المناطق _ أحمد حماد

أكد الأستاذ أسامة بن يوسف القصيبي مدير عام مشروع «مسام» لنزع الألغام – اليمن أهمية التنسيق بين برامج نزع الألغام العاملة في الجمهورية اليمنية بما يحقق الفائدة القصوى من هذه البرامج، مشيراً إلى الدور الإنساني المهم الذي تقوم به هذه البرامج في سبيل تخليص الشعب اليمني من أهم مصدر للخطر الذي يعترض سير حياتهم اليومية.

 

أخبار قد تهمك المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة يلتقي المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع 23 سبتمبر 2024 - 12:23 مساءً المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة يلتقي المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي 23 سبتمبر 2024 - 12:18 مساءً

جاء ذلك خلال لقائه مؤخراً في مقر المشروع في عدن الممثل المقيم للأمم المتحدة للأعمال الإنسانية في اليمن جوليان هارنيس يرافقه مستشار الإجراءات المتعلقة بالألغام في مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS) تشارلز فريسبي، حيث تم بحث مستقبل عمليات نزع الألغام في البلاد، بالإضافة إلى التحديات والصعوبات التي تواجه فرق نزع الألغام.
وكان جوليان هارينس وتشارلز فريسبي قد قاما بزيارة لمقر مشروع «مسام» في عدن حيث عقد اجتماعاً مع مدير عام المشروع الذي اصطحبهما في جولة على المقر، حيث اطلعا على معرض الصور الخاص بالمشروع، وشاهدا نماذج من الأضرار التي لحقت بالمواطنين الأبرياء والمؤسسات الحكومية والخاصة جراء الألغام والعبوات الناسفة والمواد المتفجرة التي زرعتها الميليشيات الحوثية.

 

إلى ذلك، اختتم مدير عام مشروع «مسام» زيارته التفقدية لأعمال المشروع في عدن والساحل الغربي والتي شهدت العديد من اللقاءات مع مسؤولي المشروع، حيث رأس اجتماعاً موسعاً ضم قادة الفرق الهندسية في قطاع عدن والساحل الغربي، بحضور العميد ركن أمين العقيلي مدير البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام، والعميد قايد هيثم حلبوب مدير المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام في عدن.

 

وناقش الاجتماع مستوى الإنجاز والتحديات التي تواجه الفرق الميدانية، والبحث عن حلول لتذليل كافة العقبات التي تواجهها الفرق الهندسية لضمان استمرار عمليات نزع الألغام، وحماية أرواح المواطنين الأبرياء. وحضر الاجتماع نائب مدير عام المشروع الخبير رتيف هورون، وعدد من قيادات المشروع في عدن ومأرب.

 

على صعيد متصل، قام مدير عام مشروع «مسام» لنزع الألغام – اليمن بزيارة إلى مركز تنسيق الأعمال المتعلقة بالألغام في عدن، حيث عقد اجتماعاً مع مدير المركز العميد فضل غرامة ومسؤولي المركز. واطلع على أنشطة المركز في برامج إزالة الألغام في المناطق المحررة.

 

وأكد عزم مشروع «مسام» مواصلة مساهمته في كل ما من شأنه تعزيز برامج نزع الألغام العاملة في الأراضي اليمنية، وتقديم كافة الخدمات الاستشارية واللوجستية في هذا الشأن. وقد رافق مدير عام مشروع «مسام» خلال الزيارة عدد من قيادات المشروع.

 

من جانب آخر، كرمت مؤسسة التنمية للتوعية والإعلام الأستاذ أسامة القصيبي مدير عام مشروع «مسام» لنزع الألغام -اليمن بمنحه (درع التنمية) تقديرًا لجهوده الكبيرة في دعم التنمية الإنسانية في اليمن. وخلال التكريم أشاد رئيس المؤسسة معتز الميسوري بالدور البارز الذي قام به مشروع «مسام»، والذي ساهم بشكل فاعل في نزع الألغام التي زرعتها المليشيات الحوثية في مختلف الأراضي اليمنية. وأشار الميسوري إلى أن هذا التكريم يأتي في إطار مبادرة المؤسسة الإعلامية التي تأسست عام 2017م، لتكريم الشخصيات والمنظمات التي قدمت إسهامات بارزة في خدمة اليمن واليمنيين، موضحاً أنه تم ترشيح الأستاذ أسامة القصيبي نظير الجهود الكبيرة التي بذلها في تحقيق أهداف مشروع «مسام» الإنسانية في الأراضي اليمنية.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: مركز الملك سلمان للإغاثة مسام مدیر عام مشروع نزع الألغام الألغام فی فی عدن

