الجزيرة:
2024-09-25@21:20:24 GMT

إعدام 21 عراقيا بينهم امرأة بتهم تتعلق بالإرهاب

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

إعدام 21 عراقيا بينهم امرأة بتهم تتعلق بالإرهاب

نفذت السلطات العراقية حكم الإعدام بحق 21 شخصا -بينهم امرأة- مدانين بجرائم، بينها "الإرهاب"، وفق ما أفادت 3 مصادر أمنية ومصدر طبي اليوم الأربعاء لوكالة الصحافة الفرنسية، وهي أعلى حصيلة إعدامات تنفذها سلطات بغداد خلال الأشهر الأخيرة.

وقال مصدر في سجن الناصرية (سجن الحوت) بمحافظة ذي قار جنوبي العراق إن السجناء أُعدموا "وفق المادة 4 إرهاب، وكذلك بتهمة الانتماء إلى تنظيم داعش الإرهابي"، مضيفا أن المرأة شاركت في قتل شخص عام 2019 خلال مظاهرات مناهضة للحكومة في ساحة الوثبة بالعاصمة العراقية.

وقتل متظاهرون حينها شابا اتهموه بإطلاق النار، قبل أن يعلّقوه على عمود في الشارع.

من جهته، أشار مصدر طبي في محافظة ذي قار إلى أن قسم الطب العدلي تسلم الأربعاء جثث من تم إعدامهم من إدارة السجن، في حين أكدت مصادر أمنية أنهم جميعا عراقيون.

ونددت محامية دفاع فرنسية عن اثنين ممن أُعدموا بـ"سلسلة جديدة من الإعدامات" التي نفذت "بأكبر قدر من السرية".

وخلال السنوات الأخيرة أصدرت المحاكم العراقية المئات من أحكام الإعدام والسجن المؤبد لمدانين "بالانتماء إلى جماعة إرهابية" خلال محاكمات نددت بها جماعات حقوق الإنسان، واعتبرت أن الأحكام لم تتوفر فيها شروط المحاكمة العادلة أو تم خلالها انتزاع اعترافات من المتهمين تحت التعذيب.

ووفق القانون العراقي، تصل عقوبة جرائم الإرهاب والقتل إلى الإعدام، ويتعين على رئيس الجمهورية التصديق على هذه الأحكام قبل تنفيذها.

وسبق أن انتقدت منظمات حقوقية عدة سوء الظروف الإنسانية في سجن الحوت، إذ يسود اعتقاد في أوساط الكثير من العراقيين أن من يدخله لن يتمكن من مغادرته على قيد الحياة.

وفي أواخر يناير/كانون الثاني أعرب خبراء من الأمم المتحدة ينظرون في عمليات الإعدام في العراق عن "قلقهم البالغ حيال تقارير تفيد بأن العراق بدأ عمليات إعدام جماعية في منظومة سجونه".

وفي عام 2014 سيطر تنظيم الدولة الإسلامية على مناطق واسعة في العراق وسوريا وأعلن قيام "الخلافة"، قبل أن تتمكن القوات العراقية في 2017 وبمساعدة تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة من دحر التنظيم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

عاجل - هل تم اغتيال علي كركي؟.. حزب الله يجيب ويحسم الجدل

كشف حزب الله اللبناني، عن حقيقة اغتيال علي كركي.

وأكد حزب الله، في بيان له، اليوم، أنه بخير وتم نقله إلى مكان آمن.. المزيد مع مراسل التلفزيون العربي رامز القاضي

أعلن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة اللبنانية، الاثنين، ارتفاع عدد ضحايا الغارات الإسرائيلية على مناطق في جنوب لبنان والبقاع وبعلبك، إلى 356 حالة وفاة بينهم 24 طفلًا، و42 امرأة، وإصابة 1246 بجروح.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلية، عمليات التصعيدية العسكرية في منطقة الشرق الأوسط، الأمر الذي يهدد السلم والأمن الدوليين، وتعمل على تقويض فرص وقف الحرب على قطاع غزة، من خلال عمليات عسكرية جديدة ضد لبنان وشعبه.

وشنّ الاحتلال الإسرائيلي عدوانًا على الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، ضمن عدوانه المتواصل على مختلف المناطق والقرى اللبنانية في البقاع والجنوب اللبنانيين.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن مقاتلاته الحربية نفذت الماضية أكثر من 650 طلعة هجومية خلال الـ24 ساعة الماضية على لبنان.

وقال متحدث للجيش الإسرائيلي، عبر منصة "إكس"، إن طائرات حربية ومسيرة نفذت خلال آخر 24 ساعة نحو 650 طلعة هجومية لإزالة التهديدات، وهاجمت مبان، وسيارات وبنى تحتية وجدت بداخلها قذائف صاروخية، وصواريخ، وقاذفات صواريخ وطائرات مسيرة تشكل تهديدًا، وكانت مصممة لاستخدامها ضد إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • العراق تنفذ عددا كبيرا من الإعدامات في يوم واحدة،
  • العراق يعدم 21 مداناً بالإرهاب والانتماء لداعش
  • العراق يشهد أعلى حصيلة إعدامات في يوم واحد
  • العراق.. تنفيذ حكم الإعدام لـ21 رجلاً وامرأة
  • خبير: إسرائيل نفذت أكثر من 2000 غارة جوية على لبنان خلال يومين
  • بينهم 50 طفلاً و94 امرأة.. ارتفاع حصيلة غارات إسرائيل على لبنان إلى 558 قتيلاً
  • وزير الصحة اللبناني: 558 شهيدا بينهم 50 طفلا و94 امرأة بسبب الغارات الإسرائيلية
  • وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية فراس الأبيض: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على لبنان إلى 558 شهيداً بينهم 50 طفلاً و94 امرأة، و1835 مصاباً
  • عاجل - هل تم اغتيال علي كركي؟.. حزب الله يجيب ويحسم الجدل