الجزيرة:
2024-09-25@20:25:42 GMT

حزب الله يقصف الموساد.. ونشطاء: لم تعد هناك خطوط حمراء

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

لكن آخرين يرون أن هذه الضربات لا تلحق أضرارا بإسرائيل في نهاية المطاف، لأنها تتمكن من صدها قبل الوصول إلى أهدافها.

وأعلن حزب الله استهداف مقر الموساد في ضواحي تل أبيب بصاروخ باليستي لأول مرة منذ بدء الحرب الجارية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ونشر الحزب بيانا رسميا قال فيه "أطلقت المقاومة الإسلامية صاروخا ‏باليستيا من نوع "قادر 1″ مستهدفة مقر قيادة الموساد في ضواحي تل أبيب، وهو المقر المسؤول عن اغتيال ‏القادة وتفجير أجهزة البيجر واللاسلكي".

وانطلق الصاروخ من الجنوب اللبناني، وقطع أكثر من 150 كيلومترا وصولا إلى تل أبيب دون أن تعترضه أي منظومة دفاعية إسرائيلية.

صاروخ نوعي

والصاروخ "قادر 1" هو صاروخ باليستي موجه إيراني الصنع، ويعتبر نسخة مطورة من "شهاب 3" ومن أسرع الصواريخ في العالم، إذ تصل سرعته إلى أكثر من 9500 كيلومتر في الساعة.

ويتراوح مدى الصاروخ بين 2500 و3 آلاف كيلومتر، ويمنحه محركه سرعة كبيرة ومدى بعيدا، فهو يعمل على مرحلتين، الأولى يستخدم فيها الوقود السائل، والأخرى الوقود الصلب.

ويملك هذا الصاروخ رأسا حربيا ثقيلا جدا يتراوح وزنه بين 700 وألف كيلوغرام من المواد المتفجرة، وهذا يجعل قوته التدميرية عالية جدا.

من جانبه، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اعتراض هذا الصاروخ وإسقاطه بواسطة منظومة "مقلاع داود" الدفاعية.

ودوت صفارات الإنذار في مدينة تل أبيب وضواحيها، ولم تعلن خدمة الإسعاف الإسرائيلية عن أضرار أو إصابات جراء الصاروخ وشظايا اعتراضه.

وبعد ساعة من إطلاق حزب الله الصاروخ الباليستي واعتراضه في سماء تل أبيب نشر جيش الاحتلال الإسرائيلي مقطع فيديو قال إنه يرصد قصف المنصة التي أطلق منها الصاروخ في جنوب لبنان.

قواعد جديدة

وتفاعل النشطاء على مواقع التواصل مع هذا التطور، فقال بعضهم إنه يعكس قواعد الردع الجديدة التي يحاول حزب الله ترسيخها، في حين أبدى البعض تحفظهم على النتائج النهائية لمثل هذه الضربات.

وفي هذ السياق، كتب تامر "حزب الله يحاول إدخال قاعدة جديدة في عمليات القصف والاستهداف، وذلك من خلال قصف قاعدة الموساد في تل أبيب".

كما كتبت دينا "حزب الله ليست لديه أي خطوط حمراء الآن، يمكن أن يقصف أي نقطة في الكيان، لكن المعركة ستحارب بمنطق حرب الاستنزاف".

وقال ياسر إن الحزب يسعى من خلال إطالة أمد الصراع إلى إضعاف قدرات إسرائيل ورغبتها في الحسم السريع عبر استهداف منشآت الدولة الإستراتيجية.

كما قال إسماعيل "هدف إسرائيل في هذه المرحلة سقوط أكبر عدد من المستوطنين ولو بصواريخ اعتراضية، لأن هذا ما سيتيح للكيان غزو الجنوب اللبناني واستقبال مزيد من الدعم الغربي".

في المقابل، كتب خالد "لا أفهم ما الفائدة من إطلاق صاروخ باليستي بقدرات خارقة ويتم اعتراضه في الأخير؟ ما الضرر الذي يحدثه للكيان؟".

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية، فإن أكثر من 400 صاروخ أطلقت من لبنان باتجاه شمال إسرائيل خلال يوم واحد، في حين هدد رئيس حزب معسكر الدولة الإسرائيلي المعارض بيني غانتس قائلا "إذا لم يتوقف حزب الله عن إطلاق الصواريخ على إسرائيل فسينفذ الجيش عملية برية في جنوب لبنان".

