سجل باحثون في مختبر المجال المغناطيسي العالي التابع لمعاهد هيفاي للعلوم الفيزيائية في الصين رقمًا قياسيًا جديدًا أخيراً، عندما أنتج مغناطيسهم المقاوم مجالًا مغناطيسيًا ثابتًا بقوة 42 تسلا، وبفضل هذا الإنجاز، تفوقت الصين على الولايات المتحدة، التي كانت تحمل الرقم القياسي لأقوى مغناطيس مقاوم منذ عام 2017.

 والمغناطيسات المستخدمة في الحياة اليومية، من الأجهزة مثل مكبرات الصوت والألعاب إلى المعدات الطبية الراقية، هي في الأساس من نوعين: دائم وكهرومغناطيسي، وفق "إنترستينغ إنجينيرينغ".


والمغناطيس الدائم مصنوع من مواد مغناطيسية حديدية مثل الحديد والنيكل والكوبالت ومجموعاتها، وكما يوحي الاسم، تستمر المغناطيسات الدائمة في إنتاج مجال مغناطيسي بمجرد مغنطتها.
والمغناطيس الكهربائي مصنوع باستخدام ملفات من الأسلاك الموصلة وينتج مجالًا مغناطيسيًا فقط عندما يمر التيار من خلاله، وهذا يسمح بقدر أكبر من التحكم في المجال المغناطيسي لأنه يمكن إيقاف تشغيله أو تشغيله حسب الرغبة، ويمكن حتى تغيير قوته عن طريق تغيير التيار المار من خلاله.


أنواع المغناطيسات الكهربائية

المغناطيس المقاوم هو نوع من المغناطيسات الكهربائية المصنوعة باستخدام معادن مثل النحاس والألمنيوم، وبينما يمكن لهذه المغناطيسات أن تنتج مجالًا مغناطيسيًا كبيرًا، فإنها تنتج أيضًا حرارة بسبب المقاومة في الملفات الموصلة، وللتغلب على مشكلة المقاومة، لجأ العلماء أيضًا إلى مواد فائقة التوصيل، والتي يمكنها حمل التيار دون توليد الحرارة،  ومع ذلك، لا يمكن لهذه المغناطيسات أن تعمل إلا في درجات حرارة قريبة من الصفر المطلق أو 273 درجة مئوية تحت الصفر.
وتوفر المغناطيسات المقاومة مرونة وتحكمًا أعلى وتنتج مجالات مغناطيسية أقوى من المغناطيسات الفائقة التوصيل.
ويستخدم النوع الثالث من المغناطيسات الكهربائية، وهو المغناطيس الهجين، تقنية المغناطيس المقاوم والموصل الفائق لتوليد مجالات مغناطيسية كبيرة.
ولا تنتج المغناطيسات الفائقة التوصيل أي حرارة ولكنها لم تتمكن من مطابقة المجالات المغناطيسية التي تنتجها المغناطيسات المقاومة.
سجل الباحثون في معاهد هيفاي للعلوم الفيزيائية التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم رقمًا قياسيًا عالميًا  في 2022، للمغناطيس الهجين من خلال توليد مجال مغناطيسي بقوة 45.22 تسلا،  وبعد عامين، يحمل الفريق أيضًا الرقم القياسي للمغناطيسات المقاومة.


اكتشافات عبر المغناطيس

وأمضى العلماء والمهندسون في المعهد السنوات الأربع الماضية في ابتكار بنية المغناطيس المقاوم وتحسين إنتاجه. وعندما تم تشغيل المغناطيس، أنتج مجالًا مغناطيسيًا بقوة 42 تسلا، بينما استهلك 32.3 ميغاواط من الطاقة،  وهذا يعادل تقريبًا 43000 حصان.
ويمكن أن يساعد المغناطيس القوي الباحثين في إعداد ظروف أكثر قوة لإجراء تجاربهم واستكشاف الظواهر والقوانين الفيزيائية الأحدث.
ويعد المجال المغناطيسي العالي مكونًا أساسيًا لبحوث المواد ويعمل كأداة مهمة لاكتشافات جديدة.
وخمس دول فقط، بما في ذلك الولايات المتحدة والصين، لديها معاهد بحثية تعمل مع مجالات مغناطيسية عالية ثابتة، وحتى الآن، تم إجراء أكثر من 10 اكتشافات حائزة على جائزة نوبل باستخدام مجالات مغناطيسية عالية، ويمهد هذا الإنجاز الأخير الطريق للصين لتصبح مزودًا للمغناطيسات القوية للغاية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الصين مجال ا مغناطیسی ا

إقرأ أيضاً:

وزير السياحة يجتمع مع إحدى الشركات الكبرى الرائدة في مجال البواخر السياحية النهرية والبحرية عالمياً

 

- مناقشة وعرض فرص الاستثمار المتاحة في مجال السياحة النيلية

عقد، اليوم، شريف فتحي وزير السياحة والآثار، اجتماعاً، مع رئيس مجلس إدارة شركة  Chongqing Gaund Holding Group الصينية وعدد من مديري ومسئولي الشركة، والتي تعتبر إحدى الشركات الكبرى الرائدة في مجال بناء وتشغيل وإدارة البواخر السياحية النهرية والبحرية عالمياً والترويج لها.

