موقع 24:
2024-09-25@21:23:30 GMT

روسيا تهدد باستخدام السلاح النووي في هذه الحالة

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

روسيا تهدد باستخدام السلاح النووي في هذه الحالة

ذكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، أن روسيا قد تستخدم الأسلحة النووية إذا هاجمتها أي دولة، وأن أي هجوم تقليدي عليها بدعم من قوة نووية سيعتبر هجوماً مشتركاً.

وأوضح بوتين في بداية اجتماع لمجلس الأمن الروسي حضره كبار المسؤولين أن مقترحات قُدمت لإدخال تعديلات على العقيدة النووية الروسية، وأنه يود التأكيد على واحدة من التعديلات الرئيسية المقترحة.

وقال "من المقترح اعتبار العدوان على روسيا من أي دولة غير نووية، ولكن بمشاركة أو دعم دولة نووية، بمثابة هجوم مشترك على روسيا الاتحادية".

#عاجل| بوتين: نحتفظ بحق استخدام السلاح النووي إذا تعرضنا لهجوم pic.twitter.com/2P710jOixG

— 24.ae | عاجل (@20fourLive) September 25, 2024

وأضاف "شروط انتقال روسيا إلى استخدام الأسلحة النووية محددة بوضوح أيضاً"، وقال إن موسكو ستدرس هذه الخطوة إذا رصدت بداية إطلاق مكثف لصواريخ أو طائرات مقاتلة أو مسيرة نحوها.

وأشار إلى روسيا تحتفظ أيضاً بالحق في استخدام الأسلحة النووية إذا تعرضت هي أو روسيا البيضاء لأي عدوان، بما في ذلك الاعتداءات باستخدام الأسلحة التقليدية.

وذكر الكرملين في وقت سابق الأربعاء، أن بوتين سيترأس اجتماعاً لمجلس الأمن الروسي، بشأن الردع النووي فيما تبحث موسكو كيفية الرد على طلبات أوكرانيا بأن تسمح لها الولايات المتحدة بقصف عمق الأراضي الروسية بالصواريخ الغربية بعيدة المدى.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين إن اجتماع مجلس الأمن حدث مهم وإن "الرئيس سيدلي بكلمة".

ويدرس بوتين، صانع القرار الرئيسي فيما يتعلق بالترسانة النووية الضخمة لدى روسيا، كيفية الرد إذا سمحت واشنطن وحلفاؤها الأوروبيون لأوكرانيا باستخدام الصواريخ التي يزودها بها الغرب لضرب عمق روسيا.

وقال الرئيس الروسي في 12 سبتمبر (أيلول)، إنه إذا أعطى الغرب ذلك الإذن لكييف فإنه سيكون قد دخل في قتال مباشر ضد روسيا التي ستضطر لاتخاذ "القرارات المناسبة".

وذكر الكرملين أن أي مناقشات بشأن بديل لمعاهدة نيو ستارت بين الولايات المتحدة وروسيا، التي تحد من الأسلحة النووية وينقضي أجلها في عام 2026، يجب أن تأخذ في الاعتبار الإمكانات النووية الأوروبية، وهو ما يعني ترسانتي بريطانيا وفرنسا.

وقال بيسكوف رداً على سؤال عن بديل محتمل لمعاهدة نيو ستارت "لم نتلق بعد رداً من الأمريكيين على ذلك، ولكن بالطبع يتعين التوصل إلى اتفاق ويجب أن تبدأ المفاوضات في أقرب وقت ممكن".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية بوتين هجوم مشترك موسكو الأسلحة النووية الردع النووي مجلس الأمن قتال مباشر معاهدة نيو ستارت الحرب الأوكرانية روسيا بوتين الأسلحة النوویة

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي يحذر من التهديد الروسي في الأمم المتحدة مع تصعيد بوتن لخطابه النووي

سبتمبر 25, 2024آخر تحديث: سبتمبر 25, 2024

المستقلة/- قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للأمم المتحدة إن روسيا تخطط لمهاجمة محطات الطاقة النووية الأوكرانية، كما كرر دعواته إلى الوحدة من جانب زعماء العالم من أجل إجبار روسيا على الجلوس إلى طاولة المفاوضات لإبرام “سلام عادل”.

جاءت تعليقاته في الوقت الذي صعد فيه فلاديمير بوتن يوم الأربعاء خطابه النووي، حيث قال لمجموعة من كبار المسؤولين إن روسيا ستفكر في استخدام الأسلحة النووية إذا تعرضت لهجوم من قبل أي دولة بأسلحة تقليدية.

في خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الأربعاء، قال الزعيم الأوكراني إنه تلقى معلومات تفيد بأن روسيا تجمع معلومات استخباراتية عن محطات الطاقة النووية الأوكرانية استعدادًا لضربة محتملة.

وقال زيلينسكي في خطاب ألقاه في قاعة الجمعية العامة: “أي ضربة صاروخية أو بطائرة بدون طيار، أو أي حادث خطير في نظام الطاقة يمكن أن يؤدي إلى كارثة نووية … يجب ألا يأتي يوم كهذا أبدًا. وتحتاج موسكو إلى فهم هذا، وهذا يعتمد جزئيًا على تصميمكم على الضغط على المعتدي”.

وأضاف: “هذه محطات طاقة نووية، ويجب أن تكون آمنة”.

وقال زيلينسكي أيضًا إن الحرب في أوكرانيا قد تهدد المنطقة بعدم الاستقرار واحتمال وقوع كارثة نووية إذا مضت روسيا قدمًا في الهجمات.

