قال عدد من الخبراء والمحللين السياسيين، إن التصعيد الإسرائيلي في لبنان، دون أي قواعد أو ضوابط، سيؤثر سلبًا وبشكل كبير على مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، مؤكدين أن ستمرار الأحداث في لبنان يعيق بشكل واضح جهود إعادة المحتجزين، حيث تشعر حماس باليأس من تحقيق وقف إطلاق النار أو حتى تهدئة مؤقتة.


كما أكدوا أن التصعيد العنيف وغير المسبوق من إسرائيل يهدد بإشعال المنطقة بالكامل ويزيد من احتمال نشوب حرب شاملة تتعارض مع مصالح المنطقة.

 


التصعيد الإسرائيلي في لبنان سيؤثر سلبًا على مفاوضات وقف إطلاق النارالدكتور ضياء حلمي الفقي 

في هذا السياق قال الدكتور ضياء حلمي الفقي، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن التصعيد الإسرائيلي في لبنان، دون أي قواعد أو ضوابط، سيؤثر سلبًا وبشكل كبير على مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة.


وأضاف "الفقي" في تصريح خاص لـ "الفجر" أن حزب الله ربط موقفه بإنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة، حيث يرى أن دوره الأساسي هو "الإسناد وإشغال الجبهة اللبنانية"، مشيرًا إلى أنه لا يمكن فصل الأحداث في جنوب لبنان وبيروت عن الاعتداءات الإسرائيلية على غزة والأراضي الفلسطينية.


استمرار الأحداث في لبنان يعيق بشكل واضح جهود إعادة المحتجزين


وتابع: إن استمرار الأحداث في لبنان يعيق بشكل واضح جهود إعادة المحتجزين، حيث تشعر حماس باليأس من تحقيق وقف إطلاق النار أو حتى تهدئة مؤقتة، مشيرًا إلى أن التصعيد العنيف وغير المسبوق من إسرائيل يهدد بإشعال المنطقة بالكامل ويزيد من احتمال نشوب حرب شاملة تتعارض مع مصالح المنطقة، مشددا على أن استخدام إسرائيل للقوة المفرطة وغير الضرورية يشكل تهديدًا خطيرًا للأمن والسلام الإقليمي، الذي أصبح هشًا للغاية.


واستكمل: أن الصورة الحالية في الشرق الأوسط الذي استمرت لما يقارب عامًا، تضع مجلس الأمن أمام اختبار حقيقي لمصداقيته وقدرته على تطبيق القانون الدولي وتفعيل القانون الإنساني، قائلًا: أنه حتى الآن، لم يتمكن المجلس من إجبار إسرائيل على احترام قواعد الحرب، مما يجعله يبدو عاجزًا أمام الجرائم الإسرائيلية المتكررة.


واختتم عضو المجلس المصري، أن ما يحدث يمثل سابقة تاريخية على الصعيدين الدولي والإقليمي، حيث يشهد العالم يوميًا معاناة المدنيين في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، إضافة إلى جنوب لبنان وبيروت وبعض المدن اللبنانية، في ظل حرب غير متكافئة.


وأضاف: أن العقلاء في المنطقة ينتظرون نهاية لهذه الحرب لحماية المدنيين، بما في ذلك النساء والأطفال والشيوخ، من هذه المعاناة المستمرة، معربًا عن أمله في أن يراجع مجلس الأمن أسلوب تعامله مع هذا الملف بالكامل، إذا كان بإمكانه ذلك.

 

الحكومة الإسرائيلية تروج للحرب بهدف التوسع والسيطرة على الأراضي العربيةطارق البرديسي 


من جانبه قال طارق البرديسي، خبير العلاقات الدولية، إن مجلس الأمن يواجه العديد من القيود، مشيرًا إلى أن الرئيس الأمريكي بايدن دعا أمس إلى توسيع عضوية المجلس وتعديل آلياته.


وأشار "البرديسي" في تصريح خاص لـ "الفجر" إلى أن حزب الله يسعى لتخفيف الضربات على غزة، بينما تستغل إسرائيل الفرصة لشن هجمات قاسية تهدف إلى تدمير القدرات العسكرية لحزب الله وضرب بنيته التحتية.


