غزة - صفا

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، أنه ينبغي التدخل العاجل لضمان دفن عشرات الشهداء الفلسطينيين مجهولي الهوية الذين سلمتهم "إسرائيل" في قطاع غزة وكشف ملابسات وفاتهم.

 وتابع المرصد في بيان له وصل وكالة صفا، الأربعاء، أنه تابع المعلومات عن تسليم جيش الاحتلال الإسرائيلي جثامين 88 فلسطينيا في "كونتينر" دون أي بيانات أو معلومات تدل على هوية أصحابها وأماكن انتشالها ووقت وظروف الوفاة.

وأضاف "إثر وصول الجثامين بهذه الحالة، أعلنت وزارة الصحة في غزة أنها أوقفت إجراءات استلام الجثامين لحين استكمال كامل البيانات والمعلومات حولها للتعرف على أصحابها وأسمائهم".

وأشار إلى أن بقاء "الكونتينر" وبه جثامين الشهداء في أحد شوارع خانيونس، وهو أمر كارثي ويمكن أن يتسبب بكارثة صحية، وفيه انتهاك خطير لحقوق المتوفين وعائلاتهم.

ودعا إلى تدخل دولي عاجل، يشمل التحقيق الشامل والمستقل بظروف استشهاد هؤلاء الفلسطينيين وتشريح رفاتهم، وتحديد هوياتهم وإعادتهم إلى عائلاتهم لدفنهم بكرامة. 

واعتبر أن إجراء هذه التحقيقات هو التزام دولي لا مفر منه يقع على عاتق جميع الجهات الدولية المختصة بما يتوافق مع المعايير الدولية.
 
وأكد أن "إسرائيل" ملزمة بموجب القانون الدولي، ولاسيما القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، بعدم إساءة معاملة الموتى ورفاتهم، وعليها اتخاذ الإجراءات اللازمة كافة لتحديد هوية الأشخاص المتوفين، بما في ذلك تسجيل أكبر قدر ممكن من المعلومات وتسليمها.

وطالب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنظمة الصحة العالمية والصليب الأحمر بالمبادرة بشكل فوري لدفن الضحايا والعمل مع الاحتلال الإسرائيلي على توفير المعلومات وتحديد هوياتهم والتوقف عن الحط من الكرامة الإنسانية للأموات وإساءة معاملتهم.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: غزة

إقرأ أيضاً:

والد «ليلى» في مسلسل برغم القانون.. أبرز المعلومات عن نبيل علي ماهر

ملامح هادئة تسسلت إلى قلوب الجمهور من اللحظة الأولى، أداء تلقائي ممزوج بالموهبة حفر له مكانة واضحة في قلوب الجمهور، ليصبح الفنان نبيل علي ماهر في فترة قليلة من أبرز الوجوه في الدراما المصرية بعد تقديم مجموعة من الأعمال المميزة؛ آخرها شخصية والد ليلى التي يجسدها في مسلسل برغم القانون مع الفنانة إيمان العاصي، المذاع حاليا على شبكة قنوات ON ومنصة WATCH IT الرقمية.

«عم جميل» في مسلسل حالة خاصة أو «أبو ليلى» في مسلسل برغم القانون وغيرها من الشخصيات التي جسدها الفنان نبيل علي ماهر، تفاعل معها الجمهور بشكل كبير، وللفنان وجه آخر قد لا يعرفه الكثيرين فهو موسيقار مهم كان عضوا في مجموعة من أشهر الفرق الموسيقية، كما ألف الموسيقى التصويرية لمجموعة من أبرز الأعمال الفنية البارزة التي تصل لـ 100 عمل؛ منها «مرجان أحمد مرجان»، «الدادة دودي»، «فول الصين العظيم»، «عسكر في المعسكر»، «اضحك الصورة تطلع حلوة» وغيرها.

زيجة استمرت 33 عاما تجمع نبيل علي ماهر وميرفت أبو عوف 

بدأ الفنان نبيل علي ماهر عزف الموسيقى منذ طفولته، وأول فرقة كونها كانت مع مودي الإمام بجانب مجموعة من الشباب وأطلقوا عليها «+5»، وقدموا أول عروضهم الموسيقية في نادي الصيد عام 1970، وبدأ التنقل بين الفرق حتى وصل إلى فرقة الـ «4M»، ليتعرف خلالها على الفنان عزت أبو عوف وشقيقاته الأربعة مها، منال، ميرفت ومنى، وبدأت العلاقة بينه وبين ميرفت في التوطد بشكل قوي على مدار 5 سنوات حتى وجد نفسه يقع في حبها بشكل مفاجئ، وفقا لتصريحاته في لقاء ببرنامج «الستات ميعرفوش يكدبوا».

«ما تيجي نتجوز» بهذه الكلمات طلب نبيل الزواج من ميرفت أبو عوف بعدما وجد أن مشاعر الصداقة العميقة تجاهها تحولت إلى حب دون إدراكهم للأمر؛ لتوافق على الفور حيث كانت مشاعرها أيضا تحركت تجاهه، ويستمر الزواج لأكثر من 33 عاما حتى الآن.

أبرز أعمال نبيل علي ماهر 

خلال فترة العمل مع فريق الـ «4M» قدم الفنان نبيل علي ماهر ما يقرب من 3 أعمال ما بين المسرح والتلفزيون خلال الثمانينيات والتسعينيات، ولكن كانت عودته في دور صغير في مسلسل أحلام سعيدة بطولة الفنانة يسرا في سباق الدراما الرمضانية 2022، وفي العام التالي قدم دورا في الجزء الثالث من مسلسل «ليه لا» وفي العام نفسه قدم دور في مسلسل «تغيير جو»، ولكن كان الظهور الأبرز من خلال دور «عم جميل» الذي قدمه في مسلسل «حالة خاصة»، يناير الماضي، وخلال الأيام الماضية خطف أنظار الجمهور في مسلسل برغم القانون.

مقالات مشابهة

  • التنقيب عن الآثار بين القانون والحفاظ على الهوية المصرية
  • عضو «الدولية للتكنولوجيا»: مصر تمتلك استراتيجية مُتكاملة للذكاء الاصطناعي
  • توقيع اتفاقية تعاون بين المعهد الفني الانطوني ووكالة الانباء الدولية لحقوق الإنسان
  • خارجية النواب تطالب بالتدخل الدولي العاجل لوقف التصعيد الإسرائيلي في لبنان
  • وزير الخارجية المصري: ندعو القوى الدولية ومجلس الأمن للتدخل الفوري لوقف التصعيد الإسرائيلي في المنطقة
  • من ضمنها منظمة إنسان.. 36 منظمة حقوقية تدين التفجيرات الجماعية لأجهزة البيجر في لبنان وتعتبرها انتهاكًا للقانون الدولي
  • احتجاز عماد باجلان يدخل شهره الثاني ودعوات للتدخل العاجل
  • وزير الخارجية: ممارسات الاحتلال الإسرائيلي في غزة تتجاوز القانون الدولي
  • والد «ليلى» في مسلسل برغم القانون.. أبرز المعلومات عن نبيل علي ماهر