بوابة الوفد:
2024-09-25@20:26:10 GMT

الثانوية الدولية أمام القضاء

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

كنت قد قررت الاكتفاء بمقالات ثلاث عن مظاليم الثانوية الدولية، وأزمتهم مع قرار إضافة مادتى اللغة العربية والتاريخ؛ ليدرسوا 12 مادة مقابل خمس مواد فقط لنظرائهم فى الثانوية العامة العادية، وكان السبب وراء نية التوقف عند ذلك؛ هو الفهم الخاطئ من بعض المواطنين لدفاعى عن هذه الفئة من الطلاب المصريين، حيث يعتبرهم كثيرون لا يستحقون المساندة والدعم باعتبارهم أثرياء، أو كما قال أحد الذين يحرضوننى على عدم الكتابة (آباء هؤلاء قادرون ويلعبون بالملايين، فلماذا لا يدفعون فاتورة تطوير التعليم وتعميق الانتماء للوطن؟).

 ومن الأسباب ايضا أن البعض أتهمنى بأننى من تلك الطبقة المرفهة التى تدفع لابنها فى السنة الواحدة أكثر من نصف مليون جنيه؛ ولذا فإنى أنحاز لهم (هكذا يعتقد)، ورغم أننى أوضحت بأننى من الطبقة المتوسطة الكادحة، وأن هدفى وواجبى هو نصرة الحق والوقوف فى وجه أى قرار عشوائى وفجائى وغير مدروس، إلا أن عددًا ليس بقليل ما زال يصر على رأيه، متجاهلًا الأضرار الجسيمة التى ستلحق بفئة من طلابنا كل مصيبتهم أنهم ولدوا لآباء أثرياء؟!

ولكن عندما علمت أن هؤلاء الطلاب وأولياء أمورهم رفعوا دعوى أمام القضاء الإدارى، حددت لها جلسة 20 أكتوبر المقبل، طالبوا فيها بإلغاء القرار المجحف، وعندما قرأت مقالًا وصف صاحبه هذه المدارس بأنها خطر على الأمن القومى، بحجة أنها تعتمد على اللغات الأجنبية على ولا تهتم باللغة العربية الأم، تحمست وقررت العودة لتوضيح وجهة نظر هؤلاء الطلبة، وكيف أنهم ليسوا خطرًا على الانتماء والهوية، لأنهم يدرسون اللغة العربية والدراسات الاجتماعية فى سنوات سابقة على السنة النهائية للثانوية، وكما قالوا لى يشرفهم بل يفتخرون بدراستهم، لغة القرآن الذى أنزل على محمد (ص)، وأنهم يعتزون بوطنهم، وهويتهم المصرية العربية. 

الطلاب وأولياء امورهم ليسوا ضد تدريس اللغة العربية، ولكنهم يريدونها كما كانت دون أن تضاف إلى المجموع العام المؤهل للجامعة، والذى سيتأثر دون شك بالدرجة الضعيفة التى يحصلون عليها فى اللغة العربية؛ لأنها بطبيعتها وتركيبتها المنهجية صعبة بل عصية على كثيرين لا يفهمون قواعد النحو والصرف، ومن بينهم خريجون من كليات اللغة العربية ودار العلوم.. فما بالك بطلاب فى الثانوية اتخذوا مسارًا علميًا دوليًا لا يحتاجون فيه كثيرًا للغة عربية يتحدثونها ويكتبونها بقدر ما يحتاجون للغة أجنبية تفتح أمامهم طريق الوظائف المهمة والمربحة، وتعوضهم سريعًا عما أنفقوه طيلة مشوارهم الدراسى.

وأعتقد أنه لا يوجد أى مصرى شرب من نيل مصر، والتحف بسمائها، إلا ويخاف على أمنها القومى، حتى ولو نام على أرصفتها، وذاق الأمرين ليوفر قوت يومه، فما بالك عندما يكون غنيًا ميسورًا ولا يعانى من أية مشاكل اقتصادية، ويحصل على أفضل نوع من التعليم، أعتقد أنه فى هذه الحالة سيحافظ أيضًا على هويته المصرية والعربية مهما كان يتعلم أجنبيًا ويحصل على أعلى الشهادات الدولية.

ولذا؛ فإنى أعود وأضم صوتى إلى صوت هؤلاء الذين يشعرون بالظلم والإجحاف، مطالبًا وزير التعليم بإعادة النظر فى القرار، أو على الأقل إلغاء إضافة المادتين للمجموع، لا سيما وأن طلاب المدارس الدولية يدرسون ضعف المناهج التى يدرسها طلاب المدارس الحكومية التقليدية، ويكفى أنهم محرومون من مساواتهم بنظرائهم والذين قد يسكنون معهم فى حى واحد أو عمارة واحدة عند الالتحاق بالجامعة، ولا يتاح لهم سوى نسبة 5% فقط من إجمالى المقاعد الجامعية؟!

