بوابة الوفد:
2024-09-25@20:18:38 GMT

أنشطة ثقافية متنوعة بقصور البحر الأحمر

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

ضمن برامج وزارة الثقافة، شهد فرع ثقافة البحر الأحمر عددا من الفعاليات الثقافية والفنية، ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة.

 حيث نظم قصر ثقافة الشلاتين بمحافظة البحر الأحمر، يوما ثقافيا للرواد تضمن لقاء بعنوان "التربية الإيجابية للطفل" تحدثت خلاله فاطمة سعيد، رئيس قسم الأسرة والطفولة بإدارة الشئون الاجتماعية، عن أهمية تنمية مهارات وقدرات الطفل منذ الصغر لإعداد جيل قادر على بناء المجتمع، أعقب ذلك عرض فيلم تسجيلي عن أهداف المبادرة الرئاسية "بداية" التي تستهدف تطوير مهارات الأفراد، والتوعية بأهمية القيم المجتمعية.

كما شهدت الفعاليات معرض نتاج ورش المشغولات اليدوية والورش الفنية للأطفال، بجانب فقرة رسم حر وألعاب ذهنية ومسابقات ثقافية، وإلقاء شعر لعدد من الطلاب الموهوبين.

من ناحية أخرى وضمن الأنشطة المقامة بإقليم جنوب الصعيد الثقافي، برئاسة عماد فتحي، أقام بيت ثقافة القصير، محاضرة بعنوان "مكافحة التطرف والإرهاب" بمركز شباب مبارك، تحدث خلالها الشيخ حسن جمال باوقاف القصير عن أسباب التطرف والإرهاب، موضحا دور الدولة في مكافحة تلك الظواهر وتعزيز الهوية الوطنية.

وفي بيت ثقافة سفاجا أقيمت محاضرة بعنوان "إدمان المخدرات.. الأسباب والمخاطر"، تناول خلالها جمال إسماعيل، معلم بالمعاش بالإدارة التعليمية، أسباب ظاهرة تعاطي المخدرات ومنها أصدقاء السوء، المشكلات الأسرية، وانتشار البطالة والفقر، كما تحدث عن مخاطر الإدمان على صحة الفرد والمجتمع، مشيرا إلى ضرورة مواجهة هذه الظاهرة برفع مستوى الوعي الثقافي، وفرض عقوبات صارمة لمن يروج لهذه السموم.

واستمرارا للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، أقام فرع ثقافة البحر الأحمر محاضرة بعنوان "سيرة النبي" بقصر ثقافة الغردقة، تحدث خلالها الشيخ محمد عبيد، إمام مسجد الرحمن عن صفات الرسول الكريم وأخلاقه، وكيف كان يتعامل بخلق حسن مع المسلم وغير المسلم.
أعقب ذلك عرض فني لفرقة الغردقة للفنون الشعبية تضمن باقة متميزة من التابلوهات المستوحاة من الفلكلور منها الفريحي، العصا، والنوبي، بقيادة الفنان علاء عبد الرازق.

جاءت الفعاليات ضمن أنشطة متنوعة تقدمها الهيئة العامة القصور الثقافة خلال الآونة الأخيرة ومنها انطلاق فعاليات مبادرة بداية، وأنشطة وقوافل حياة كريمة والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان بديل العشوائيات ومشروع أهل مصر لأبناء المحافظات الحدودية وأنشطة المكتبات وذوي الهمم واللقاءات الثقافية والأمسيات الشعرية ومناقشات الكتب بنوادي الأدب، ومراكز الموهوبين وجولات أتوبيس الفن الجميل، بخلاف المسابقات التي طرحتها الهيئة للأطفال والشباب وأهمها مسابقتي مصر تقرأ ومصر ترسم ضمن مبادرة وزارة الثقافة "مصر" تبدع"، وغيرها.

ثقافة البحر الأحمر 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بوابة الوفد الالكترونيه ثقافة البحر الأحمر انشطة متنوعة البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

نصوص الثقافة العربية من المعلقات إلى فيسبوك.. في محاضرة بمكتبة الإسكندرية

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال مركز دراسات الحضارة الإسلامية بقطاع البحث الأكاديمي، محاضرة بعنوان: «من المعلقات إلى فيسبوك: إضاءات على نصوص الثقافة العربية»؛ مساء الاثنين القادم  بقاعة الوفود بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية

يلقي المحاضرة الدكتور كمال عبدالملك؛ أستاذ الأدب المقارن بجامعة براون سابقًا والباحث السابق بجامعة هارفارد، ويتناول فيها نصوص الثقافة العربية عبر العصور، من خلال عدة محاور، تشمل المعلقات، اللغة وصناعة الكلام، الفنون الأدبية، السيرة والتراجم، العادات والتقاليد، العجائب والغرائب، العلاقة بين العرب والغرب، هذا بالإضافة إلى نصوص المدونات على منصات التواصل الاجتماعي.

كما تسلط المحاضرة الضوء على ظاهرة الإبداع الجماعي في كل هذه المختارات؛ حيث تُدمج مقتطفات من أعمال سابقة أو معاصرة دون الإشارة إلى مؤلفيها.

 كما تستعرض المحاضرة التباين بين الأدب الذي يهدف إلى التهذيب والتعليم، والأدب الذي يسعى إلى التسلية والترفيه، مع التركيز على القواسم المشتركة بين هذه الأعمال ومنصات التواصل الاجتماعي، من حيث تعبيرها عن حاجة البشر المستمرة للتواصل وتقوية العلاقات الإنسانية.

من جانب اخر عقد مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع المتحف القومي للحضارة المصرية ومبادرة "فكر خانة"، ورشة تفاعلية تحت عنوان: "علوم واختراعات من الحضارات"

تأتي هذه الورشة في إطار جهود المكتبة لتعزيز الوعي بأهمية الابتكارات التي قدَّمتها الحضارة المصرية القديمة، والتي ساهمت في تطور العلوم والآداب، حيث تميزت بإنجازات مهمة في مجالات مثل: اللغة، الرياضيات، الفلك، الطب والهندسة..

وتهدف الورشة المجانية إلى تعريف الأطفال بالعلوم الفلكية وأهم الاختراعات المصرية، وقد تعلم الأطفال المشاركون كيفية قياس الوقت باستخدام الساعة المائية، التي كانت مستخدمة منذ حوالي 4000 سنة قبل الميلاد.

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • المواطنة وقيم التسامح ضمن فعاليات ثقافية وتوعوية بالغربية احتفالًا بمولد الرسول
  • الاحتفال باليوم العالمي للغة الإشارة ضمن أنشطة قصور الثقافة بالدقهلية
  • من الانحدار إلى الصعود
  • رئيس مدينة القصير يكرم الفائز بالمستوى الثاني بدورى مكتبات قصور الثقافة
  • نصوص الثقافة العربية من المعلقات إلى فيسبوك.. في محاضرة بمكتبة الإسكندرية
  • 30 سبتمبر.. "إضاءات على نصوص الثقافة العربية" محاضرة بمكتبة الإسكندرية
  • "مساهمة المرأة في الحفاظ على البيئة".. محاضرة بثقافة الفيوم 
  • ثقافة الفيوم تحتفي باليوم العالمي لتنظيف البيئة
  • دور المشروعات الجديدة في التنمية".. ضمن نقاشات ثقافة الفيوم