قبل نحو 5 سنوات، كانت الدول الأوروبية في حلف شمال الأطلسي "الناتو" تخشى من سباق تسلح بعد إعلان الولايات المتحدة، عام 2019، الانسحاب من معاهدة القوى النووية متوسطة المدى الموقعة مع روسيا.

وفي ذلك الوقت، أصيبت أغلب الدول الأوروبية بالفزع"، وفق تعبير مجلة إيكونوميست، لأنها كانت تخشى  عودة سباق التسلح بين القوتين العظميين.

لكن في قمة حلف شمال الأطلسي الأخيرة، في يوليو 2024، أعلنت الولايات المتحدة وألمانيا أنه في عام 2026، ستنشر الولايات المتحدة صواريخ متوسطة المدى تُطلق من الأرض في ألمانيا، وهي صواريخ ستكون قادرة على الوصول إلى أهداف في قلب روسيا.

في ذلك الوقت أيضا، وقعت فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبولندا خطاب نوايا لتطوير صواريخ كروز متوسطة المدى.

ويقول "المعهد الألماني للسياسة والأمن الدولي" إن هذه الخطوة ستمنح "حلف شمال الأطلسي قدرات جديدة في منطقة زادت أهميتها بسبب حرب الصواريخ الروسية في أوكرانيا".

وكان الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، قد انسحب من المعاهدة التي حظرت جميع الصواريخ الأرضية التي تطلق من البر في أوروبا (التقليدية والنووية على حد سواء) التي يتراوح مداها بين 500 كيلومتر و5500 كيلومتر.

واتخذت واشنطن هذا القرار بعد أن رأت أن موسكو تنتهك المعاهدة المبرمة عام 1987، وهو ما نفاه الكرملين.

ولدى إعلان الانسحاب، قال وزير الخارجية الأميركي آنذاك، مايك بومبيو، في بيان: "لن تبقى الولايات المتحدة جزءا من معاهدة تنتهكها روسيا عمدا".

وتابع قائلا "عدم امتثال روسيا للمعاهدة يهدد المصالح العليا للولايات المتحدة لأن تطوير روسيا ونشرها لنظام صاروخي (نوفاتور) ينتهك المعاهدة، يمثل تهديدا مباشرا للولايات المتحدة وحلفائنا وشركائنا".

وقال مسؤولون كبار بالإدارة حينها لرويترز إن روسيا نشرت في جميع أنحاء البلاد "وحدات متعددة" من صاروخ كروز "له القدرة على ضرب أهداف أوروبية غاية في الأهمية" في انتهاك للمعاهدة.

ونفت موسكو هذه الاتهامات وقالت إن مدى الصاروخ يجعله خارج المعاهدة، ورفضت طلبا أميركيا بتدمير الصاروخ الجديد (نوفاتور 9أم729)، المعروف أيضا باسم (أس.أس.سي-8).

وبعد يوم واحد، من إعلان واشنطن وبرلين بشأن نشر صواريخ أميركية بعيدة المدى على الأراضي الألمانية، نددت موسكو بالخطوة واعتبرتها "تهديدا خطيرا للغاية" لأمنها القومي.

في ذلك الوقت أيضا، وقعت فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبولندا خطاب نوايا لتطوير صواريخ كروز تطلق من الأرض، يزيد مداها على 500 كيلومتر لسد فجوة في الترسانات الأوروبية، التي تقول هذه الدول إن الحرب الروسية في أوكرانيا كشفتها.

وفي حديثه على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في واشنطن بعد مراسم التوقيع، قال وزير الدفاع الفرنسي، سيباستيان ليكورنو، إن الصاروخ الجديد هدفه الردع.

وتقول مجلة "إيكونوميست" عن الخطوة الأميركية الألمانية إنها "أحدث مظهر من مظاهر التحول في السياسة الأمنية الألمانية"، وجزء من عودة الاهتمام الأوروبي بما يعرف باسم "الضربة العميقة"، مستفيدة من دروس الحرب في أوكرانيا.

