أعلنت البعثة الأممية التوصل إلى تسوية بين مجلسي النواب والأعلى للدولة بشأن تعيين قيادة جديدة لمصرف ليبيا المركزي.

وقالت البعثة إن ممثلي مجلسي النواب والأعلى للدولة وقعا بالأحرف الأولى على اتفاق بشأن إدارة لمصرف ليبيا المركزي، وفقا لأحكام الاتفاق السياسي الليبي، مشيرة إلى أن حفل توقيع الاتفاق سيكون غدا الخميس، بحضور عدد من ممثلي البعثات الدبلوماسية في ليبيا.

وبحسب الاتفاق الذي تحصلت ليبيا الأحرار على نسخة منه والموقع من ممثل مجلس النواب الهادي الصغير، وممثل المجلس الأعلى للدولة عبدالجليل الشاوش، فقد تم ترشيح ناجي عيسى لتولي منصب محافظ مصرف ليبيا المركزي، ومرعي البرعصي لتولي منصب نائب المحافظ.

وحدد الاتفاق آلية التعيين، حيث سيتم التشاور بين مجلسي النواب والأعلى للدولة وفقا للمادة (15) من الاتفاق السياسي الليبي خلال أسبوع من توقيع الاتفاق.

وبحسب وثيقة الاتفاق؛ سيشكل المحافظ، خلال أسبوعين من توليه مهام منصبه، مجلس إدارة للمصرف بالتشاور مع السلطة التشريعية، مع التركيز على اختيار شخصيات تتمتع بالنزاهة والمؤهلات العالية في مجالات القانون والشؤون المالية والمصرفية والاقتصادية.

وشدد الاتفاق على ضرورة الالتزام بالتشريعات الليبية النافذة والمعايير المفصلة في الملحق رقم (1) من الاتفاق عند تعيين أعضاء مجلس الإدارة.

كما تضمن الاتفاق بندا يمنع المحافظ ونائب المحافظ من ممارسة أي صلاحيات مخولة لمجلس الإدارة في غيابه، وذلك وفقا للمادة 16 من قانون رقم 1 لسنة 2005 بشأن المصارف وتعديلاته.

وبحسب الاتفاق، فإن البعثة الأمم مطالبة بالعمل مع جميع الأطراف السياسية لإلغاء أي إجراءات مناقضة للاتفاق، والذي يعتبر نافذا فور توقيعه من قبل ممثلي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة.

المصدر: ليبيا الأحرار

المجلس الأعلى للدولةرئيسيمجلس النوابمصرف ليبيا المركزيناجي عيسى Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف المجلس الأعلى للدولة رئيسي مجلس النواب مصرف ليبيا المركزي

إقرأ أيضاً:

سفير سويسرا يبحث مع مجلس النوّاب أزمة المركزي وملف المصالحة

التقى رئيس لجنة الخارجية والتعاون الدولي بمجلس النواب يوسف العقوري، اليوم الثلاثاء، سفير سويسرا لدى ليبيا جوزيف رينجلي والوفد المرافق له.

وذكرت الصفحة الرسمية لمجلس النواب في بيان، أن اللقاء” ناقش التطورات المتعلقة بالجانب السياسي وأزمة مصرف ليبيا المركزي وملف المصالحة الوطنية”.

وأضاف البيان، أكد العقوري أكد “حرص المجلس على العمل مع الجانب السويسري على ملف حقوق الانسان،  وتطرق “لجهود لجنة الخارجية والتعاون الدولي في العمل على ملف الهجرة والفئات الضعيفة وتعزيز الحريات وحقوق المواطنة وفقا للقوانين والثوابت الوطنية، والدفع بالعمل على ملف المصالحة”

 كما أشار العقوري خلال اللقاء إلى “تشكيل فريق إداري من ديوان مجلس النواب للعمل على ملف حقوق الانسان من خلال الاطلاع على التقارير الدولية الصادرة والعمل مع الجهات التنفيذية ذات العلاقة من أجل تحديد الاحتياجات المؤسساتية المتعلقة ببناء القدرات لتعزيز هذا الملف المهم”

مقالات مشابهة

  • باشاغا: الاتفاق على محافظ المصرف المركزي تطور إيجابي
  • “الكوني” يرحب بالتوصل إلى اتفاق بين ممثلي مجلسي النواب والدولة بخصوص مصرف لببيا المركزي
  • مجلس النواب ومجلس الدولة في ليبيا يتوصلان لاتفاق بشأن محافظ البنك المركزي
  • استئناف جنوب طرابلس تقضي ببطلان جلسة انتخابات رئاسة الأعلى للدولة
  • الشاوش: اليوم الأربعاء عقد بين “النواب والدولة” لبحث أزمة مصرف ليبيا المركزي. 
  • “العقوري” يبحث مع سفير جمهورية سويسرا أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • الشكري لـ«عين ليبيا»: مستعد لتولي مهام محافظ المركزي بالطرق القانونية
  • سفير سويسرا يبحث مع مجلس النوّاب أزمة المركزي وملف المصالحة
  • التكبالي: حل أزمة المركزي يمكن أن تتم في وقت قصير بتكليف محافظ جديد أو إعادة تعيين الصديق الكبير