إقرأ أيضاً:

محافظات ومدن جديدة.. تفاصيل منظومة إعادة تدوير مخلفات البناء والهدم

تستهدف الحكومة المصرية الاستفادة من نواتج البناء والهدم على مستوى المحافظات والمدن الجديدة، عبر إطلاق منظومة إعادة تدوير مخلفات البناء والهدم.

منظومة إعادة تدوير مخلفات البناء والهدم بالمدن الجديدة

وقع المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بروتوكول تعاون يهدف إلى تدوير مخلفات البناء والهدم ونواتج الحفر في المدن الجديدة.

وتبدأ العمليات في منطقة خدمات مشروع "بيت الوطن" بمدينة القاهرة الجديدة، على مساحة 135 فدانًا كمرحلة أولى.

ويمثل هذا المشروع خطوة مبتكرة في مصر، في إطار جهود تحسين نظام معالجة وتدوير المخلفات بشكل آمن.

ويعزز المشروع من الفوائد البيئية والاقتصادية، تلبيةً لتوجيهات القيادة السياسية حول أهمية إعادة تدوير المخلفات وإنتاج مواد تستخدم في تطوير الطرق.

ويستهدف المشروع، إنتاج "السن الأخضر"، وهو مادة ناتجة عن عملية التدوير، مما سيساعد في تقليل التكاليف المالية المرتبطة بالمواد الخام والحفاظ على الثروة العقارية.

وتبلغ كمية مخلفات الهدم والبناء المتوقع معالجتها في المساحة المخصصة نحو 3.3 مليون متر مكعب، حيث سيتم إنتاج مواد سن بحجم 6 سم وفقًا للمواصفات المصرية المعتمدة والتوصيات من المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء.

38 كسارة لمعالجة مخلفات البناء والهدم بالمحافظات

خصصت وزارة التنمية المحلية 556 مليون جنيه لشراء 38 كسارة لمعالجة مخلفات البناء والهدم في المحافظات، بهدف تحويلها إلى خامات يمكن الاستفادة منها.

ويتم توزيع هذه الكسارات على المحافظات كما يلي: 5 كسارات لمحافظة القاهرة، و4 للجيزة، و3 لكل من القليوبية والإسكندرية، وكسارة واحدة لكل من المحافظات الـ 24 الأخرى.

وتم التنسيق مع وزارة البيئة لتحديد المواقع المناسبة لتركيب الكسارات وفقًا للاشتراطات البيئية والفنية المناسبة لكل محافظة.

ويستهدف ذلك خلق نظام فعال ومستدام يواكب النهضة العمرانية والمشروعات القومية التي تشهدها البلاد، والتي أدت إلى زيادة كمية المخلفات.

وعملت الوزارة مع المحافظات على مراجعة بيانات كمية مخلفات الهدم والبناء المتولدة سنويًا، والتي تُقدر بنحو 4 ملايين طن، إضافة إلى ملايين الأطنان من المخلفات المتراكمة.

مقالات مشابهة

  • مشروع ” مسام” ينتزع 1.338 لغمًا في اليمن خلال أسبوع
  • مدير مكتبة الإسكندرية يؤكد على أهمية الشريك العربي الإقليمي لأكاديمية العالم للعلوم للدول النامية للشباب
  • أبو الغيط يؤكد أهمية تعزيز العمل مع الأمم المتحدة
  • محافظ بورسعيد يؤكد أهمية دور الجامعة في توعية وتثقيف الشباب
  • السوداني يؤكد لـالهجرة الدولية على أهمية معالجة تأثيرات المناخ في جنوب العراق
  • محافظات ومدن جديدة.. تفاصيل منظومة إعادة تدوير مخلفات البناء والهدم
  • عبد السلام يؤكد وقوف اليمن إلى جانب لبنان ومقاومته الإسلامية الباسلة
  • مسام ينزع 4578 لغما حوثيا في أقل من شهر
  • في أقل من شهر.. مسام يعلن انتزاع 4578