لبنان ٢٤:
2024-09-25@19:27:13 GMT

الأبيض: سعينا مستمر لعدم حصول اي نقص في الخدمات

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

الأبيض: سعينا مستمر لعدم حصول اي نقص في الخدمات

عرض وزير الصحة الدكتور فراس الابيض تفاصيل الخدمات الصحية التي أعدتها وزارة الصحة العامة للمواطنين النازحين قسرا عن بلداتهم وقراهم، وذلك في مؤتمر صحافي عقده في وزارة الصحة العامة، قدم فيه حصيلة اليوم من الاعتداءات الاسرائيلية حتى الخامسة عصرا وفيها أن "عدد الشهداء بلغ 51 شخصا وعدد الجرحى 223".
 وذكر بالخط الساخن 1787 المخصص للرد على اسئلة النازحين واستفساراتهم والذي يعمل من الثامنة صباحا حتى الثامنة مساء، وقال: "إن فرق وزارة الصحة العامة ستتفقد النازحين في مراكز الإيواء لتعبئة استمارات تتعلق بحاجاتهم الصحية، فضلا عن جولات لبرنامج الترصد الوبائي على المراكز تحسبا من امكان تفشي أمراض معدية كما حصل في غزة حيث عاود وباء شلل الأطفال الانتشار".


 وأعلن عن "لائحة سيتم تحديثها بشكل يومي تتضمن جدولا بمراكز الرعاية الصحية الأولية المربوطة بمراكز الإيواء، وفي كل مركز رعاية اسم ورقم ضابط ارتباط مهمته التواصل مع مركز الإيواء المربوط بالمركز لتلقي طلبات النازحين وتأمينها.
وقال: "سيتم أيضا تأمين ما هو بحكم الدواء للنازحين مثل الحليب وذلك من خلال مراكز الرعاية او عبر العيادات النقالة"، مؤكدا أن "السعي مستمر لعدم حصول اي نقص في الخدمات الصحية التي يحتاج إليها أهلنا النازحون". (الوكالة الوطنية)
 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

مقررة أممية تدعو إلى حماية العاملين في مجال الرعاية الصحية في الأراضي المحتلة

دعت المقررة الخاصة المعنية بحقوق الانسان تلالينغ موفوكينغ، إلى حماية العاملين في مجال الرعاية الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقالت تلالنغ موفوكينغ إثر استشهاد الطبيب زياد الدلو من غزة أثناء احتجازه لدى الاحتلال: "مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى للإبادة الجماعية، ما زلت مصدومة من تجاهل إسرائيل الصارخ للحق في الصحة في غزة وبقية الأراضي المحتلة".

ولفتت: كان الدلو طبيبًا في الطب الباطني في مستشفى الشفاء في مدينة غزة، وقد اعتُقل مع عاملين آخرين في مجال الرعاية الصحية أثناء تأدية واجبهم في المستشفى في 18 آذار/ مارس 2024، أثناء مداهمة القوات الإسرائيلية، توفي في 21 منه أثناء احتجازه، وهو واحد من أكثر من 885 عاملاً في مجال الرعاية الصحية قُتلوا في غزة والضفة الغربية منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ويشمل ذلك الممرضات والمسعفين والأطباء وغيرهم من العاملين في المجال الطبي، كما أصيب العديد من الأشخاص، وأفادت منظمة الصحة العالمية بوقوع 1043 هجومًا على الصحة في قطاع غزة والضفة الغربية و القدس الشرقية.

وقالت موفوكينغ: "يجب على إسرائيل أن تتوقف عن تدمير وإعاقة الأداء المحدود بالفعل للنظام الصحي في فلسطين، من خلال حماية العاملين في مجال الرعاية الصحية، إن ممارسة الطب ليست جريمة أبدًا أثناء النزاع - لكن القتل المستهدف للعاملين في مجال الرعاية الصحية هو جريمة، "يجب على إسرائيل أن تتوقف".

وشددت على أن استهداف العاملين في مجال الرعاية الصحية والمرافق الصحية يتعارض مع الحق الأساسي للأفراد في الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية الأساسية، وهي مسألة ذات أهمية بالغة في أوقات النزاع، وقد تشكل جريمة حرب.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، لا يزال ما لا يقل عن 128 عاملاً في مجال الرعاية الصحية قيد الاحتجاز بعد احتجازهم تعسفيًا أثناء تأدية واجبهم.

وطالبت موفوكينغ بالإفراج الفوري عن جميع العاملين في مجال الرعاية الصحية المعتقلين تعسفيا في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة، وإجراء تحقيقات عاجلة ومستقلة ونزيهة، ومحاسبة الذين احتجزوهم وقتلوهم بشكل غير قانوني.

وقالت: "إن عدم قدرة الشعب على ممارسة حقه في تقرير المصير بشكل كامل يؤثر في التمتع بجميع حقوقه الأساسية، بما في ذلك الحق في الصحة".

ودعت المقررة الأممية إلى وقف إطلاق النار فورا وإنهاء الاحتلال، وإنهاء الإبادة الجماعية.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • مناقشة تحسين الخدمات الصحية بمدارس مسقط
  • نهيان بن مبارك: نعمل على تطوير منظومة الرعاية الصحية
  • نهيان بن مبارك يكرِّم قادة الرعاية الصحية المشاركين في النسخة السنوية الثالثة من قمة قادة الرعاية الصحة
  • النزوح لم يتوقف.. كم بلغ أعداد النازحين في مراكز الإيواء؟
  • الصحة العالمية: 100 هجوم على الرعاية الصحية بالسودان منذ بدء النزاع المسلح
  • مقررة أممية تدعو إلى حماية العاملين في مجال الرعاية الصحية في الأراضي المحتلة
  • مخالفة 16 مركز سند للخدمات.. وإيقاف 3 مراكز لعدم الالتزام
  • عاجل - وزير الصحة اللبناني: نشر مراكز رعاية ملحقة بمرافق الإيواء لمساعدة النازحين والمصابين
  • وكيل صحة أسيوط يحيل 3 أطباء للتحقيق بمستشفى الغنايم المركزى لعدم تواجدهم فى العمل