حذر الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأربعاء، من خطر اندلاع "حرب شاملة" في الشرق الأوسط، مؤكدا في الوقت ذاته على ضرورة التوصل لحل الدولتين لإسرائيل وفلسطين.

وقال بايدن، متحدثا في برنامج ذي فيو على شبكة "أي بي سي"، إن خطر اندلاع حرب شاملة أمر محتمل "لكنني أعتقد أنه لا تزال هناك إمكانية لاتفاق يمكنه أن يبدل في شكل أساسي المنطقة برمتها".

وأكد الرئيس الأميركي على الحاجة لحل الدولتين لإسرائيل وفلسطين، مشيرا إلى أنه لا يتفق مع مواقف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، "ويجب أن يكون هناك حل الدولتين".

وأضاف "هناك احتمال، لا أريد المبالغة في شأنه، ولكن هناك احتمال أنه إذا تمكنا من التوصل إلى وقف لإطلاق النار في لبنان، أن يتيح لنا ذلك التركيز على الضفة الغربية".

وقال إن العالم العربي يريد بقوة تسوية القضية الفلسطينية، مضيفا أنه يبذل ما يستطيع مع فريقه للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

وتواصل إسرائيل بدعم أميركي حربا على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، خلّفت أكثر من 137 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وبموازاة حربه على قطاع غزة، وسع جيش الاحتلال الإسرائيلي عملياته في الضفة، فيما صعد المستوطنون اعتداءاتهم ما أدى إلى استشهاد 717 فلسطينيا، وإصابة نحو 5 آلاف و750، وفق مؤسسات رسمية فلسطينية.

كما يشن الجيش الإسرائيلي منذ صباح الاثنين "أعنف وأوسع" هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع حزب الله قبل نحو عام، وأسفر عن 615 قتيلا، بينهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى 2113 جريحا ونحو 390 ألف نازح.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

بايدن: اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط لا يصب بمصلحة أحد

نيويورك - صفا

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الثلاثاء، إن اندلاع حرب شاملة في منطقة الشرق الأوسط "لا يصب في مصلحة أحد"، لافتًا إلى إمكانية اعتماد الحلول الدبلوماسية.

وقال بايدن، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لاجتماعات الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الأمريكية، والتي تستمر حتى نهاية سبتمبر/ أيلول الجاري، إن "اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط لا يصب في مصلحة أحد".

وأضاف الرئيس الأمريكي الذي تقدم بلاده دعمًا عسكريًا مطلقًا لـ"تل أبيب": "لا يزال الحل الدبلوماسي ممكنًا".

وأوضح أنه يعمل مع قطر ومصر من أجل التوصل إلى اتفاق بين "إسرائيل" وحركة حماس، لوقف إطلاق النار في غزة، وتبادل أسرى بين الجانبين، بينما وصلت المفاوضات بشأن ذلك إلى مرحلة حرجة جراء تمسك رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بمواصلة الحرب على القطاع وعدم الانسحاب، بينما وافقت حماس على مقترح بايدن الذي قدمه نهاية مايو/ أيار الماضي.

وبشأن لبنان، قال الرئيس الأمريكي في خطابه إنه يسعى للتوصل إلى "حل دبلوماسي ينهي التوترات" على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

خطاب الرئيس الأمريكي يتزامن مع أعنف هجوم يشنه جيش الاحتلال الإسرائيلي على لبنان منذ بدء المواجهات مع "حزب الله" قبل نحو عام، أسفر عن 558 شهيدًا بينهم 50 طفلًا و94 امرأة، و1835 جريحًا، وفق أحدث بيانات وزارة الصحة اللبنانية.

في المقابل، يستمر انطلاق صفارات الإنذار قرب الحدود مع لبنان، إثر إطلاق "حزب الله" عشرات الصواريخ على مواقع عسكرية ومستوطنات.

ومنذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، مع جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفًا يوميًا عبر "الخط الأزرق" الفاصل، أسفر عن مئات بين ضحايا وجرحى بالجانب اللبناني.

وتشن "إسرائيل" بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، وخلّفت أكثر من 137 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

 

المصدر: الأناضول

مقالات مشابهة

  • بايدن: لا أتفق مع مواقف نتنياهو ويجب إقرار حل الدولتين
  • بايدن يحذر من خطر حرب شاملة في الشرق الأوسط
  • بايدن: العالم العربي يريد تسوية للقضية الفلسطينية وهناك حاجة إلى حل الدولتين
  • بيان ثلاثي عربي يحذر من دفع المنطقة إلى حرب شاملة
  • بايدن: اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط لا يصب بمصلحة أحد
  • بايدن يحذر من حرب شاملة في الشرق الأوسط ويؤكد حق الفلسطينيين في دولة مستقلة
  • بايدن يحذر من حرب شاملة في لبنان
  • بايدن يحذّر من “حرب شاملة” في لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يحذر: نحن على شفا حرب شاملة