غزة - صفا

تستعرض وكالة الصحافة الفلسطينية "صفا" بشكل يومي وعبر سلسلة من الحلقات المتتالية سيرة أحد شهداء الحركة الرياضية في الوطن، حيث استشهد المئات منهم منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي "طوفان الأقصى"، وفي الحلقة الأولى من هذه السلسلة نتناول سيرة الشهيد إسماعيل عبد السلام أحمد هنية "أبو العبد".

ولد في مخيم الشاطئ بمدينة غزة يوم 1963/05/08م.

تعود جذور عائلته إلى مدينة جورة عسقلان المحتلة عام 1948م. خصل على بكالوريوس الأدب العربي من الجامعة الإسلامية بغزة، وشهادة الدكتوراة الفخرية. كان رئيس مجلس الطلاب، وعضوًا في مجلس الأمناء، وقائد فريقها لكرة القدم. لعب لنادي خدمات الشاطئ في فريق الناشئين، وتدرج حتى وصل للفريق الأول عام 1981م. انتقل لصفوف نادي الجمعية الإسلامية لكرة القدم (الصداقة)، وشارك في بطولات رابطة الأندية عام 1982م. تعرض لعدة اعتقالات لنشاطه السياسي، والوطني عام 1987م، وحكم عليه بالسجن 6 سنوات من ضمنهم الإبعاد لمرج الزهور في لبنان عام 1992م. تولى رئاسة نادي الجمعية الإسلامية من عام 1992 وحتى 2000م، وحقق عدة انجازات رياضية، وشارك كرئيس لبعثة النادي بالمملكة العربية السعودية عام 1996م. تعرض لعدة محاولات اغتيال أبرزها عام 2003م، برفقة مؤسس حركة "حماس" الشيخ أحمد ياسين، ونجا منها، لكنه تعرض للإصابة باليد. رئيس قائمة "الإصلاح والتغيير" في انتخابات المجلس التشريعي، حيث فازت بأغلبية ساحقة. رئيس وزراء الحكومة الفلسطينية العاشرة، وحكومة الوحدة الوطنية الحادية عشر. وزير الشباب والرياضة الفلسطيني، وساهم بشكل كبير في الوفاق الرياضي. تقلد مناصب عديدة في حركة "حماس"، والحكومة، أبرزها قائد الحركة في قطاع غزة، ورئيس مكتبها السياسي. اغتيل أبناؤه الثلاثة حازم، وأمير، ومحمد، وعدد من أحفاده في أول أيام عيد الفطر المبارك خلال "طوفان الأقصى". استشهد يوم الأربعاء 31 يوليو 2024 بعملية اغتيال إسرائيلية في العاصمة الإيرانية طهران مع مرافقه وسيم أبو شعبان.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الأقصى إسماعيل هنية

إقرأ أيضاً:

وفاة اللواء رؤوف السيد رئيس حزب الحركة الوطنية

نعى حزب الحركة الوطنية المصرية، اللواء رؤوف السيد علي، رئيس الحزب، الذي وافته المنية بعد مسيرة طويلة من العطاء الوطني والقيادة الحكيمة، سواء خلال خدمته في القوات المسلحة المصرية أو في عمله العام.

بيان الحركة الوطنية المصرية 

وقال الحزب في بيانه: «لقد عرفنا الفقيد قائداً وطنياً من الطراز الرفيع، لم يسعَ يوماً إلى مصلحة شخصية أو منفعة ذاتية، كان كل ما يشغل تفكيره هو مصلحة بلده، كرّس حياته لخدمة هذا الوطن الغالي، سواء في ميادين الشرف والواجب بالقوات المسلحة، أو من خلال قيادة الحزب بحكمة وتفانٍ في العمل العام، فقد كان مثالاً للنزاهة والقوة والحكمة في اتخاذ القرارات، واضعاً دائماً مصلحة مصر في مقدمة أولوياته».

قدم تضحيات وجهود عظيمة

وأضاف الحزب: «إننا في حزب الحركة الوطنية المصرية، نودعه اليوم بمشاعر الحزن والألم علي فراقه، مشاعر ممزوجة بكل معاني الفخر والاعتزاز بما قدمه من تضحيات وجهود عظيمة، ونعاهد روحه الطاهرة أن نواصل على دربه، ملتزمين بالمبادئ والقيم الوطنية التي آمن بها وسعى لتجسيدها على أرض الواقع».

موعد ومكان جنازة اللواء رؤوف السيد رئيس حزب الحركة الوطنية

وأوضح الحزب في بيانه أنه من المقرر أن تُصلى الجنازة على اللواء رؤوف السيد اليوم الاثنين عقب صلاة العصر في مسجد الثورة بطريق العروبة (جامع السلطان حسين سابقًا)، وسيتم الدفن في مقابر القطامية بالقاهرة الجديدة.

ومن المقرر أن يشارك في العزاء رؤساء الأحزاب وأعضاء تحالف الأحزاب المصرية وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ وكبار الشخصيات السياسية والعامة.

مقالات مشابهة

  • الصيد يهزم البنك الأهلي فى دوري الدرجة الأولى لكرة السلة رجال
  • موعد عرض الحلقة 10 من مسلسل برغم القانون.. انتظروا أحداثا شيقة
  • إسرائيل تعلن اغتيال قائد في حزب الله وسقوط 6 شهداء في ضاحية بيروت الجنوبية
  • كيف أجاب بزشكيان على سؤال عن الرد على اغتيال هنية؟
  • نائب الرئيس الايراني: نتحرك نحو عالم أكثر سلاما ومارسنا ضبط النفس بعد اغتيال هنية
  • الرئيس الإيراني: سنرد على اغتيال هنية بالوقت المناسب
  • الرئيس الإيراني يوضح سبب امتناع بلاده عن الرد الفوري على اغتيال هنية
  • أحداث مثيرة ومشوقة.. مواعيد عرض مسلسل برغم القانون الحلقة 8
  • وفاة اللواء رؤوف السيد رئيس حزب الحركة الوطنية