في ظل التصعيدات المستمرة التي شهدها لبنان، خاصة في القرى الجنوبية، باتت المدارس تلعب دورًا جديدًا يتجاوز مهمتها التعليمية التقليدية. فقد تحولت هذه المؤسسات التعليمية إلى مراكز إيواء تستقبل النازحين من المناطق المتوترة، نتيجة للأوضاع التي دفعت العديد من الأسر إلى ترك منازلهم بحثًا عن الأمان.

وفي هذا السياق، أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، أن أكثر من 90 ألف شخص نزحوا بسبب الغارات الإسرائيلية المكثفة على عدة مناطق في لبنان، في ظل التصعيد المستمر مع حزب الله.

كما أفادت المنظمة الدولية للهجرة، في نفس اليوم، أن "أكثر من 90 ألف لبناني قد نزحوا حديثًا، بينهم 40 ألفًا في 284 مأوى".

  تأجيل انطلاقة العام الدراسي في لبنان حتى منتصف أكتوبر بسبب الحرب

وبسبب هذه التصعيدات قرر وزير التربية والتعليم اللبناني في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي تأجيل بدء العام الدراسي حتى الرابع عشر من تشرين الأول المقبل. وجاء هذا القرار خلال اجتماع إداري تربوي ضم المدير العام للتربية عماد الأشقر، رؤساء الوحدات في المديرية، المدير العام للتعليم العالي مازن الخطيب، وعدد من مستشاري الوزير.

جهود وزارة التربية اللبنانية في إدارة الأزمة

استعرض الوزير الحلبي خلال الاجتماع الجهود المبذولة من قبل الإدارة والمناطق التربوية لمواكبة الأزمة الراهنة، خاصة في ما يتعلق باستقبال العائلات النازحة في المدارس الرسمية. وأشاد الوزير بالتعاون المستمر على مدار الساعة بين مختلف الإدارات والأقسام، مشيرًا إلى أهمية تكوين قاعدة بيانات دقيقة حول انتقال التلاميذ والمعلمين.

عاجل.. جيش الاحتلال يعلن قصف أكثر من 280 هدفا لحزب الله في لبنان اليوم خبراء: العدوان الإسرائيلي على لبنان جزء من استراتيجية الاحتلال لإرساء هيمنة إقليمية مدمرة (خاص)  تطبيق جديد لجمع البيانات

تم خلال الاجتماع طرح تطبيق جديد لجمع البيانات المتعلقة بأماكن وجود التلاميذ والمعلمين، وتوفير كافة المعطيات المتعلقة بالتواصل معهم. كما تمت مناقشة التنسيق مع مكتب "اليونسكو" الإقليمي لوضع خارطة طريق تُمكّن الوزارة من التعامل مع الأزمة على المدى الطويل، بما في ذلك إمكانية اللجوء إلى التعليم عن بعد.

التعاون مع القطاع الخاص وبرنامج "مدرستي"

ناقش المجتمعون سبل التعاون مع القطاع التربوي الخاص وكيفية تأمين التعليم في كافة المناطق. كما تم عرض نتائج التواصل مع المركز التربوي للبحوث والإنماء، وأهمية الاستفادة من برنامج "مدرستي" ومنصة "مواردي" لتقديم الدروس عن بعد. وأكد المجتمعون على ضرورة تأهيل وتدريب المعلمين والمتعلمين على استخدام تقنيات شركة مايكروسوفت.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: لبنان العام الدراسي في لبنان فی لبنان

إقرأ أيضاً:

وزير التربية: تطبيق الامتحانات المؤتمتة في مادتين أو أكثر خلال الفصل الدراسي الأول لطلاب الشهادة الثانوية

دمشق-سانا

أكد وزير التربية الدكتور محمد عامر المارديني أنه سيتم تطبيق الامتحانات المؤتمتة في مادتين أو أكثر خلال الفصل الدراسي الأول لطلاب الشهادة الثانوية العامة، بهدف تدريبهم وتمكينهم.

ولفت الدكتور المارديني خلال اجتماع مركز القياس والتقويم التربوي في الوزارة إلى أن العمل جار وفق خطة عمل منظمة لاعتماد النظام المؤتمت في امتحانات الشهادة الثانوية، لتحقيق مبادئ العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب وتعميم القالب الامتحاني الخاص بكل مادة، وتطوير الواقع التربوي والتعليمي خلال السنوات القادمة، وصولاً لنظام المسارات بالاستفادة من نتائج تطبيق مقاسي الميول المهنية والذكاءات المتعددة التي يعمل عليها مركز القياس، على ضوء أهمية عمل المركز في تحليل ودراسة المواضيع التربوية والتوصل إلى بيانات رقمية تساعد على اتخاذ القرارات المناسبة.

وعرج المارديني إلى دور معاهد إعداد المدرسين في تأمين الكوادر التربوية اللازمة، وضرورة العمل على تطوير التعليم المهني لتخريج كوادر كفوءة مدربة على الجوانب العملية ودخول سوق العمل، منوهاً بأهمية التعاون مع الجامعات لتبادل الخبرات وتدريب المعلمين.

وركز المشاركون في الاجتماع على أهمية تطبيق مقياسي الميول المهنية والذكاءات المتعددة لتحديد مسارات الطلاب المستقبلية ومهنهم، إضافة إلى ضرورة إجراء الدراسات والأبحاث والدورات المشتركة مع كليات التربية لتطوير العملية التعليمية التعلمية وتكاملها.

وناقش المشاركون إمكانية التوسع في تطبيق اختباري الميول المهنية والذكاءات المتعددة والاستفادة من نتائجه لاحقاً في نظام المسارات، ومساعدة الطلاب على اختيار تخصصاتهم وخاصة في التعليم المهني، مؤكدين ضرورة وضع خطة لتطوير مناهج معاهد إعداد المدرسين، وعقد ورشات عمل مع كليات التربية في الجامعات للتنسيق في الخطط التعليمية والتربوية.

وقدم مدير مركز القياس والتقويم التربوي الدكتور رمضان درويش عرضاً تضمن أبرز أعمال المركز في مجال تطبيق مقياسي الميول المهنية والذكاءات المتعددة، ودراسة المسح الصحي العالمي لطلبة المدارس ودراسة تحليلية لنتائج الطلاب المتفوقين في الشهادة الثانوية العام الماضي، وتدريب الموجهين والمدرسين على بناء الاختبارات المؤتمتة.

رحاب علي

مقالات مشابهة

  • تأجيل انطلاق العام الدراسي في لبنان حتى منتصف الشهر المقبل
  • وزير التربية: تطبيق الامتحانات المؤتمتة في مادتين أو أكثر خلال الفصل الدراسي الأول لطلاب الشهادة الثانوية
  • لأول مرة.. قناة MBC masr تقرر عرض أزمة منتصف العمر بداية أكتوبر
  • مع بدء العام الجديد.. كيف تهتمي بصحة طفلك خلال اليوم الدراسي
  • بدء اختبارات منتصف الفصل الدراسي الأول بالمملكة اليوم
  • بدء اختبارات منتصف الفصل الدراسي الأول بالمملكة اليوم - عاجل
  • وزير الاتصالات اللبناني: البلاد دخلت الحرب من بابها الواسع
  • تأجيل انعقاد المؤتمر القومي الإسلامي بسبب الحرب على لبنان
  • تأجيل انعقاد المؤتمر القومي ـ الإسلامي بسبب الحرب على لبنان