وهذا الأمر ستكون له أيضا تبعات على الصناعات الدفاعية الأوروبية، والتوازن العسكري بين حلف شمال الأطلسي وروسيا وديناميكيات التصعيد في أي حرب مستقبلية، وفق المجلة.

وتخطط الولايات المتحدة لنشر 3 صواريخ في ألمانيا، الأول هو الصاروخ الباليستي SM-6 الذي يبلغ مداه أكثر من 500 كيلومتر، والذي يستخدم حاليا كسلاح مضاد للطائرات قائم على السفن.

والثاني هو صاروخ كروز توماهوك الذي يبلغ مداه 2500 كيلومتر، ويطلق من السفن. ويقول المعهد الألماني إن هذا من شأنه أن يغطي إلى حد كبير المناطق العسكرية الغربية لروسيا القريبة من ألمانيا.

والثالث هو السلاح الأسرع من الصوت بعيد المدى، والمعروف أيضا باسم "دارك إيغل" والذي يُعتقد أنه يمكنه السير مسافة تزيد عن 3000 كيلومتر.

وكل هذه الصواريخ تتفوق بكثير على صاروخ ATACMS الباليستي الذي يبلغ مداه 300 كيلومتر.

ويهدف نشر الصواريخ الأميركية الجديدة بعيدة المدى إلى أن تكون بمثابة رادع لما سماه ينس بلوتنر، مستشار السياسة الخارجية للمستشار الألماني، "المجال شبه الاستراتيجي"، أي ما دون الأسلحة النووية الكاملة.

وإذا حاولت روسيا ضرب المدن أو الأهداف ذات القيمة العالية، فإن الصواريخ الأميركية ستكون قادرة على القيام بنفس الشيء في المقابل، وفق بلوتنر.

وقال بلوتنر إن الهدف من المبادرة التي تقودها فرنسا، السماح للأوروبيين بالقيام بذلك دون الاعتماد على واشنطن.

وبالإضافة إلى هذا الردع، فإن الصواريخ لها فائدة عسكرية أخرى، إذ يمكن أن تستهدف الصواريخ الروسية قبل إطلاقها على حلف شمال الأطلسي، وفق جوناس شنايدر من المعهد الألماني، وتوربن أرنولد، المقدم في الجيش الألماني.

ويقول المعهد إن روسيا تستخدم الصواريخ الباليستية والصواريخ المجنحة على نطاق واسع في حربها ضد أوكرانيا، ولكن الأهم من هذه القدرة العسكرية هو حقيقة أن فلاديمير بوتن أثبت أنه على استعداد لتحمل التكاليف والمخاطر العالية من أجل تحقيق الأهداف بالقوة.

ويخشى بعض الخبراء الاستراتيجيين أن تتسبب ضربات الصواريخ بعيدة المدى في تصعيد غير مقصود. وقد تخشى روسيا أن يستخدم حلف شمال الأطلسي صاروخ "دارك إيغل" لتدمير قواتها النووية البرية أو القضاء على القيادة السياسية للبلاد.

وهذا قد يشجع روسيا على الضرب أولا.

لكن مثل هذه المخاوف "مبالغ فيها إلى حد كبير"، وفق شنايدر وأرنولد.

ويقول تقرير إيكونوميست إن المستهلك الأوروبي الأكبر للصواريخ بعيدة المدى هو أوكرانيا، التي  طورت طائرات من دون طيار طويلة المدى وصواريخ باليستية لضرب أهداف في عمق روسيا.

ويتعاون صانعو الطائرات من دون طيار الأوروبيون مع الشركات الأوكرانية في تصنيع الطائرات بدون طيار قصيرة المدى.

ويتوقع فابيان هينز، من المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، وهو مؤسسة بحثية بريطانية، أن هذا التعاون قد يمتد يوما ما إلى طائرات من دون طيار أطول مدى.

