تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أثار قرار مصر بالتأكيد على استمرار تقديم الدعم العسكري المصري للصومال، ترحيبا صوماليا كبيرا فى الأوساط الدبلوماسية الرسمية والشعبية، مؤكدين أن هذا الأمر ليس غريبا على مصر، باعتبارها الشقيقة الكبرى للعرب ورمانة ميزان المنطقة.
ووجهوا الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى لدعمه المتواصل للأشقاء العرب وخاصة الصومال ولمواقفه الشجاعة والصادقة فى دعم الصومال على كافة المستويات، لتحقيق الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب، وصون سيادته ووحدة وسلامة أراضيه.


وقال السفير على عبدى أوارى سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، إن الرئيس السيسى "وعد فأوفى" حيث أكد دعم مصر للصومال فى كافة المجالات ومنها المجال العسكرى لدعم الكوادر العسكرية الصومالية، ورفع كفاءة الجيش الصومالي، وهو ما تم الاتفاق عليه فى القمة المصرية الصومالية التى عقدت بالقاهرة مؤخرا بين فخامة الدكتور حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية والرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية، وشهدت توقيع اتفاق دفاعى مشترك بين مصر والصومال.
وأشاد السفير الصومالى بالالتزام المصرى بدعم الصومال، مثمنا الدور المحورى الذى تقوم به مصر لتعزيز القدرات العسكرية الصومالية لمواجهة التحديات الراهنة وكذلك لتحقيق تطلعات الشعب الصومالى الشقيق فى الأمناء والاستقرار والتنمية.
‎وكان السفير تميم خلاف المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المصرية، قد أعلن أنه فى إطار دعم مصر لمساعى الصومال لتحقيق الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب وصون سيادتها ووحدة وسلامة أراضيها، فقد وصلت إلى العاصمة الصومالية “مقديشو” شحنة من المساعدات العسكرية المصرية للجيش الصومالى بهدف دعم وبناء قدراته.
‎وتأتى تلك المساعدات فى إطار تنفيذ التزامات مصر بموجب بروتوكول التعاون العسكرى الموقع مؤخرا مع الصومال، وتأكيدا على مواصلة الدور المصرى المحورى فى دعم الجهود الصومالية نحو امتلاك القدرات والإمكانات الوطنية لتحقيق تطلعات الشعب الصومالي.
يأتى هذا فى الوقت الذى تستعد فيه مصر للمشاركة فى بعثة الدعم التابعة للاتحاد الأفريقي في الصومال (AUSSOM)، والتى من المقرر أن تحل محل بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية الحالية فى الصومال (ATMIS) بحلول يناير ٢٠٢٥.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مصر الصومال الرئيس عبد الفتاح السيسي

إقرأ أيضاً:

عربية النواب تثمن التوافق المصري الأريتري الصومالي لتحقيق سلامة الأراضي الصومالية

ثمنت لجنة الشئون العربية بمجلس النواب التوافق المصرى والارتيرى والصومالى بشأن احترام سيادة ووحدة وسلامة الأراضى الصومالية مؤكدة الأهمية الكبيرة للقضايا التى ناقشها

الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة مع أحمد مُعلم فقي وزير خارجية جمهورية الصومال الفيدرالية وعثمان صالح وزير خارجية اريتريا في لقاء ثلاثي مشترك على هامش مشاركتهم في أعمال الشق رفيع المستوى للدورة ٧٩ للجمعية العامة بنيويورك.

واعتبر النائب أحمد فؤاد أباظة رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب فى تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم أن الاجتماع الثلاثي المصري – الصومالي - الإريتري بمثابة دليل قاطع على التنسيق المشترك على أعلى مستوى والإرادة السياسية لدى الدول الثلاثة على تحقيق الأهداف والمصالح المشتركة والحفاظ على الاستقرار بالمنطقة واحترام سيادة ووحدة وسلامة الأراضي الصومالية مشيراً الى ضرورة الدعم العربى والأفريقي لهذا الملف المهم من أجل الحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي الصومالية

و أعلن النائب أحمد فؤاد أباظة اتفاقه التام مع حرص وتأكيد وزراء خارجية مصر والصومال واريتريا على مواصلة التنسيق والتعاون بشكل وثيق في القضايا ذات الاهتمام المشترك خلال المرحلة المقبلة بما يصب في مصلحة الشعوب الثلاثة على ضوء ما يربط الشعوب والحكومات الثلاث من صلات أخوة وصداقة فضلاً عن تناغم في الرؤى والمواقف معرباً عن ثقته التامة فى قدرة الدول الثلاثة فى الحفاظ على وحدة وسلامة الأراضى الصومالية

مقالات مشابهة

  • القوات الصومالية تنجح فى إزالة ألغام زرعتها المليشيات الإرهابية بجوبا السفلى
  • خبراء يتحدثون عن أسباب دعم مصر للصومال وأهمية إرسال القوات المصرية
  • ترحيب صومالي رسمي وشعبي فور إعلان القاهرة استمرار تقديم الدعم العسكري لمقديشو.. سفير الصومال لـ "البوابة نيوز": الرئيس السيسي وعد فأوفى .. ومصر سباقة في دعم الأشقاء
  • غداة وصول السفينة الحربية المصرية.. تلاسن صومالي إثيوبي بشأن تهريب أسلحة
  • عربية النواب تثمن التوافق المصري الأريتري الصومالي لتحقيق سلامة الأراضي الصومالية
  • سفير الصومال يشيد باستمرار الدعم العسكري المصري لمقديشو
  • استمرار الدعم العسكري المصري للصومال الشقيقة
  • الخارجية: استمرار الدعم العسكري المصري للصومال الشقيق
  • متحدث الخارجية: استمرار الدعم العسكري المصري للصومال الشقيقة