25/9/2024المزيد من نفس البرنامجرعب يصيب ركاب رحلة من الجزائر لإسطنبول.. ما القصة؟ وكيف تفاعل مغردون؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 25 seconds 03:25آلاف اللبنانيين ينزحون إلى سوريا.. ونشطاء: عدونا واحدplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 36 seconds 03:36ترامب يطبع عملة فضية باسمه للترويج لحملته الانتخابية.. ومغردون يعلقونplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 31 seconds 03:31تعاطف واسع على المنصات مع آلاف النازحين من جنوب لبنانplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 13 seconds 03:13مصريون يتفاعلون مع مرض غامض تسبب بإصابة المئات في أسوانplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 45 seconds 03:45شغب في مباراة بالجزائر والمنصات تنتقد وتطالب بالمحاسبةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 46 seconds 03:46مزق صورة أبو عاقلة.. غضب بالمنصات بعد اقتحام الاحتلال مكتب الجزيرة برام اللهplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 01 seconds 03:01من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات حزب الله تل أبیب

إقرأ أيضاً:

فيديوغراف.. أنفاق أسفل الأقصى والقدس القديمة

وفيما يلي معلومات مختصرة بشأن أشهر الأنفاق المسموح بدخولها من قبل الزوار:

نفق الحشمونائيم: طوله نحو 500 متر بعمق نحو 6-7 أمتار، ويبدأ من أسفل باب السلسلة، فيما مدخله الرئيسي من داخل ساحة حائط البراق بمحاذاة الجدار الغربي للمسجد الأقصى، ويمتد حتى طريق الآلام حيث مخرجه.

وأطلق مجير الدين الحنبلي على النفق "السرداب"، ومن أبرز معالمه حاليا: حفرة الأجيال وهي عميقة جدا، قوس روبنسون وهو مصلى لليهود الرجال يقع تحت المدرسة التنكزية، كنيس الرمانة، الحجر الكبير طوله 13 مترا وزنته نحو 572 طنا، تسويات وآبار، بينها بئر تحت المدرسة العثمانية.

ومن معالم النفق أيضا منطقة مبنية بالإسمنت، وقناة ماء يونانية محفورة بالصخر، وبركتان رومانيتان بالقرب من باب الغوانمة.

نفق الجسر الكبير السفلي: طوله 150 مترا، بعمق 15 مترا تحت الأرض، ويقع أسفل باب السلسلة والمدرسة التنكزية والمكتبة الخالدية، وفيه آثار ومنشأة مائية وميكفيه "مطاهر مياه"، ومسرح روماني.

وفي مثل هذا اليوم من عام 1996 افتتح مخرج للنفق كان بمثابة الشرارة التي أدت إلى اندلاع ما عرفت بـ"هبّة النفق".

نفق سلوان (جفعاتي): يبدأ من بلدة سلوان وله مخرج في البلدة، ويستمر حتى باب المغاربة، وهناك مخرج عند حديقة "دافيدسون" قرب القصور الأموية.

وهناك أنفاق يمنع دخول الزوار إليها، وهي نفق عند باب العامود، نفق بين باب الساهرة وباب العامود، نفق عند حي القرمي داخل البلدة القديمة.

 

الجزيرة نت- خاص25/9/2024مقاطع حول هذه القصةشركة مجرية غامضة في قلب تحقيق دولي حول أجهزة متفجرة في لبنانplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 37 seconds 04:37من أعلام القدس.. الحموري حقوقي تشغله هموم القدسplay-arrowمدة الفيديو 06 minutes 10 seconds 06:10بيت سوريك.. بلدة الينابيع وحامية القدسplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 03 seconds 05:03الأمم المتحدة تتبنى قرارا يطالب بإنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية خلال عامplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 01 seconds 02:01شهداء بينهم أطفال يصلون إلى مستشفى ناصر بخان يونسplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 43 seconds 00:43الاحتلال يجرف ويهدم منشآت فلسطينية في بلدة صور باهر بالقدسplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 28 seconds 02:28سرايا القدس تقصف عسقلان وغلاف غزةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 21 seconds 01:21من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • خارطة التطورات الميدانية التفاعلية لأماكن القصف على تل أبيب
  • فيديوغراف.. أنفاق أسفل الأقصى والقدس القديمة
  • آلاف اللبنانيين ينزحون إلى سوريا.. ونشطاء: عدونا واحد
  • الخريطة التفاعلية لمواقع القصف المتبادل بين حزب الله وإسرائيل
  • أحلام عائمة.. تحقيق جديد لـالمسافة صفر على الجزيرة 360
  • مياه الأمطار تجتاح خيام النازحين بقطاع غزة وتضاعف المعاناة
  • ما الذي تريد إسرائيل أن تفعله بعيدا عن كاميرا الجزيرة بالضفة؟
  • حزب الله يرد صاروخيا على تفجيرات أجهزة الاتصالات واغتيال قادته
  • توقيت وتداعيات إغلاق إسرائيل لمكتب الجزيرة في رام الله