الحرة:
2024-09-25@20:19:27 GMT

أول تعليق لخامنئي على الضربات التي تلقاها حزب الله

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

أول تعليق لخامنئي على الضربات التي تلقاها حزب الله

في أول تعليق على الضربات التي تلقاها حزب الله، قال المرشد الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي في كلمة نقلها التلفزيون، الأربعاء، إن قتل قيادات كبيرة في حزب الله اللبنانية "لن يركّع الجماعة".

وجاءت التعليقات في الوقت الذي فاقمت الهجمات عبر الحدود بين إسرائيل وحزب الله المخاوف من اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط.

وأعلنت إسرائيل خلال الأيام الثلاثة الماضية قصف آلاف الأهداف التي قالت إنها تابعة لحزب الله في مناطق مختلفة من لبنان، وردّ حزب الله بإطلاق مئات الصواريخ على إسرائيل.

وبدأ التصعيد الأخير إثر موجة تفجير أجهزة الإرسال التي نسبها حزب الله لإسرائيل في 17 و18 سبتمبر، وأسفرت عن مقتل أكثر من ثمانين شخصا وإصابة نحو ثلاثة آلاف آخرين بجروح، وتلتها غارة إسرائيلية في 20 سبتمبر على الضاحية الجنوبية لبيروت قتل فيها 16 من قادة قوة الرضوان التابعة للحزب، والتي تعد وحدة النخبة فيه، بينهم قائدها.

وبعد ذلك أعلن حزب الله، الثلاثاء، مقتل إبراهيم محمد قبيسي، أحد قادته العسكريين، في غارة إسرائيلية في الغبيرى في الضاحية الجنوبية لبيروت أسفرت، وفق وزارة الصحة، عن مقتل ستة أشخاص وإصابة 15 آخرين بجروح.

وكان الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، قال في مقابلة مع "سي أن أن"، الاثنين، إن "حزب الله وحده لا يستطيع أن يقف في وجه دولة (إسرائيل) مسلحة تسليحا جيدا جدا ولديها القدرة على الوصول إلى أنظمة أسلحة تتفوق بكثير على أي شيء آخر".

وتساءل: "إذا كنا نتحدث عن حزب الله وحده، فماذا يستطيع حزب الله أن يفعل بمفرده؟ يجب على الدول الإقليمية والدول الإسلامية أن تجلس معا. وقبل حدوث أي شيء أكثر خطورة، أعتقد أن على المنظمات الدولية (أن تجتمع)".

وأضاف: "يجب ألا نسمح للبنان بأن يصبح غزة أخرى على أيدي إسرائيل. لا يستطيع حزب الله أن يفعل ذلك بمفرده. لا يستطيع حزب الله أن يقف بمفرده ضد دولة تدافع عنها وتدعمها وتغذيها الدول الغربية والدول الأوروبية والولايات المتحدة الأميركية".

واعتبر الرئيس الإيراني أن إسرائيل تريد جر الشرق الأوسط إلى حرب شاملة، وقال في حديثه لصحفيين بعد وصوله إلى نيويورك، الاثنين، لحضور جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة "لا نرغب في أن نكون سببا لعدم الاستقرار في الشرق الأوسط، لأن عواقبه ستكون لا رجعة فيها".

وأضاف "نريد أن نعيش في سلام ولا نريد الحرب. إسرائيل هي التي تسعى إلى خلق هذا الصراع الشامل".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

تعزيزات عسكرية أمريكية جديدة في الشرق الأوسط مع اشتداد الصراع بين إسرائيل وحزب الله

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “ البنتاجون” عن قرار إرسال تعزيزات عسكرية إضافية إلى منطقة الشرق الأوسط، في ظل تصاعد التوتر والعنف بين إسرائيل وقوات حزب الله في لبنان، مما يزيد من احتمالات اندلاع نزاع إقليمي واسع.

ولم يُفصح المتحدث باسم البنتاغون، اللواء بات رايدر، عن أي معلومات إضافية بشأن حجم هذه القوات أو المهام التي ستقوم بها، وفق ما أوردته وكالة أسوشييتد برس.

حاليًا، تحتفظ الولايات المتحدة بحوالي 40 ألف جندي منتشرين في المنطقة.

تأتي هذه الخطوة في أعقاب سلسلة من الضربات العسكرية التي شنتها القوات الإسرائيلية على مواقع في لبنان، والتي أسفرت عن سقوط مئات الضحايا، فيما تستعد إسرائيل لمزيد من العمليات العسكرية. وفي الوقت نفسه، أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية تحذيرًا للأمريكيين بضرورة مغادرة لبنان، مع تصاعد خطر نشوب حرب أوسع في المنطقة.

وأوضحت وزارة الخارجية في تحذيرها الصادر يوم السبت، أن طبيعة الصراع المستمر بين حزب الله وإسرائيل، إلى جانب الانفجارات المتزايدة في لبنان، بما فيها العاصمة بيروت، تدفع السفارة الأمريكية إلى حث المواطنين الأمريكيين على مغادرة البلاد فورًا، بينما تتوفر خيارات السفر التجارية.

مقالات مشابهة

  • والي بنك المغرب يتحدث عن حرب إسرائيل على لبنان وقدرات "حزب الله" والتداعيات على المغرب (+فيديو)
  • مسؤول دفاعي: الضربات التي تلقاها حزب الله لن تدفعه للتراجع
  • الرئيس الإيراني: لا يمكن لحزب الله أن يواجه إسرائيل بمفرده
  • الرئيس الإيراني: "حزب الله" لا يستطيع مواجهة إسرائيل منفردًا
  • الرئيس الإيراني: "حزب الله" لا يستطيع مواجهة إسرائيل منفردا
  • الكرملين: الضربات الإسرائيلية على لبنان تزعزع الاستقرار في الشرق الأوسط
  • بوريل: النزاع بين إسرائيل وحزب الله يهدّد بإغراق الشرق الأوسط في حرب شاملة
  • تعزيزات عسكرية أمريكية جديدة في الشرق الأوسط مع اشتداد الصراع بين إسرائيل وحزب الله
  • شركات طيران عالمية تواصل تعليق رحلاتها إلى الشرق الأوسط.. عاجل