوية الصادر اليوم، أنها لم تذكر نسب الرطوبة السائدة على الأقاليم، كما أنها أضافت درجة الحرارة الصغرى في بيانها، والتي تشهد انخفاضا كبيرا، فما سبب ذلك؟.

انخفاض نسب الرطوبة

في تصريح لـ«الوطن» قال الدكتور محمود القياتي عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنّ نسب الرطوبة بدأت في الانخفاض بشكل كبير عن الفترة الماضية على معظم أنحاء البلاد، وساعد نشاط الرياح على أغلب مناطق الجمهورية، على تقليل إحساسنا بها، موضحا أنّ أعلى نسبة رطوبة سائدة على القاهرة الكبرى تتراوح ما بين 70 إلى 75%، وعلى السواحل الشمالية ما بين 80 إلى 85%، وعلى محافظات الصعيد أقل عن تلك النسب بشكل كبير.

انخفاض الحرارة الصغرى

وأشار عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إلى أنّ الهيئة أضافت في بيانها منذ اليوم درجات الحرارة الصغرى، وذلك لأهميتها خلال الفترة الحالية، التي بدأت تنخفض فيها درجات الحرارة الصغرى بشكل ملحوظ خلال ساعات الليل، إذ وصلت الصغرى إلى 22 درجة، وبدأت الأجواء تكون معتدلة خلال ساعات الليل وساعات الصباح الباكر.

ويسود خلال الأيام المقبلة، طقس حار رطب نهارا على معظم الأنحاء، يكون شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، معتدل الحرارة على ليلا وفي الصباح الباكر على معظم أنحاء البلاد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نسب الرطوبة حالة الطقس فصل الصيف انخفاض نسب الرطوبة انخفاض درجات الحرارة الأرصاد الحرارة الصغرى نسب الرطوبة على معظم

إقرأ أيضاً:

الطقس يستقر تدريجيا... والحرارة الى ارتفاع بدءا من هذا اليوم

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الارصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون الطقس غدا،  غائما جزئيا مع ضباب على المرتفعات، وارتفاع في درجات الحرارة في الداخل وفوق الجبال، ودون تعديل يذكر على الساحل.

وجاء في النشرة الاتي: 

-الحال العامة:  يتأثر لبنان والحوض الشرقي للمتوسط بمنخفض جوي متوسط الفعالية، متمركز فوق تركيا،  يؤدي إلى طقس متقلب وماطر أحيانا، مع درجات حرارة دون معدلاتها الموسمية حتى مساء اليوم حيث يستقر تدريجيا، ومن المتوقع أن تعود درجات الحرارة للارتفاع اعتبارا من يوم غد الثلاثاء.

تحذير : ارتفاع موج البحر يتخطى أحيانا المتر ونصف المتر.

تحذير : يجب القيادة بحذر بسبب الضباب على الطرقات الجبلية وأثناء تساقط الأمطار.

ملاحظة : معدل درجات الحرارة لشهر أيلول  في بيروت بين 24 و 32، في طرابلس بين 22 و 31 درجة وفي زحلة بين 16 و 32 درجة.

-الطقس المتوقع في لبنان:
الإثنين:  غائم جزئيا إلى غائم أحيانا مع ضباب على المرتفعات و ارتفاع طفيف في درجات الحرارة في الداخل وعلى الجبال، تهطل  أمطار متفرقة أحيانا مع فرص تشكل خلايا رعدية، بخاصة في المناطق الشمالية، ورياح ناشطة يرتفع معها موج البحر، تنحسر الأمطار من بعد الظهر ويستقر الطقس تدريجيا.
الثلاثاء:  غائم جزئيا مع ضباب على المرتفعات، وارتفاع في درجات الحرارة في الداخل وفوق الجبال، ودون تعديل يذكر على الساحل.
الأربعاء:  قليل الغيوم إجمالا مع ارتفاع إضافي وملحوظ في درجات الحرارة في الداخل وعلى الجبال والساحل الجنوبي، حيث تعود إلى معدلاتها مع انخفاض في نسبة الرطوبة .
الخميس:  قليل الغيوم مع ارتفاع إضافي في درجات الحرارة حيث تتخطى معدلاتها الموسمية وتبقى الرطوبة منخفضة.

-الحرارة على الساحل من 23 الى 30 درجة، فوق الجبال من 16 الى 24 درجة، في الداخل من 17 الى 30 درجة. 

-الرياح السطحية:  جنوبية غربية ناشطة، سرعتها بين 15 و 35 كم/س. تشتد أحيانا خاصة في المناطق الشمالية لتلامس ال 45     كلم/س.
-الانقشاع:  جيد على الساحل، يسوء أحيانا على المرتفعات بسبب الضباب.
-الرطوبة النسبية على الساحل:   بين 55 و  90 %.

-حال البحر:  مائج الى هائج، حرارة سطح الماء:  28 درجة.
-الضغط الجوي: 759 ملم زئبق
-ساعة شروق الشمس:  6,26
-ساعة غروب الشمس: 18,34

مقالات مشابهة

  • مناخ خريفي يسود الأجواء اليوم.. "الأرصاد" تكشف حالة الطقس وتحذر من اضطراب الملاحة البحرية.. "خبراء" : انخفاض نسب الرطوبة بشكل تدريجي
  • حالة الطقس في مصر: ارتفاع نسب الرطوبة نهارا على بعض المناطق رغم استقرار الطقس
  • الأرصاد تكشف أسباب الانخفاض التدريجي في درجات الحرارة
  • طقس العراق.. صحو معتدل يتحول إلى غائم والحرارة تبدأ بالانخفاض
  • «الأرصاد» تكشف سبب الانخفاض التدريجي في درجات الحرارة خلال الفترة الحالية
  • الأرصاد تكشف أول بشائر فصل الخريف.. ما يحدث في الطقس ليلا؟
  • عاجل - الثلاثاء يشهد طقسًا حارًا ورطبًا في معظم الأنحاء مع تحذيرات من التعرض للشمس
  • «الأرصاد» تكشف نسب الرطوبة في المحافظات على مدار 6 أيام
  • الطقس يستقر تدريجيا... والحرارة الى ارتفاع بدءا من هذا اليوم