وتابع: وهذا يأتي نتيجة عدم انصياع دول الغرب للرؤية المصرية، حيث حذرت مصر منذ البداية من تفاقم الأمور نتيجة عدم وقف إطلاق النار في غزة وعدم التوصل إلى اتفاق تهدئة.


وأشار خبير العلاقات الدولية إلى أن حزب الله وإيران لا يرغبان في المواجهة، كما أن المنطقة بأكملها لا تسعى لحرب شاملة، لكن الحكومة الإسرائيلية بقيادة نتنياهو هي التي تروج للحرب بهدف التوسع والسيطرة على الأراضي العربية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: إعادة المحتجزين الاحداث في لبنان التصعيد الاسرائيلي الجبهة اللبنانية المجلس المصري للشئون الخارجية المجلس المصري مفاوضات وقف إطلاق النار وقف إطلاق النار في غزة وقف اطلاق النار على مفاوضات وقف إطلاق النار الأحداث فی فی لبنان إلى أن فی غزة

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«الشيوخ»: جرائم الاحتلال الإسرائيلي في لبنان تشعل فتيل الصراع بالمنطقة

أكد النائب محمد الرشيدي عضو مجلس الشيوخ عن حزب الشعب الجمهوري، أن مخطط إسرائيل الذي يقوده نتنياهو لما يسميه بتغيير خارطة الشرق الأوسط ينذر بكوارث على الأمن القومي العربي والدولي، إذ يشعل فتيل الصراع، ويسهم في اتساع رقعته ليمتد شمالا وجنوبا وشرقا وغربا ويقضي على السلام في جميع أنحاء العالم.

استنكار صمت المجتمع الدولي  

واستنكر صمت المجتمع الدولي على جرائم الاحتلال وما يفعلونه فى عزة ولبنان، مطالبا بضرورة تحرك المجتمع الدولي بقيادة من مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وتكثيف الجهود لإنهاء ما يحدث في غزة ولبنان وما ترتكبه إسرائيل من ممارسات وحشية في المنطقة، بما يتطلب قرارات حازمة وحاسمة ضد الكيان الإسرائيلي لوضع حد لهذه الانتهاكات الصارخة بحق الإنسانية والقوانين الدولية، مؤكدا أن الكيان الإسرائيلي المحتل يهدد أمن المنطقة والعالم، ولا يمكن السكوت على هذه الممارسات.

وقف إطلاق النار في غزة

وطالب عضو الشيوخ بتكاتف هذه الجهود وكل الأطراف الفاعلة إلى جانب الجهود المصرية الحثيثة لوقف إطلاق النار، وإقرار هدنة في غزة وإيقاف الحرب في لبنان، واتخاذ مواقف إيجابية حقيقية لحماية أرواح المدنيين والأبرياء وعدم الكيل بمكيالين من خلال التغاضي عن جرائم إسرائيل، بالإضافة إلى محاكمة جنائية دولية لنتنياهو وحكومته، دفاعا عن السلام والأمن في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • مُبادرة أميركية جديدة لوقف إطلاق النار في لبنان واستئناف مفاوضات غزة
  • بدون خطة بديلة.. مصادر لـCNN: إدارة بايدن توقف الضغط من أجل التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار والرهائن في غزة
  • عضو بـ«الشيوخ»: جرائم الاحتلال الإسرائيلي في لبنان تشعل فتيل الصراع بالمنطقة
  • قناة إسرائيلية: وقف إطلاق النار بغزة سيحوِّل الإنجازات بلبنان لمكسب إستراتيجي
  • حماس تؤكد أنها لن تخوض أي مفاوضات جديدة بشأن وقف إطلاق النار
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيرته الألمانية مساعى التوصل لوقف إطلاق النار بغزة
  • مصر تُشدد على ضرورة التوصل لاتفاق فوري لإطلاق النار بغزة وفتح المعابر
  • ‏البيت الأبيض: الولايات المتحدة مصممة على التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بغزة وتجنب وقوع حرب بين إسرائيل وحزب الله
  • الرئيسان الأميركي والإماراتي يدعوان لوقف إطلاق النار بغزة