بوابة الوفد:
2024-09-27@00:21:59 GMT

على صفحات لوموند

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

نشرت صحيفة لوموند الفرنسية مقالًا بقلم جوزيب بوريل عنوانه: أوربا لا تستطيع أن تتخلى عن مسئولياتها فى الشرق الأوسط. 

أما بوريل فيتولى منصب مسئول الأمن والسياسة الخارجية فى الاتحاد الاوروبى، وأما ما يقوله فى المقال المنشور فكلام مردود عليه، لأنه أولًا كلام لا ينطلى على أى عقل سليم، ولأننا ثانيًا على طول السنة التى أكملتها الحرب الإسرائيلية على الغزاويين العُزل، لم نعرف أن الاتحاد قد مارس شيئًا من هذه المسئولية.

 

أسبوع واحد وتُكمل الحرب سنةً كاملة، وعلى مدى هذه السنة كانت أوربا تتعامل مع ضحايا الحرب بالشجب والإدانة لا أكثر، وكانت وكأنها قد أصيبت بما أصيب به العرب من زمن طويل، أو كأنها لا ترى ولا تسمع عن الضحايا الأطفال والنساء والمدنيين الذين لا يزال عددهم يرتفع يومًا بعد يوم! 

كان الأمل أن يوازن الاتحاد فى الموقف الدولى من قضية الحرب، فيتخذ موقفًا مسئولًا بالفعل لا بالكلام، وأن يكون على العكس من الموقف الأمريكى الذى ينتصر لإسرائيل ظالمة ومظلومة.. هذا إذا كانت الدولة العبرية قد جاء عليها يوم كانت فيه مظلومة. 

إن طوفان الأقصى الذى أطلقته كتائب عز الدين القسام فى السابع من أكتوبر من السنة الماضية قتل من الإسرائيليين ١٢٠٠، وهذا هو الرقم الذى أعلنه الإسرائيليون أنفسهم، ولكن الحرب التى دامت سنة على القطاع زاد عدد ضحاياها على ٤١ ألفًا، وعلى وجه التحديد فإن عدد ضحاياها عند كتابة هذه السطور كان ٤١٤٦٧ غزاويًا. 

أما عدد المصابين الذين فقدوا أعضاء من أجسادهم، أو أصبح عليهم أن يعيشوا معوقين بقية أعمارهم، فأكثر من ضعفى هذا الرقم! 

قضية كهذه كانت تنتظر من عواصم الاتحاد السبع والعشرين أن يكون لها موقف عملى، وأن توقف هذه المقتلة الجماعية التى مارستها ولا تزال تمارسها تل أبيب. 

لقد فقد الناس الأمل فى أن تكون الولايات المتحدة وسيطًا نزيهًا فى قضية فلسطين، وفى المقابل كان هناك أمل وربما لا يزال فى أن يتحلى الأوربيون بالمسئولية الواجبة، وأن يقفوا مع الفلسطينيين انسانيًا، إذا فاتهم أن يقفوا معهم سياسيًا.. ولكن الحقيقة أنهم لا وقفوا سياسيًا ولا انسانيًا، وإنما وقفوا معهم على صفحات لوموند! 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: خط أحمر سليمان جودة صحيفة لوموند الفرنسية طول السنة كانت أوربا الضحايا الأطفال

إقرأ أيضاً:

السوداني يدعو قبرص إلى تفعيل دورها في الاتحاد الأوروربي لوقف الحرب على غزة ولبنان

آخر تحديث: 26 شتنبر 2024 - 10:18 صبغداد/ شبكة أخبار العراق- دعا رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، قبرص إلى تفعيل دورها داخل الاتحاد الأوروبي من أجل الضغط على الأطراف المعنية لاحترام القوانين الدولية، ووقف الانتهاكات التي تشهدها غزة ولبنان في الفترة الحالية.جاء ذلك خلال لقاء السوداني مع رئيس جمهورية قبرص، نيكوس خريستودوليديس، على هامش مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ79 بنيويورك.وبين السوداني، وفق بيان ،  أهمية تنسيق المواقف تجاه التصعيد الذي يجري حاليا في غزة ولبنان، مشدداً على ضرورة أن تمارس قبرص دورها بوصفها عضواً في الاتحاد الاوروبي، والدفع باتجاه احترام القوانين الدولية التي يجري انتهاكها بشكل غير مسبوق، بالإضافة إلى تجاهل قرارات الأمم المتحدة بما يؤدي للإخلال بالعهود والمواثيق والأعراف الإنسانية الحاكمة. كما أكد السوداني، الحرص على تعزيز العلاقة الثنائية والتعاون في مختلف القطاعات، والانفتاح على المشاورات السياسية وتشكيل اللجان الثنائية، ودعم الاستثمار والشراكات في جميع المجالات، ووجه سيادته دعوة للرئيس القبرصي لزيارة العراق.من جانبه، عبر الرئيس القبرصي عن ترحيبه واستعداده لتلبية الدعوة إلى زيارة العراق، وتبادلَ مع السوداني وجهات النظر حول سبل حل الأزمة الحالية ومنع اتساعها، كما أبدى استعداد الشركات القبرصية للعمل في العراق، وكذلك استعداد بلاده للتعاون من أجل خدمة القضايا والمصالح المشتركة.

مقالات مشابهة

  • أول تعليق من براد بيت على انتحال شخصيته
  • “بالدرهم”.. بافيل دوروف يكشف راتبه السنوي ويثير دهشة المحققين الفرنسيين
  • السوداني يدعو قبرص إلى تفعيل دورها في الاتحاد الأوروربي لوقف الحرب على غزة ولبنان
  • مندوب الاتحاد الروسي بمجلس الأمن: يجب دعم الجهود الدولية من أجل نزع فتيل الحرب
  • وزير الخارجية يبحث مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقى قضية الأمن المائي
  • وزير الخارجية يبحث مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي قضية المياه والأمن المائي
  • كيف ساعدت القهوة قوات الاتحاد على النصر في الحرب الأهلية الأمريكية؟
  • تأجيل محاكمة هاكزر استولوا على صفحات شخصية بتهمة انتحال الصفة لـ8 أكتوبر
  • الاتحاد الأوروبي يحذر: نحن على شفا حرب شاملة