كتب - محمد صلاح:

قام الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بزيارة ميدانية إلى محطة ليننجراد النووية التى تقع على مسافة 780 كيلومترا من العاصمة موسكو، والتى تعد المحطة المرجعية لمحطة الضبعة فى مصر، استقبله خلالها فلاديمير بير يجودا مدير محطة ليننجراد للطاقة النووية وأطقم التشغيل من خبراء البرنامج النووى الروسي لتوليد الكهرباء، والذى قدم عرضا تفصيليا عن مكونات المحطة والتكنولوجيا المستخدمة ومعدلات الأمان الفائقة وأهمية الطاقة النووية فى إنتاج الكهرباء النظيفة وتحقيق الاستدامة والاستقرار للشبكات الكهربائية، وذلك فى إطار خطة الدولة واستراتيجية الطاقة بتنويع مصادر توليد الكهرباء وخفض استخدام الوقود الأحفوري والتوسع فى مصادر التوليد من الطاقات المتجددة فى ضوء مزيج الطاقة، ووفقًا لبرنامج مصر النووي السلمى لتوليد الكهرباء والمتابعة المستمرة لمستجدات تنفيذ المحطة النووية بالضبعة.

شملت الزيارة والجولة الميدانية للدكتور محمود عصمت، والتى رافقه فيها الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية المفاعلات المختلفة من حيث القدرة والتكنولوجيا وتاريخ الإنشاء ومراكز التحكم الرئيسية وغير الرئيسية وكذلك مراكز التشغيل والتدريب والترخيص للمشغلين والطوارئ والسلامة وأنظمة الحماية المختلفة والمتعددة.

وامتدت الجولة لمركز التدريب الرئيسي وأحد مراكز التشغيل، والتقى عصمت عددا من شباب المهندسين المصريين من كوادر هيئة المحطات النووية، والذين يؤدون برامج تدريبية وعملية للحصول على رخص مشغلين في إطار اتفاق بناء المحطة النووية بالضبعة وإعداد الأطقم المصرية للعمل.

وأكد الدكتور محمود عصمت أن الزيارة كانت مفيدة ومهمة وتم خلالها الوقوف على تنفيذ نتائج زيارة الوفد الروسي قبل بضعة أسابيع والاجتماع الذى تم بموقع المحطة النووية بالضبعة، مشيدا بحفاوة الاستقبال وروح الشراكة والتعاون بين الشركاء فى مصر وروسيا، مؤكدًا أنه تحدد تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة خلال احتفالات الدولة بنصر أكتوبر، وذلك خلال الشهر المقبل.

وقال عصمت، إن هناك متابعة يومية من الرئيس السيسي لمستجدات التنفيذ والخطة الزمنية وجداول الانتهاء من الأعمال وصولا إلى الربط على الشبكة الموحدة، وهناك دعم كامل ورؤية رئاسية لمواصلة العمل لخفض الاعتماد على الوقود التقليدي وتقليل انبعاثات الكربون، موضحًا أن خطة العمل مستمرة للنهوض بمنظومة الخدمات المقدمة وتحسين معدلات الأداء وتحقيق الكفاءة فى التشغيل وتطوير وتحديث الشبكات على الجهود كافة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: النزلات المعوية في أسوان سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء موسكو محطة ليننجراد النووية محطة الضبعة الطاقة النووية

إقرأ أيضاً:

وزير الكهرباء يبحث مع المؤسسة الروسية للطاقة الذرية تطورات مشروع الضبعة النووي

أشاد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمود عصمت، بالشراكة والتعاون الاستراتيجي بين مصر وروسيا لتنفيذ مشروع المحطة النووية بالضبعة، والتي تأتي امتدادًا للعلاقات التاريخية بين الشعبين، مؤكدًا استمرار العمل طبقًا للخطة والجداول الزمنية والاتفاقيات الخاصة بتصنيع المعدات وغيرها من قبل القائمين على مشروع الضبعة، سواء من الجانب المصري أو الروسي، وكذلك الشركات العالمية المشاركة في المشروع.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أندري بيتروف النائب الأول لمدير عام المؤسسة الحكومية الروسية للطاقة الذرية "روسآتوم" ورئيس شركة "آتوم ستروى إكسبورت" القائمة على تنفيذ مشروع المحطة النووية بالضبعة، لبحث مستجدات تنفيذ مشروع المحطة النووية بالضبعة في إطار برنامج مصر النووي السلمي لتوليد الكهرباء.

وأوضحت وزارة الكهرباء- في بيان، اليوم الأربعاء أن ذلك جاء في مستهل زيارة الوزير إلى العاصمة الروسية موسكو، للمشاركة في اجتماعات وزراء الطاقة لدول "بريكس" وأسبوع الطاقة الروسي.

واستعرض الوزير- خلال اللقاء- برنامج العمل والمخطط الزمني والبرامج التدريبية ومراحلها المختلفة، ومنح رخص التشغيل لكوادر "المحطات النووية"، ودور المحطة المرجعية في ليننجراد ومركز التدريب التابع لها في تأهيل وتدريب ومنح الصلاحية للأطقم التابعة لهيئة المحطات النووية.

وأوضح أن استراتيجية الطاقة التي تم اعتمادها تقوم على التوسع وزيادة نسبة الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة، ولاسيما الكهرباء المولدة بواسطة الطاقة النووية.

ومن المقرر أن يقوم الوزير بزيارة محطة ليننجراد المرجعية للطاقة النووية ومركز التدريب الخاص بها، ويلتقي بقيادات الطاقة النووية في روسيا وشركة "روسآتوم"، ويجري مشاورات ومباحثات مع قيادات المحطات النووية لتوليد الكهرباء، للاطمئنان على مجريات ومعدلات التنفيذ الخاصة بمحطة الضبعة.

اقرأ أيضاًوزير الكهرباء يستعرض جهود الوزارة لخفض الفقد في شبكات توزيع الكهرباء

وزير الكهرباء يبحث الموقف التنفيذي لمشروعات التغذية الكهربائية بمحافظة الوادي الجديد

مقالات مشابهة

  • «الكهرباء»: تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة بالضبعة أكتوبر المقبل
  • وزير الكهرباء يعلن تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة خلال اكتوبر المقبل
  • وزير الكهرباء: تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة أكتوبر المقبل
  • وزير الكهرباء يلتقي مسئولي المؤسسة الحكومية الروسية للطاقة الذرية وشركة روسآتوم لبحث قضايا العمل المشترك
  • وزير الكهرباء يلتقي مسئولي «روسآتوم» لمناقشة مشروع الضبعة النووي في روسيا
  • وزير الكهرباء يبحث مع المؤسسة الروسية للطاقة الذرية تطورات مشروع الضبعة النووي
  • وزير الكهرباء يلتقي مسئولي المؤسسة الحكومية الروسية للطاقة الذرية لبحث قضايا العمل المشتركة
  • وزير الكهرباء يلتقي مسئولي "روسآتوم" و"آتوم ستروى" لبحث قضايا العمل المشترك
  • وزير الكهرباء يزور محطة ليننجراد النووية ويلتقي بالمتدربين المصريين