وقد جاء هذا اللقاء لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين الوزارة والشركة خلال الفترة المقبلة، وبحث وعرض فرص الاستثمار المتاحة في مجال السياحة النيلية وإنشاء فنادق نيلية عائمة وتنظيم رحلات نيلية (النايل كروز).

وقد شارك في الحضور  عمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، و محمد عامر رئيس الإدارة المركزية للمنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية بالوزارة، والدكتور محمد شعبان معاون الوزير للخدمات الرقمية.

وخلال اللقاء، أعرب الوزير عن ترحيبه لزيادة حجم التعاون مع الشركة واستعداد الوزارة لتقديم كافة سبل الدعم لها بما يساهم في تطوير منتج السياحة النيلية في مصر وزيادة أعداد السائحين الصينين الوافدين إليها، لافتاً إلى حرص واهتمام الوزارة بالسوق الصيني الذي يعد أحد أهم الأسواق السياحية المستهدفة بالنسبة لمصر.

كما أشار إلى أهمية منتج السياحة النيلية الذي يتميز به المقصد السياحي المصري والعمل على تطويره وتعظيم الاستفادة منه خلال الفترة المقبلة ولا سيما في ظل سعى الوزارة لإبراز تنوع المنتجات السياحية، بجانب خطتتها لزيادة حجم الطاقة الفندقية العائمة في مصر.

وقد تم خلال اللقاء مناقشة أوجه التعاون المستهدف بين الوزارة والشركة الصينية، حيث تسعى الشركة من خلال هذا التعاون للاستثمار في بناء أو إعادة بناء وإدارة وتشغيل عدد من الفنادق النيلية العائمة الفاخرة في مصر، وأن تكون فنادق عائمة صديقة للبيئة ومزودة بأحدث نظم الأمان والتشغيل، وهو ما يأتي في ضوء استراتيجية الوزارة لتحقيق السياحة المستدامة والحفاظ على البيئة.

وخلال اللقاء، قام مسئولو الشركة بتقديم عرض تقديمي عن حجم أعمال الشركة، وتوسعاتها وخططتهم المستقبلية في مصر  للعمل في منتج السياحة النيلية بها.

كما تم مناقشة مقترح تنظيم الشركة لعدد من الرحلات النيلية بأنواعها المختلفة في محافظات الصعيد، وذلك بما يساهم في زيادة أعداد السائحين الصينين الوافدين لمصر ولا سيما في ظل شغفهم بالحضارة المصرية العريقة.

كما تم مناقشة مقترح قيام الشركة بزيادة سبل الترويج للمقصد السياحي المصري بصورة أكبر في الصين ولا سيما في ظل الطلب السياحي المتزايد من الصين على زيارة المقصد المصري والأماكن الأثرية الموجودة به وخاصة مع شغف الصينين بمنتج السياحة الثقاقية.

كما تم بحث تيسير رحلات طيران عارض (شارتر) من الصين إلى مصر وخاصة للمدن الشاطئية المصرية المطلة على ساحل البحر الأحمر للسائحين الصينيين الذين يرغبون في زيارة الشواطئ المصرية.

1000176672 1000176674 1000176678 1000176680

مقالات مشابهة

  • داخلية الدبيبة تبحث مع معهد السلام الأمريكي سبل تعزيز التعاون بمجالات دعم الأمن والاستقرار
  • خبير اقتصادي: إقبال الصين على شراء الذهب تسبب في ارتفاع الأسعار عالميا
  • الرئيس الأمريكي: مستعدون للتعاون مع الصين من أجل المصلحة المشتركة
  • الصين: ندعم لبنان "بقوة" في حمايته لأمنه
  • الصين: ندعم لبنان بقوة في حمايته لأمنه وسيادته
  • الصين تعلن دعمها القوي للبنان بعد الضربات الإسرائيلية
  • رائدان روسيان يعودان بعد تحطيمهما الرقم القياسي للبقاء في الفضاء
  • وزير السياحة يجتمع مع إحدى الشركات الكبرى الرائدة في مجال البواخر السياحية النهرية والبحرية عالمياً
  • اللجنة العليا لتعزيز التعاون مع الصين تبدأ تحديد مجالات الشراكة