وفي الوقت الحاضر، لا تستطيع أوكرانيا استخدام صواريخ كروز البريطانية بعيدة المدى "ستورم شادو" التي زودتها بها لندن لضرب أهداف في العمق الروسي.

ويعتقد البعض أن السبب وراء ذلك يرجع إلى حد كبير إلى أن هذه الصواريخ تعمل بشكل أفضل عندما يتم برمجتها باستخدام البيانات الأميركية، التي يتم جمعها من الأقمار الصناعية وأجهزة الاستشعار الأخرى عالية القيمة.

وفضلا عن ذلك، رفضت الولايات المتحدة السماح باستخدامها خشية التصعيد مع روسيا.

صواريخ "ستورم شادو".. بين إلحاح أوكرانيا وتردد الغرب في تطور من شأنه أن يغير قواعد اللعبة في الحرب الأوكرانية الروسية، تتزايد المؤشرات على أن الولايات المتحدة وبريطانيا قد ترفعان قريبا القيود المفروضة على استخدام أوكرانيا لصواريخ "ستورم شادو" بعيدة المدى ضد أهداف داخل الأراضي الروسية، وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".


 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة حلف شمال الأطلسی بعیدة المدى دون طیار

إقرأ أيضاً:

ماكرون: على أوروبا إعادة النظر في علاقاتها مع روسيا في المستقبل

فرنسا – أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه سيكون على أوروبا أن تعيد النظر في علاقاتها مع روسيا في المستقبل.

وقال ماكرون خلال مؤتمر دولي حول قضايا السلام في باريس، يوم الأحد: “علينا أن نفكر في السلام في ظروف جديدة. ويجب أن نضع في الحسبان الواقع الجغرافي لأوروبا، التي لا تقتصر على الاتحاد الأوروبي، ولا الناتو بكل تأكيد”.

وتابع: “علينا أن نفكر في شكل جديد لبناء أوروبا وإعادة التفكير في العلاقات مع روسيا في المستقبل، والسلام في هذه القارة”.

وأعاد ماكرون إلى الأذهان أن النظام العالمي الحالي تم بناؤه بعد الحرب العالمية الثانية، عندما لم يكن هناك بعض الدول القائمة اليوم، مع عدد كبير من السكان.

وأضاف: “نحن بحاجة إلى نظام سيكون فيه تمثيل ملائم للدول، وسيكون ذلك من خلال أجهزة أكثر عدالة، سواء في هيئة الأمم المتحدة أو البنك الدولي أو صندوق النقد الدولي”.

وأعلن ماكرون أنه يعتزم تناول هذه القضية أثناء الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي قد انطلقت أعمالها في مقر الأمم المتحدة بنيويورك.

 

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأميركية توافق على تزويد مصر بسلاح أثبت فعالية كبيرة في أوكرانيا
  • استهدف بها “شمشون”.. حزب الله يعلن لأول مرة استخدام صواريخ “فادي 3” بعيدة المدى
  • كيربي: أمريكا تفرض حظرًا على ضربات كييف في روسيا
  • بوريل: مجموعة السبع ستجري محادثات بشأن تزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى لضرب الأراضي الروسية
  • اليونيفيل تحذر من عواقب بعيدة المدى ومدمرة
  • عاجل: 274 قتيلا و 1024 جريحا خلال ساعات جنوب لبنان.. وصواريخ بعيدة المدى تُستخدم لأول مرة
  • روسيا: سنتحرك في حال بقاء الصواريخ الأمريكية في الفلبين
  • رئيسة الوزراء الدنماركية تدعو حلفاء أوكرانيا لوقف الحديث عن الحدود الحمراء والسماح بضرب روسيا
  • ماكرون: على أوروبا إعادة النظر في علاقاتها مع روسيا في المستقبل