أعلنت وزارة الزراعة المصرية، الأربعاء، عن تنظيم قافلة متحركة للسلع الغذائية إلى العاصمة الإدارية الجديدة، تهدف إلى تلبية احتياجات الأسر المصرية بأسعار تنافسية. وتأتي هذه المبادرة في إطار جهود الدولة لخفض الأسعار ومكافحة الغلاء.

وأشار بيان مجلس الوزراء إلى أن طرح السلع الغذائية بأسعار مخفضة لسكان العاصمة الإدارية يأتي استجابة لمبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية "بداية"، ويُنفذ تحت رعاية مركز البحوث الزراعية والهيئة العامة للإصلاح الزراعي.



وصرح رئيس الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، حسن الفولي، بأن وزير الزراعة، علاء فاروق، وجه بزيادة عدد المشاريع التابعة للهيئة وجمعيات الإصلاح الزراعي، بالإضافة إلى توسيع فتح منافذ بيع جديدة وزيادة عدد المنافذ المتحركة.


كما أكد الفولي على طرح كافة إنتاج المشاريع للبيع للمواطنين في أحياء العاصمة الإدارية بأسعار مخفضة.

وأشار الفولي إلى استمرار الهيئة في توفير المزيد من السلع والمنتجات الغذائية عبر جميع منافذها الثابتة والمتحركة، حيث يتم عرض كرتونة بيض المائدة بسعر 150 جنيهاً، واللحوم بـ280 جنيهاً، وزيت الزيتون بـ180 جنيهاً، وعسل النحل بـ120 جنيهاً، والعسل الأسود بـ45 جنيهاً، والمربى بـ60 جنيهاً، وزيت الطعام بـ50 جنيهاً، والسمن الجاموسي بـ150 جنيهاً، والسمن البقري بـ140 جنيهاً.

ووافق مجلس الوزراء في 19 أيلول/ سبتمبر الجاري على تمديد العمل بقراره رقم 5000 لسنة 2023 المتعلق بتحديد السلع الاستراتيجية لمدة ستة أشهر إضافية.

وينص القرار على حظر حجب سلع أساسية مثل الأرز، والسكر، وزيت الطعام، والفول، والمعكرونة، واللبن، والجبن الأبيض عن التداول، سواء بإخفائها أو الامتناع عن بيعها أو عدم طرحها للبيع، أو بأي وسيلة أخرى.

وألزم القرار الصادر٬ حائزي السلع الاستراتيجية، من منتجين وموردين وموزعين وبائعين، بإخطار مديريات التموين المختصة على مستوى الجمهورية بالكميات المخزنة لديهم، وأي تغييرات في أسعارها، وذلك وفقاً للمستندات المقدمة من الشركات المنتجة والمستوردة والمصنعة والموردة لهذه السلع.

 ورغم تطبيق القرار منذ أواخر 2023، شهدت أسعار السلع الاستراتيجية السبع ارتفاعات متتالية، نتيجة عدم التزام العديد من الشركات بتدوين سعر البيع النهائي للمستهلك بشكل واضح وثابت.


وشهدت أسعار السلع الأساسية في مصر ارتفاعاً ملحوظاً، حيث وصل سعر الأرز الأبيض المعبأ إلى 35 جنيهاً للكيلوغرام في المتوسط، بينما بلغت الأنواع الفاخرة مثل الضحى والسوهاجي وريحانة 40 جنيهاً.

 كما ارتفع سعر السكر الأبيض إلى 35 جنيهاً للكيلوغرام، وعبوة زيت عباد الشمس (2.2 لتر) إلى 185 جنيهاً، وزيت الذرة (2.2 لتر) إلى 220 جنيهاً.

وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، ارتفعت أسعار المواد الغذائية والمشروبات بنسبة 29% على أساس سنوي في آب/ أغسطس الماضي، مع زيادة في أسعار الحبوب والخبز بنسبة 32.5%، والخضراوات بنسبة 44.2%، والأقمشة بنسبة 33.7%، والملابس الجاهزة بنسبة 26.2%، والكهرباء والغاز ومواد الوقود بنسبة 17.8%.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي وزارة الزراعة المصرية العاصمة الإدارية الجديدة الغلاء السلع الغذائية مصر غلاء وزارة الزراعة العاصمة الإدارية الجديدة السلع الغذائية المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة العاصمة الإداریة

إقرأ أيضاً:

مجلس الصناعات الغذائية المصرية يكشف نمو صادراته إلى ليبيا بنسبة ‎%‎18

كشف الضوي، نائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية في مصر، أن صادرات الصناعات الغذائية المصرية نمت خلال الشهور السبع الأولى من العام الجارى إلى السوق الليبية بنحو 18% مقارنة بما كانت عليه بذات الفترة من العام الماضى، حيث بلغت 183 مليون دولار، لافتا إلى أن عدد الشركات المصدرة خلال الفترة المشار اليها بلغ 479 شركة منهم 26 شركة تزيد صادراتها عن المليون دولار.

