جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-25@20:21:50 GMT

مسارات "السوشل ميديا"

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

مسارات 'السوشل ميديا'

 

سارة البريكية

sara_albreiki@hotmail.com

في حياتنا اليومية نمر بمنعطفات مُختلفة؛ فمرة يكون المزاج جميلًا ومرة أخرى لا يتقبل أي شخص، وفي أحيان كثيرة يكون الوضع هادئاً جداً، وفي أوقات مختلفة نحتاج لرفع شاشة هاتفنا النقال لمشاهدة مستجدات الحياة، فمرة نفتح تطبيق الإنستجرام ومرة أخرى منصة أكس، ومرة ثالثة تطبيق سناب شات وأحيانا يوتيوب وفيسبوك، وتصفح البريد الإلكتروني والمنصات الإخبارية، لكن ما لا يختلف عليه اثنين أنَّ أغلب البشر أصبحوا يسيرون في اتجاه متقدم وربما عند البعض متأخر.

الطفرة التي نعيش بها في حياتنا اليومية ليست سوى جزء من العالم الافتراضي الذي أصبح متاحاً للجميع صغيرهم وكبيرهم عاقلهم ومجنونهم فأصبحنا نشاهد أقوامًا أغرابا عنَّا وعن أخلاق ديننا الإسلامي الحنيف ومجتمعنا العماني المهذب، والذي يشار له بالبنان؛ فأغلب العُمانيين على وسائل التواصل الاجتماعي يحرصون على إظهار صورة العماني الخلوق، المحافظ على عاداته وتقاليده، المتمسك بها لدرجة أنه لا ينجر خلف الظواهر الغريبة التي نراها الآن حاصلة وتحدث يوميًا، ولا ينزلق إلى متاهات السوشل ميديا وممراتها الضيقة بل إن الفئة التي تظهر للعيان هي فئة مُعينة زجت بنفسها في هذا المجال ظنًا منها أنها مؤثرة فأصبحت الفتيات (مودل) وأصبح الفتيان (مضحَكة) والبعض أصبح (قناة إخبارية) والبعض الآخر (مسؤول منخفضات جوية)! وقس على ذلك الكثير، ومنهم (الكوميدي) الذي يُغرد خارج السرب ومنهم التابع للإعلانات والمروج والمتعاقد والزعيم والتافه أيضًا، ومنهم الذي انسلخ من عاداتنا وتقاليدنا. ونؤكد هنا أن التطور المرجو هو تطور يجعل منَّا أبناء عمان متقدمين في شتى العلوم والمعارف.

إنَّ المجتمع العماني الذي نعرفه جيدًا، مجتمع رصين ومثقف ومبدع، ونفخر أننا وجدنا أنفسنا في هذا البلد الطيب الذي يتحلى شعبه بالأخلاق والثقافة والتربية والتعليم، وكان ولا زال يُضرب به المثل بتماسكه وتعاضده وأخلاقه الحميدة ومحافظته على ثقافته الأصيلة. ودعوتي هنا لكل إنسان ينعم بالحياة على تراب هذا الوطن العزيز، ألّا ينسلخ من عاداتنا الأصيلة وألّا يتخلى عن قيمنا السامقة، ولنكن جميعًا عُمانيين نتحلى بالأخلاق الحميدة في السر والعلن.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

"الذوق العام".. 3 مسارات لتعزيز تجربة الزائر بمتنزهات الشرقية

كشف مدير عام الجمعية السعودية للذوق العام، عبد العزيز المحبوب، عن مبادرة طموحة لتعزيز ثقافة الذوق العام في متنزهات المنطقة الشرقية، ترتكز على ثلاثة مسارات رئيسية لضمان تجربة فريدة للزوار.
وأوضح المحبوب أن المسارات الثلاثة تشمل: سلوك الفرد الإيجابي، والتفاعل البناء بين رواد الحدائق والمتنزهات، والمحافظة على مرافق الحدائق العامة.دعم السلوكيات الإيجابية بالحدائقوأكد حرص الجمعية على تحسين تجربة الزائر الشاملة، بدءًا من وصوله إلى الحديقة وحتى مغادرته، مع التركيز على السلوكيات الإيجابية مثل الالتزام بمواقف السيارات المخصصة وعدم إعاقة ذوي الاحتياجات الخاصة.
أخبار متعلقة لتعزيز السلوكيات الإيجابية.. "الذوق العام" تشارك في اليوم الوطنيعاجل 5 آلاف ريال.. غرامة مخالفة  الذوق في الأماكن العامة"تطوير المسار البشري".. مبادرة لتعزيز سعادة وإنتاجية موظفي الشرقيةوأضاف أن أساليب الذوق العام تشمل ممارسة الرياضة والشواء في الأماكن المخصصة، والامتناع عن العبث بالأشجار أو المساحات الخضراء.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } لوحات إرشادية لعبارات وصور حول الذوقيات المطلوبة - اليوم
وفي إطار هذه المبادرة، قامت الجمعية بالتعاون مع أمانة المنطقة الشرقية بتركيب عدد من اللوحات الإرشادية في كل من كورنيش الدمام والخبر، ضمن برنامج ”المشهد الحضري والحدائق“.
وتتضمن هذه اللوحات عبارات وصور إرشادية حول الذوقيات الواجب التحلي بها داخل هذه المرافق، لضمان المحافظة على المسطحات الخضراء واستدامة الممتلكات والمرافق العامة، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030 في تعزيز جودة الحياة.
وأشار المحبوب إلى أن محتوى اللوحات الإرشادية تم تقديمه بعدة لغات مختلفة لضمان وصول رسالة البرنامج إلى أوسع شريحة ممكنة من مرتادي هذه المرافق.

مقالات مشابهة

  • الإعلام العماني ومعركة بناء الوعي وترسيخ القيم
  • الإرادة الصلبة تُحطم القيود.. قصص ملهمة عن مسارات تحويل التحديات إلى فرص
  • ندوة العطر في الأدب العماني تعكس استخدامات متنوعة للعطور بين السطور
  • افتتاح "المعرض العماني التونسي لزيت الزيتون" بمسقط
  • "الذوق العام".. 3 مسارات لتعزيز تجربة الزائر بمتنزهات الشرقية
  • البنك الوطني العماني و"مُزن" يوفران خدمة "Apple Pay"
  • ما التحديات المحتملة التي قد تواجه حكومة بارنييه الجديدة في فرنسا؟
  • البنك الوطني العماني يستقبل وفدا من المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص
  • رسمياً: سلطان العنزي ينتقل إلى ظفار العماني رغم تعاقده مع العربي