أكد بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية، أن الدول النامية تواجه تحديات جسيمة تهدد قدراتها على النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة، في الوقت التي تتقاعس فيه الدول المتقدمة عن الوفاء بتعهداتها والتزامتها بتوفير تمويل المناخ، ويتبنى البعض الآخر سياسات أحادية يمتد أثرها إلى خارج الحدود الجغرافية بزعم تحقيق أهداف المناخ بما يهدد بالإضرار بصادرات الدول النامية وقدرتها على النفاذ.

وأوضح «عبدالعاطي»، خلال كلمته أمام مجموعة العشرين، والمُذاع عبر شاشة «القاهرة الإخبارية»، أن مصر تؤكد الخطورة البالغة لتأثير ظاهرة التغير المناخي على ندرة الموارد المائية، وهو ما تواجه العديد من الدول ومن بينها مصر.

وتابع: «النهج الدولي المتبع في التعامل مع التحديات يعكس أوجه القصور القائمة في الحوكمة الدولية والحاجة الملحة لإصلاح وتطوير وتعزيز دور المنظمات الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة، فضلًا عن إصلاح الهيكل المالي والعالمي».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تغير المناخ الحوكمة القاهرة الإخبارية مجموعة العشرين

إقرأ أيضاً:

«دبي العطاء» تدعو للدمج بين التعليم والعمل المناخي

دبي: «الخليج»
كشفت «دبي العطاء»، عن أحدث تقرير لها بعنوان «إعادة صياغة مشهد التعليم: الترابط بين التعليم والمناخ»، والذي يدعو إلى حشد الجهود لتحقيق الدمج المهم بين التعليم والعمل المناخي.
وتم الكشف عن هذا التقرير خلال أسبوع الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، وهو يستند إلى نتائج تقرير «قمة ريوايرد» الأول الذي أُطلق خلال قمة تحويل التعليم في نيويورك عام 2022.
وفي معرض تعليقه على إطلاق التقرير، قال الدكتور طارق محمد القرق، الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة «دبي العطاء»: «لطالما واجهت البشرية عبر التاريخ تحديات كبيرة، واليوم يعد تغير المناخ الأزمة الأبرز في عصرنا، ويُنظر للتعليم على أنه المفتاح للتصدي لهذه الأزمة بشكل فعّال. ويعتمد التقدم الحقيقي في القضايا العالمية، مثل الفقر والصحة وتغير المناخ، على إحداث تحول جذري في أنظمة التعليم. ويقدم تقرير «إعادة صياغة مشهد التعليم: الترابط بين التعليم والمناخ» خطة واضحة وقابلة للتنفيذ لدمج التعليم في أجندة المناخ، مع تأكيد إدراج حلول المناخ في المناهج التعليمية».

مقالات مشابهة

  • دراسة: التغير المناخي يضاعف احتمالية حدوث فيضانات في وسط أوروبا
  • وزير الخارجية والهجرة يلتقي مع سكرتير عام منظمة الدول الثماني الإسلامية النامية للتعاون الاقتصادي
  • عبدالعاطي: الأزمات التي تواجه العالم تحتاج للبحث عن رؤية واضحة لإنقاذ البشرية
  • وزير الخارجية يلتقي سكرتير عام منظمة الدول الثماني الإسلامية النامية للتعاون الاقتصادي
  • وزير الخارجية التونسي: أدوات الحوكمة الدولية التي وضعت بعد الحرب العالمية الثانية باتت عقيمة
  • «دبي العطاء» تدعو للدمج بين التعليم والعمل المناخي
  • وزير الرى يتابع إجراءات تحقيق مستهدفات خطة توفير الاحتياجات المائية المستقبلية
  • وزيرة البيئة تؤكد دور مصر في استكمال العمل المناخي لبرنامج جلاسكو – شرم الشيخ
  • وزير الري : زيادة مرونة المنظومة المائية لرفع قدرتها على مواجهة التحديات