 

[email protected]

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاكتفاء اللغة العربية الطلاب المصريين اللغة العربیة

إقرأ أيضاً:

السماح ببيع القهوة والشاي في المدارس الثانوية ومنعها في 3 مراحل

المناطق_الرياض

سمحت وزارة التعليم، ببيع القهوة والشاي في المقاصف المدرسية بالمدارس الثانوية فقط، ومنعها في مدارس رياض الأطفال والمرحلتين الابتدائية والمتوسطة.

وبيّنت الوزارة، في الدليل المحدث للاشتراطات الصحية في المقاصف المدرسية للعام الدراسي الحالي 1446هـ، أنه يتعين ألا يتجاوز حجم الكوب 240 ملم وألا تتجاوز نسبة السكر عن ملعقتين صغيرة في المشروبات الساخنة عند الطلب فقط، مشيرةً إلى أن المنتجات الممنوع بيعها في المقاصف تشمل المشروبات السكرية ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية والفيتامينات ذات النكهة والمياه والمشروبات المعدنية والمشروبات الرياضية والمشروبات مع نكهات الفواكه ومياه الشرب المنكهة والشاي البارد والعصائر التي تقل فيها نسبة عصير الفاكهة عن 30% أو المحتوية على المواد الملونة والحافظة أو نسبة السكر المضاف أكثر من 5% والعصائر التي تحتوي على المحليات الصناعية.

أخبار قد تهمك تراجع أسعار النفط .. وخام برنت يسجل 75 دولارًا للبرميل 25 سبتمبر 2024 - 9:24 صباحًا غارات إسرائيلية على جنوب لبنان.. واعتراض أول صاروخ بسماء تل أبيب 25 سبتمبر 2024 - 9:20 صباحًا

وشددت الوزارة، على منع الحليب المبخر والمكثف والحليب بالنكهات أو الألوان الصناعية والزبادي بالنكهات أو الألوان الصناعية ومياه الشرب المنكهة والمياه الغازية، مشيرةً إلى ضرورة أن تكون الأغذية خالية تماماً من الزيوت المهدرجة جزئياً، وأن تكون قيم كل من مجموع الدهون والسكريات والسكر المضاف والملح (الصوديوم) للمنتجات الغذائية المعبأة المقدمة في المدارس (للحصة الواحدة) أقل من 20% من القيم المرجعية اليومية لتلك العناصر.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 25 سبتمبر 2024 - 9:51 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد25 سبتمبر 2024 - 9:14 صباحًا8 سلوكيات يجب التخلص منها ليحظى المرء بالاحترام في الحياة منوعات25 سبتمبر 2024 - 7:37 صباحًاوزير الخارجية يلتقي وزير خارجية الفاتيكان أبرز المواد24 سبتمبر 2024 - 10:37 صباحًاتقنية جديدة تنتج أسلاكاً نانوية بكميات كبيرة أبرز المواد24 سبتمبر 2024 - 7:45 صباحًابذور في معدة طائر عاش قبل ملايين السنين تكشف حقائق جديدة أبرز المواد23 سبتمبر 2024 - 3:19 مساءًالفلبين تحذّر من احتمال ثوران بركان جبل كانلاون25 سبتمبر 2024 - 9:14 صباحًا8 سلوكيات يجب التخلص منها ليحظى المرء بالاحترام في الحياة25 سبتمبر 2024 - 7:37 صباحًاوزير الخارجية يلتقي وزير خارجية الفاتيكان24 سبتمبر 2024 - 10:37 صباحًاتقنية جديدة تنتج أسلاكاً نانوية بكميات كبيرة24 سبتمبر 2024 - 7:45 صباحًابذور في معدة طائر عاش قبل ملايين السنين تكشف حقائق جديدة23 سبتمبر 2024 - 3:19 مساءًالفلبين تحذّر من احتمال ثوران بركان جبل كانلاون تراجع أسعار النفط .. وخام برنت يسجل 75 دولارًا للبرميل تراجع أسعار النفط .. وخام برنت يسجل 75 دولارًا للبرميل تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • مجمع اللغة العربية بالشارقة يختتم دورة تدريبية لتنمية المهارات اللغوية
  • مجمع اللغة العربية بالشارقة يختتم دورة تدريبية مكثفة لمنتسبي المؤسسات الحكومية
  • وكيل تعليم بورسعيد يتفقد المدارس ويؤكد على أهمية اللغة العربية
  • التعليم تسمح ببيع القهوة والشاي في المدارس الثانوية ومنعها في 3 مراحل
  • السماح ببيع القهوة والشاي في المدارس الثانوية ومنعها في 3 مراحل
  • تجار‭ ‬الأزمات‭.. ‬أعداء‭ ‬الوطن
  • وزير الأوقاف: التصوف الحقيقي هو العلاج لمعظم قضايا مجتمعاتنا
  • “ألف للتعليم”: “مقياس الضاد” يعيّن مديراً عاماً لتعزيز مهارات القراءة باللغة العربية على مستوى العالم العربي
  • توزيع منهج اللغة العربية الصف الثاني الابتدائي 2024-2025