دعا رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي إلى ضرورة تضافر الجهود الدولية والإقليمية لمساعدة ليبيا على عبور مرحلة الانقسام السياسي واستعادة الاستقرار، وذلك في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأشار المنفي إلى أن ليبيا عانت على مدى أكثر من عقد من الزمن مراحل انتقالية متعاقبة، شابتها العديد من الصراعات والحروب غير المبررة بين الأشقاء، والتي غذتها تدخلات خارجية تسعى لإضعاف الدولة، وتعميق الشقاق، والسيطرة على مواردها الطبيعية، وقرارها السياسي والاقتصادي.

وفي إشارة إلى الأزمة السياسية مؤخرا، قال المنفي إن الانقسام المؤسسي الناتج عن العرقلة الممنهجة من قبل بعض الأطراف السياسية، ما أدى إلى تفاقم الأزمة السياسية بداية من خلق أجسام موازية، إلى تجميد وإلغاء الالتزام بالاتفاقات السياسية المبرمة وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وصولا إلى استخدام موارد الدولة كأداة للضغط السياسي، وآخرها، محاولة العبث بالقضاء الليبي.

الحل يكمن في انتخابات شاملة

وقال المنفي، إن الحل هو المسار السياسي الشامل بمساراته المالية والاقتصادية والأمنية، بالإضافة إلى المصالحة الوطنية لتوحيد المؤسسات وضمان الاستقرار وصولا إلى الانتخابات.

وأكد أن الشعب الليبي هو صاحب الحق في تحديد مصيره واختيار من يحكمه ويدير شؤونه وثروته، مطالبا بضرورة إعطاء الشعب الليبي الفرصة للبت في مستقبله من خلال انتخابات شاملة لإنهاء أي انسداد سياسي.

وأشار المنفي إلى أن مشروع المصالحة الوطنية الذي يرعاه المجلس الرئاسي يسير بوتيرة بطيئة نتيجة للتطورات الأخيرة التي شهدتها البلاد، ومحاولة بعض الأطراف السياسية عرقلته بكل السبل، مؤكدا أهمية تسريع هذا المسار لإرساء وتوطيد الثقة.

وشدد المنفي على ضرورة مشاركة كافة الأطراف بطريقة بناءة في حوار ليبي لأجل إنجاز ميثاق وطني ومؤتمر مصالحة شامل، للوصول إلى تسوية سلمية تعتمد على الحل الليبي-الليبي، بعيدا عن الإملاءات والتدخلات الخارجية.

كارثة درنة وعدوان غزة

وبمناسبة مرور عام على كارثة درنة؛ عبر المنفي عن الحزن العميق لدمار أجزاء من المدينة ومحيطها بسبب العاصفة دنيال، مؤكدا أهمية دعم الجهود الصادقة التي بذلت للتعافي تمهيدا لإعادة الاعمار في كافة ربوع البلاد.

وفيما يتعلق بالشأن الفلسطيني؛ شدد المنفي على ضرورة معالجة الوضع في غزة، وإيقاف الانتهاكات والاعتداءات الجسيمة في فلسطين لإبعاد شبح نشوب حرب اقليمية في المنطقة، مؤكدا على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

مكافحة الهجرة والإرهاب

كما أكد المنفي ضرورة تضافر الجهود في مكافحة الهجرة غير النظامية والإرهاب، معتبرا أن هذه القضايا تمثل تحديا كبيرا للعديد من الدول، وخاصة الدول الإفريقية ودول المنطقة، مشيرا إلى أن ليبيا تتحمل عبء كبيرا في ملف الهجرة كونها دولة عبور.

وأشار إلى أن حل هذه المسألة يتطلب تضافر الجهود، مع ضرورة مراعاة التشريعات الوطنية والجوانب الإنسانية وحماية حقوق المهاجرين.

نرفض التدخلات الأجنبية

وختم المنفي خطابه بكلمة وجهها إلى الشعب الليبي حيث شدد على ضرورة التشبث بوحدة ليبيا الوطنية، ونفض التدخلات الخارجية، مشيرا إلى أن ليبيا تعود دائما أشد قوة وصلابة وبأسا، رغم كل ما مر بها من تحديات.

المصدر: خطاب المنفي أمام الأمم المتحدة

الأمم المتحدةالانقسام السياسيالمجلس الرئاسيرئيسيمجلس النوابمحمد المنفي Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف الأمم المتحدة الانقسام السياسي المجلس الرئاسي رئيسي مجلس النواب محمد المنفي

إقرأ أيضاً:

“المنفي” يشارك في اختتام قمة المستقبل بالأمم المتحدة بنيويورك

الوطن|متابعات
شارك رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي في اختتام أعمال قمة المستقبل التي عُقدت اليوم في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك، بحضور عدد من قادة الدول والحكومات.

ركزت القمة على مجموعة من المحاور الرئيسية، منها التنمية المستدامة والتمويل، السلام والأمن، مستقبل رقمي شامل، الشباب والأجيال المقبلة، والحوكمة العالمية. كما تناولت القضايا المتعلقة بعمل الأمم المتحدة، بما في ذلك حقوق الإنسان وأزمة المناخ.

 

الوسوم#محمد المنفي الأمم المتّحدة المجلس الرئاسي قمة المستقبل ليبيا نيويورك

مقالات مشابهة

  • “المنفي” يبحث الوضع السياسي في ليبيا مع ولي عهد دولة الكويت
  • المجلس الرئاسي: ولي عهد الكويت يدعم كل خطوات “المنفي” لتعزيز الأمن في ليبيا
  • دوغة: الحراك السياسي الأمريكي في ليبيا يهدف إلى دفع الفرقاء السياسيين للذهاب إلى الانتخابات
  • المنفي يبحث مع “أبو الغيط” تطورات الأوضاع في ليبيا
  • «المنفي» و«أبوالغيط» يبحثان الأوضاع السياسية والاقتصادية في ليبيا
  • “المنفي” يشارك في اختتام قمة المستقبل بالأمم المتحدة بنيويورك
  • “المنفي” يبحث أوجه التعاون بين القضاء الليبي ومحكمة الجنايات الدولية
  • “اندبندنت عربية”: دولار الـ8 دنانير ينذر ليبيا بموجة تضخمية موجعة
  • لاعب الهلال السابق أطهر الطاهر: صفحة جديدة في مشواري الكروي “عقب توقيعة لنادي المدينة الليبي”