تعرضت سفينة "يو إس إن إس بيغ هورن" التي تزود مجموعة حاملة الطائرات يو إس إس أبراهام لينكولن بالوقود لأضرار كبيرة بعد أن جنحت يوم الاثنين الماضي قبالة سواحل عُمان.

ونقلت شبكة "سي بي إس نيوز" عن مسؤولين أميركيين قولهم إن الأضرار التي لحقت بالسفينة "يو إس إن إس بيغ هورن" كانت كبيرة بما يكفي للتسبب في غمر السفينة جزئيا.

وأضافت أنه تم اصطحابها بواسطة زوارق القطر إلى الميناء لإجراء تقييم كامل لحالتها.

وأشارت الشبكة الأميركية إلى عدم ورود أنباء عن وقوع إصابات، أو وجود تسرب للوقود من بيغ هورن.

وتأتي الأضرار التي لحقت بالسفينة "يو إس إن إس بيغ هورن"، بعد أن زوّدت المجموعة الهجومية لحاملة الطائرات "يو إس إس أبراهام لينكولن" بالوقود، وبقيت في المنطقة وسط تصاعد التوترات بسبب العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة ولبنان.

ونقلت شبكة "سي إن إن" عن مسؤول في البحرية الأميركية قوله إن سفينة "يو إس إن إس بيغ هورن" تضررت بعد أن أعادت تزويد السفن البحرية العاملة في المنطقة بالوقود والإمداد، بما في ذلك حاملة الطائرات "يو إس إس أبراهام لينكولن"، والعديد من المدمرات الموجهة بالصواريخ.

ولم يذكر المسؤول البحري مكان وقوع الحادث أو نوع الضرر الذي لحق بسفينة التزويد بالوقوع، لكنه أشار إلى أن جميع أفراد طاقم السفينة بخير، مؤكدا أنه من السابق لأوانه التكهن بتفاصيل الحادث أو أسبابه.

وبحسب الشبكة الأميركية فقد كانت مجموعة حاملة الطائرات "يو إس إس أبراهام لينكولن" تعمل في خليج عُمان وحوله، في محاولة لإرسال رسالة ردع لإيران.

ورغم أن حاملة الطائرات هذه تعمل بالطاقة النووية ولا تحتاج إلى التزود بالوقود، فإن السفن الأخرى في مجموعة الهجوم، والطائرات التي على متن لينكولن، تحتاج إلى الوقود الأحفوري للعمل لفترات انتشار طويلة في الخارج.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات حاملة الطائرات

إقرأ أيضاً:

تونس.. انتشال جثث متحللة لـ13 مهاجرا

قال مسؤول تونسي لرويترز، الأربعاء، إن خفر السواحل انتشل جثث 13 مهاجرا من دول أفريقية، قبالة سواحل سلقطة والشابة.

وأضاف المسؤول الذي لم تكشف رويترز هويته، أن "جميع الجثث متحللة"، وهي لمهاجرين من دول أفريقيا جنوب الصحراء.

وتعد تونس، إلى جانب ليبيا، نقطة الانطلاق الرئيسية في شمال إفريقيا للمهاجرين الساعين لعبور البحر الأبيض المتوسط إلى إيطاليا.

وتبعد أقرب السواحل الإيطالية نحو 150 كلم عن سواحل تونس.

قضى وفُقد أكثر من 1300 مهاجر عام 2023 في غرق قوارب قبالة الساحل التونسي، وفق "المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية".

ومنذ مطلع العام حتى منتصف مايو، غرق 103 قوارب هجرة بحسب وزارة الداخلية التونسية. وخلال الأشهر الأربعة الأولى من العام، قال الحرس الوطني إنه "اعترض أو أنقذ" 21545 مهاجرا، بزيادة تناهز 22,5 بالمئة على أساس سنوي.

وصل إلى إيطاليا العام الماضي عشرات الآلاف من مواطني دول جنوب الصحراء الفارين من الفقر والنزاعات وخصوصا في السودان، بالإضافة إلى آلاف التونسيين المتضررين من تردي الظروف الاقتصادية.

مقالات مشابهة

  • انتشال جثث 13 مهاجرًا غير شرعي في تونس
  • عاجل. سي بي إس: سفينة تزويد الوقود الوحيدة بمجموعة حاملة الطائرات أبراهام لينكن جنحت ببحر العرب
  • تونس.. انتشال جثث متحللة لـ13 مهاجرا
  • (بيغ هارون) تخرج عن الخدمة
  • حرب طاحنة في لبنان وسفينة دعم لحاملة الطائرات الأمريكية لينكولن تخرج عن الخدمة في بحر العرب
  • جنوح سفينة للبحرية الأمريكية بعد تعرضها لحادث قبالة سواحل عمان (شاهد)
  • مسؤول أمريكي: تعرض سفينة للبحرية الأمريكية لأضرار في خليج عُمان
  • تعرّض سفينة أميركية لأضرار أثناء عملها بالشرق الأوسط
  • حاملة طائرات وسفن أمريكية تنتشر في الشرق الأوسط