بوابة الوفد:
2024-09-25@20:17:32 GMT

إلياس خوري

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

ورحل إلياس خورى عميد الرواية العربية؛ فى لبنان؛ رحل فى وسط نيران الحروب الدائرة فى الأرض المحتلة وفى لبنان؛ ولا أحد بقادر أن يوقف مذابح الدماء التى تشعلها فجر كل صباح القوات الإسرائيلية الغاشمة –ضاربة عرض الحائط– كل القيم والأعراف؛ وفاردة على الخريطة العربية ملامح جديدة للرؤية الصهيونية العالمية بشكلها الاحدث!

إلياس خورى ( ١٩٤٨- ٢0٢٤ ) عاش ومات مهموما بالقضيتين؛ قضية بلده لبنان وبقضية العالم العربى كله –فلسطين– ولعل واحدا من أهم وأشهر أعماله رواية، (باب الشمس) وقد حولها المخرج المصرى الكبير يسرى نصر الله إلى فيلم سينمائى ضخم يتناول حياة وكفاح اللاجئين الفلسطينيين فى لبنان.

. هذا الفيلم ترك أثرا كبيرا فى أنحاء العالم العربى بل وكثير من المهرجانات السينمائية العالمية.. وتحول إلى علامة مهمة فى الفكر التقدمى لما تحمله من وقائع وحقائق ورؤية نحو الفاجعة.

ولأن إلياس خورى خريج كلية الآداب بجامعة جامعه لبنان قسم التاريخ وحصل على درجة الدكتوراه فى التاريخ الاجتماعى من جامعة باريس، فكانت كتاباته تتميز العمق الدفاعى عن التاريخ الإنسانى لبلادنا وعن تجربتنا الموغلة فى الظلم والظلام مع قوات الاحتلال الأجنبى من كل القوى الكبرى. كتب إلياس خورى روايته الأولى عام ١٩٧٥ بعنوان (لقاء الدائرة) واحدثت دويا لعمق منطقها. الإنسانى والاجتماعى والفلسفى) واستمرت كتابة رواياته حتى وصل إلى اثنتى عشرة رواية ترجمت جميعها إلى اللغات العالمية وأما رواية (باب الشمس) التى تحدثنا عنها فقد كتبها عام ١٩٩٨ وترجمت إلى ثلاث وعشرين لغة اجنبية ورصد فيها حياة اللاجئين الفلسطينيين منذ بداية العام ١٩٤٨.

أما كتاباته النقدية فقد وصفت بالكتابات الحادة التى لا تعرف المواربة ولهذا كانت شهرته عالميًا فى باريس ونيويورك، ولهذا استعانت به جامعة نيويورك الأمريكية لتدريس الأدب العربى الحديث والأدب المقارن، أما باريس فأقامت له جامعتها سبع حلقات نقاشية لأعماله الروائية والنقدية ومن بين رواياته التى ناقشوها رواية (أولاد الجيتو–اسمى ادم) عام ٢.١٦ وهى توشى بفكرة حداثية لشكل عربى جديد يليق بأن يغير من الشكل المأساوى الذى نعيشه ومن رواياته التى أثارت جدلا (سينا لكول) ٢.١٢ ومن قبلها مجمع (الأسرار) ١٩٩4 و(الجبل الصغير) ١٩٧٧..

رحيل إلياس خورى بعد رحلة حياة استمرت ٧٥ عامًا. خسارة كبيرة للأدب والفكر وقد اتفق على تسميته بالمفكر الشعبى للبنان.

[email protected]

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كاريزما إلياس خوري نادر ناشد لبنان الأرض المحتلة الرواية العربية

إقرأ أيضاً:

منى زكي تعلّق على مشاركتها في أسبوع الموضة في باريس للمرّة الثانية

متابعة بتجــرد: للعام الثاني على التوالي، تشارك النجمة منى زكي في أسبوع الموضة في باريس، بصفتها سفيرةً للعلامة التجارية “لوريال”، وظهرت منى في العرض وهي ترتدي فستاناً ذهبياً بالكامل وتضع مكياجاً بسيطاً وتترك شعرها المتموّج ينسدل على كتفيها.

ونشرت منى زكي عبر حسابها الخاص في “إنستغرام” مقطعاً مصوّراً كشفت من خلاله عن تواجدها في العاصمة الفرنسية باريس للمشاركة في أسبوع الموضة، حيث ظهرت في الفيديو وهي تتجول في باريس بإطلالة كاجوال، وتقول: “أنا لسّة واصلة باريس علشان أحضر ديفيليه مع “لوريال”، وأنا سعيدة فعلاً. شكراً لذلك”.

يُذكر أن منى زكي تعيش حالة من السعادة بعدما اختارت نقابة السينمائيين المصرية فيلمها “رحلة 404” ليمثّل مصر في الأوسكار كأفضل فيلم أجنبي، ويشاركها في بطولته عدد كبير من ضيوف الشرف بينهم: محمد فراج، ومحمد ممدوح، وشيرين رضا، وخالد الصاوي، وشادي ألفونس، ورنا رئيس، وجيهان الشماشرجي، وعارفة عبد الرسول، وسماء إبراهيم، ونورا شعيشع…، وهو من تأليف محمد رجاء وإخراج هاني خليفة، وتدور أحداثه حول “غادة” التي تتورط في مشكلة طارئة، قبل أيام من سفرها إلى مكّة المكرّمة لأداء فريضة الحج، فتلجأ الى أشخاص من ماضٍ ملوث كانت قد قطعت علاقتها بهم من أجل جمع مبلغ مالي كبير، فهل تتمكن من جمع المال والسفر لأداء فريضة الحج، أم تسير حياتها الى الأسوأ بعد استعانتها بأصدقاء الماضي؟

main 2024-09-25Bitajarod

مقالات مشابهة

  • " العز" و"السويس" و"المراكبى فى قمة باريس لصناعة الصلب
  • "العز" و "السويس" و"المراكبي" يشاركون في قمة باريس لصناعة الصلب
  • منى زكي تعلّق على مشاركتها في أسبوع الموضة في باريس للمرّة الثانية
  • عودة إلى إشكاليات رواية المقريزي للبقط 3
  • في وداع إلياس خوري مقاربة حول «رحلة غاندي الصَّغير»
  • باريس تعمل على 3 مستويات وتحاول استخدام الدبلوماسية الالتفافية
  • إسرائيل تضرب جنوب لبنان لاحتلاله على طريقة غَزة!
  • إهانات عنصرية تطال الدولي المغربي إلياس أخوماش في مباراة فريقه فياريال ضد برشلونة
  • إلياس بن صغير يقود موناكو للفوز على لوهافر بثلاثة أهداف لواحد