وقال: “إذا تسببت روسيا، لا قدر الله، في كارثة نووية في إحدى محطات الطاقة النووية لدينا، فإن الإشعاع لن يحترم حدود الدولة”، مقارنًا العواقب بحادث تشيرنوبيل النووي عام 1986. “وللأسف، يمكن أن تشعر دول مختلفة بهذه الآثار المدمرة”.

في الشهر الماضي، اتهم زيلينسكي القوات الروسية بإشعال حريق في موقع محطة زابوريزهيا النووية العملاقة، التي تضم ستة مفاعلات بناها الاتحاد السوفييتي، مما يجعلها الأكبر في أوروبا.

استولت روسيا على المحطة النووية بعد وقت قصير من غزوها لأوكرانيا في فبراير/شباط 2022، وتعرضت المحطة لهجمات متكررة اتهم كل من الجانبين الآخر بتنفيذها.

أعربت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مرارًا وتكرارًا عن مخاوفها بشأن سلامة محطة زابوريزهيا النووية، داعية إلى “أقصى درجات ضبط النفس من جميع الأطراف”.

بينما كان زيلينسكي يتحدث في نيويورك، خاطب بوتن مجلس الأمن القوي في روسيا يوم الأربعاء، حيث وجه أقوى تحذير له حتى الآن للغرب ضد السماح لأوكرانيا بشن ضربات عميقة في الأراضي الروسية باستخدام صواريخ غربية بعيدة المدى.

وقال بوتن إن روسيا ستفكر في استخدام الأسلحة النووية إذا حصلت موسكو على “معلومات موثوقة حول بدء هجوم جماعي عبر الحدود عن طريق الجو من الطيران الاستراتيجي والتكتيكي وصواريخ كروز والطائرات بدون طيار والأسلحة الأسرع من الصوت”.

وأضاف الزعيم الروسي أنه تم تقديم مقترحات لتغيير العقيدة النووية الروسية، وقال إنه يود أن يسلط الضوء على أحد التغييرات الرئيسية المقترحة.

وقال بوتن في تهديد مبطن للغرب في حين يواصل الزعماء الأجانب التفكير في السماح لأوكرانيا باستخدام أسلحتهم بعيدة المدى: “يُقترح اعتبار العدوان على روسيا من قبل أي دولة غير نووية، ولكن بمشاركة أو دعم دولة نووية، بمثابة هجوم مشترك على الاتحاد الروسي”.

استشهد بوتن بشكل متكرر بالترسانة النووية لموسكو، وهي الأكبر في العالم، في الأيام الأولى من غزوها لأوكرانيا، وتعهد مرارًا وتكرارًا باستخدام جميع الوسائل اللازمة للدفاع عن روسيا. وبدا لاحقًا أنه خفف من حدة خطابه، لكن المسؤولين المقربين من الرئيس الروسي حذروا مؤخرًا دول الناتو من أنهم يخاطرون بإثارة حرب نووية إذا أعطوا الضوء الأخضر لأوكرانيا لاستخدام أسلحة بعيدة المدى.

في وقت سابق من هذا الشهر، قال بوتن إن الغرب سيقاتل روسيا بشكل مباشر إذا أعطى مثل هذا الإذن لأوكرانيا – وأن روسيا ستضطر إلى اتخاذ “قرارات مناسبة”، دون توضيح ما يمكن أن تكون عليه هذه التدابير.

من المتوقع أن يسافر زيلينسكي إلى واشنطن لتقديم “خطة النصر” إلى جو بايدن في البيت الأبيض يوم الخميس. الخطة هي خارطة طريق لأوكرانيا لإنهاء الحرب بشروطها الخاصة، ويُفهم أنها تتضمن طلبات كبيرة من الولايات المتحدة وحلفائها للحصول على أسلحة إضافية ودعم اقتصادي وسياسي لأوكرانيا على المدى الطويل.

من المتوقع أن يلتقي الرئيس الأوكراني مع كامالا هاريس، التي تتنافس جنبًا إلى جنب مع دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية. ومن غير المتوقع أن يلتقي المرشح الجمهوري مع زيلينسكي خلال الرحلة، وهدد بخفض المساعدات لأوكرانيا بشدة إذا تم انتخابه. وفي التجمعات الانتخابية هذا الأسبوع، كرر ترامب أنه “سيخرج من أوكرانيا” إذا تم انتخابه رئيسًا.

مقالات مشابهة

  • بوتين يكشف الحالات التي تدفع روسيا لاستخدام سلاحها النووي
  • بوتين: روسيا تحتفظ بحقها في استخدام الأسلحة النووية في حال تعرضت لعدوان
  • زيلينسكي يحذر من التهديد الروسي في الأمم المتحدة مع تصعيد بوتن لخطابه النووي
  • بوتين يقترح مراجعة قواعد استخدام السلاح النووي
  • بوتين يبحث مع مجلس الأمن الروسي تحديث سياسة الردع النووي.. كيف ستكون؟
  • بوتين يهدد باستخدام النووي في حالة واحدة
  • بوتين يهدد باستخدام الأسلحة النووية إذا تعرضت روسيا لأي هجوم
  • الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: الثالوث النووي الروسي يبقى الضمان الأهم لأمن دولتنا ومواطنينا
  • بوتين: نحتفظ بالحق في استخدام الأسلحة النووية في حالة العدوان على روسيا وبيلاروسيا