وأوضح خلال الندوة التي نظمها المجلس التصديرى للصناعات الغذائية، عبر تطبيق “زووم” تحت عنوان “فرص تنمية صادرات الصناعات الغذائية إلى ليبيا”. ان صادرات الشركات المصرية تنوعت ما بين محضرات أساسيا الحبوب وبسكويت، محضرات خضر، عصائر، ألبان ومنتجاتها، تبغ وأبدال تبغ، سكر وجلوكوز ولاكتوز، محضرات غذائية متنوعة، بطاطس مصنعة ، زيتون مخال و مصنع، مشروبات وسوائل وخل، وغيرها.

واستعرض “الضوى” تطور صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى ليبيا خلال السنوات الماضية، مؤكدًا أن الصادرات المصرية بلغت نحو 227 مليون دولار فى عام 20214 ، لتنمو بشكل متوصل إلى أن تسجل فى عام 2023 نحو 291 مليون دولار بمعدل نمو بلغ 8% مقارنة بما كان عليه فى 2022 ، لافتا إلى أن عدد الشركات المصدرة إلى السوق الليبية خلال العام الماضى بلغ 537 من بينهم 63 شركة تزيد صادراتها عن المليون دولار.

وعن اهم السلع المصدرة خلال العام الماضى، أوضح أن المحضرات التى أساسها الحبوب وبسكويت جاءت فى المقدمة بصادرات بلغت قيمتها 32 مليون دولار وبنسبة 11 % من إجمالى الصادرات، تليها محضرات خضر بقيمة 21 مليون دولار وبنسبة 7% من إجمالى الصادرات، تليها محضرات غذائية متنوعة بقيمة21 مليون دولار بنسبة 7 %، عصائر 19 مليون دولار بنسبة 6%، ثم زيوت طعام بقيمة 18 مليون دولار بنسبة 6 %، ثم تبغ وابدال تبع مصنعة بقيمة 17 مليون دولار بنسبة 6 م% ، ثم بطاطس مصنعة بقيمة 16 مليون بنسبة 6%، ثم مشروبات وسوائل وخل بقيمة 16 مليون دولار وبنسبة 5%، ألبان ومنتجاتها 12 مليون دولار بنسبة 4 %، أجبان اخري بقيمة 10 ملايين دولار بنسبة4 %، زيتون مخلل ومصنع بقيمة8 ملايين دولار وبنسبة 3%، مركزات مشروبات غازية 8 ملايين دولار وبنسة 3% ، ثم خضار مجمد بقيمة 8 ملايين دولار وبنسبة 3%، صلصة طماطم بقيمة 7 ملايين دولار وبنسبة 3% ، وأخيرًا شحوم ودهون بقيمة7 ملايين دولار وبنسبة 3% من إجمالى الصادرات.

وأكد أن السوق الليبى من الأسواق القوية أمام صادرات مصر من الأغذية المصنعة كونه سوق لم يصل إلى مرحلة التشبع، إضافة إلى أن المنتجات المصرية تمتلك مزايا تنافسية عن غيرها من الأسواق الأخرى منها علي سبيل المثال قرب المسافة التى تتيح نقل المنتجات عبر الطرق البرية وخلال وقت قصير، إلى جانب اللغة والدين والعادات والتقاليد وارتباط البلدين بعلاقات تاريخية وروابط اسرية كبيرة.

وأضاف أن مصر تربتط بمجموعة من الاتفاقات التجارية بدولة ليبيا منها اتفاقية التجارة الحرة الكبرى برعاية جامعة الدول العربية واتفاقية الكوميسا واتفاقية التجارة الحرة القارية وجميعها تسمح للمنتجات المصرية الدخول للسوق الليبى بصفر جمارك، مشددًا على أن هناك بعض العوائق المتعلقة بتحويل المستحقات وفتح الاعتمادات المستندية والنقل واللوجستيات وجمبيعها يجرى العمل على حلها فى التوقيت الراهن.

مقالات مشابهة

  • «بداية» تطرح السلع والمنتجات الغذائية لسكان العاصمة الإدارية بأسعار مخفضة
  • الزراعة تواصل طرح السلع والمنتجات الغذائية لسكان العاصمة بأسعار مخفضة
  • الزراعة تواصل طرح السلع والمنتجات الغذائية لسكان العاصمة الإدارية بأسعار مخفضة –تفاصيل وصور
  • اللحوم بـ 280 .. الزراعة تطرح السلع الغذائية لسكان العاصمة الإدارية بأسعار مخفضة
  • بنك المغرب: التضخم في مستويات معتدلة و أسعار المواد الغذائية في انخفاض
  • الحكومة تعقد اجتماعها الأسبوعي في العاصمة الإدارية غدا
  • أسعار اللحوم في منافذ التموين.. تبدأ من 195 جنيها للكيلو
  • ارتفاع أسعار المواد الغذائية في عدن يُثقل كاهل المواطنين وسط انهيار العملة
  • مجلس الصناعات الغذائية المصرية يكشف نمو صادراته إلى ليبيا بنسبة ‎%‎18