يمانيون/ منوعات

يصاب البعض بالإنفلونزا وقد تتطوّر هذه الإصابة لتصيب الجهاز التنفسي بالالتهاب الحاد.. طبيب يحدّد الاختلافات بينهما، فما هي هذه الأعراض لنميّز بين هاتين الحالتين؟

حدد الدكتور أندريه بوزدنياكوف، الفرق بين الإنفلونزا والعدوى الفيروسية التنفسية الحادة، مشيراً إلى أنّ الإنفلونزا تبدأ دائماً فجأة في لحظة واحدة مع ارتفاع درجة الحرارة وضعف وآلام.

ويقول بوزدنياكوف إنّ “الانفلونزا التقليدية عبارة عن مجموعة من الأعراض تختلف عن حالات العدوى الأخرى، بداية الإنفلونزا حادة بحيث يمكن للمصاب أن يحدد في أي ساعة بدأت أعراضها وارتفعت درجة حرارته والصداع والتسمم وآلام العضلات والمفاصل”.

ويضيف: “أما الأعراض في الجهاز التنفسي فتظهر لاحقاً، ويظهر السعال بعد 2-3 أيام، يكون في البداية بسيطاً ثم يصبح متكرراً على شكل نوبات لأنّ الإنفلونزا تصيب قبل كل شيء القصبة الهوائية، وعند نوبات السعال يشعر المصاب بألم مستمر في الصدر”.

ويتابع: “أمّا الزكام والتهاب الحلق فيكون معتدلاً عادةً. ومضاعفات الإنفلونزا مختلفة، بعضها مبكرة وبعضها متأخرة، وتشمل المضاعفات المبكرة: التهاب رئوي واحتمال إصابة الجهاز العصبي المركزي ومتلازمة التسمم الحاد الذي يمكن أن يؤدي إلى الصدمة”.

وبحسب بوزدنياكوف فإنّ “مضاعفات الإنفلونزا المتأخرة أكثر شيوعاً، وبالدرجة الأولى تكون مضاعفات بكتيرية ثانوية في الجهاز التنفسي: التهاب اللوزتين، التهاب الجيوب الأنفية، التهاب البلعوم والتهاب رئوي جرثومي ثانوي”، مشيراً إلى أنه “بعد الإنفلونزا ليس مستبعداً أن يعاني الشخص من عدم استقرار درجة حرارة جسمه، والتعرّق الشديد والتعب”.

وبشكل عام يمكن علاج الإنفلونزا بفعالية بأدوية مضادة للفيروسات، لذلك من الضروري تحديد ما إذا كان الشخص مصاباً بالإنفلونزا أم لا، بواسطة اختبارات خاصة. وإذا بدأ علاجها مبكراً فلن تحدث مضاعفات، وفق بوزدنياكوف .

كما يشير إلى أنه “يمكن تناول مضادات الحيوية في حالة الإنفلونزا، ولكن ليس في بدايتها لأنها قد تلحق الضرر بالجسم، بل بعد 3-4 أيام لأنّ مضادات الحيوية لا تؤثر في الفيروسات، بل في البكتيريا أي أنها ستمنع تكاثر البكتيريا وحدوث مضاعفات، ولكن يجب أن يحدد الطبيب نوع المضاد الحيوي الذي يجب تناوله”.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: الجهاز التنفسی

إقرأ أيضاً:

تعرّف على الفرق بين الإنفلونزا والعدوى الفيروسية التنفسية الحادة

تعرّف على الفرق بين الإنفلونزا والعدوى الفيروسية التنفسية الحادة

مقالات مشابهة

  • طبيب يكشف طريقة التمييز بين الإنفلونزا والتهاب الجهاز التنفسي الحاد
  • أطباء بلا حدود: معدل صادم لوفيات الحوامل والأمهات والرضع بجنوب دارفور
  • تعرّف على الفرق بين الإنفلونزا والعدوى الفيروسية التنفسية الحادة
  • “تحدث له مضاعفات”.. لأول مرة نقل البشير خارج الخرطوم
  • انطلاق مناقشة تطور التهاب الأمعاء وأمراض المناعة بجامعة أسيوط
  • تحدث له مضاعفات.. لأول مرة نقل البشير خارج الخرطوم
  • انطلاق فعاليات برنامج علمي لمناقشة تطور مرض التهاب الأمعاء وأمراض المناعة بمستشفيات أسيوط الجامعية   
  • أمريكا توافق على أول لقاح إنفلونزا يمكن تلقيه ذاتيًا في المنزل
  • جامعة الجلالة تحصل على الاعتماد الدولي لبرنامج تكنولوجيا العلاج التنفسي