الجزيرة:
2024-09-25@19:29:07 GMT

آلاف اللبنانيين ينزحون إلى سوريا.. ونشطاء: عدونا واحد

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

وخلال الأيام الثلاثة الماضية نزح أكثر من 6 آلاف شخص (سوريون ولبنانيون) من معبر المصنع الحدودية بين لبنان وسوريا، وقد خفف الأمن العام اللبناني والسلطات السورية إجراءات الدخول، وتم التغاضي عن الأوراق الثبوتية.

واجتاز النازحون الحدود عبر معبري القصير (شرق لبنان) والدبوسية (شمال)، وتوجهوا نحو منازل أصدقائهم ومعارفهم في ريف حمص وداخل مدينة حمص وفي ضواحي العاصمة السورية دمشق.

وتوجد 5 معابر برية على طول نحو 375 كيلومترا بين سوريا ولبنان، أهمها: المصنع في ريف دمشق، جوسية في منطقة القصير، الدبوسية الذي يربط قريتي العبودية في لبنان والدبوسية في سوريا، معبر تلكلخ في حمص الذي يصل بين تلكلخ في الجانب السوري ومنطقة وادي خالد في لبنان، ومعبر العريضة في طرطوس الذي يربط بين جزأي قرية العريضة اللبنانية والسورية.

ونشرت وكالة الصحافة الفرنسية مقطع فيديو من نقطة المصنع الحدودية، ويظهر المقطع ازدحاما لمواطنين لبنانيين نزحوا إلى سوريا هربا من القصف الإسرائيلي على جنوب لبنان.

واتخذت الحكومة السورية سلسلة من الإجراءات اللازمة استعدادا للتعامل مع موجة النزوح، فأعلنت وزارة الصحة استعدادها لاستقبال ومعالجة الجرحى، وتم رفد المعابر بسيارات إسعاف مجهزة على مدار 24 ساعة، إضافة إلى أطباء، وإرسال الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة.

وتواجدت مفوضية اللاجئين والهلال الأحمر العربي السوري عند المعابر الحدودية لتوفير الطعام والمياه والبطانيات والفرش للقادمين وتوجيههم نحو الدعم المتاح لهم بمجرد وصولهم إلى سوريا.

وأعلن مدير الدفاع المدني في حمص العميد مهذب المودي تجهيز 5 مراكز إيواء رئيسية تتسع لنحو 40 ألف شخص و9 مراكز إيواء احتياطية تتسع لـ25 ألف شخص، وهي مجهزة بكل الخدمات الضرورية من ماء وكهرباء ومرافق صحية وهاتف، وفيها مواد الإيواء الضرورية، بما في ذلك أدوات المطبخ.

لا بد من الوقوف معا

وتعليقا على هذا التطور، قالت ريما سلامة "على الرغم من أن سوريا وضعها تعبان حاليا ويا دوب تيجي الكهربا باليوم ساعتين.. بس سوريا بلد الكرم وإللي بيصير علينا بيصير عليكم وإن شاء الله تنتهي هالحرب على خير".

كما قالت نينا السيد "يجب أن يتضامن اللبناني والسوري الآن، لأن العدو واحد، ونحن في سوريا بيوتنا مفتوحة لأي عائلة لبنانية، وبإذن الله لا ينقصكم شيء".

أما علي فتساءل "لمتى بدو يضل نتنياهو يتفرعن وما حدا يرده؟ لمتى العالم بدو يضل يشوف لبنان وفلسطين وسوريا وبلداننا العربية تستباح وساكتين؟ لمتى هالظلم؟".

بدورها، قالت يارا "يجب على الأمم المتحدة ودول العالم تقديم المساعدات للاجئين وللحكومة السورية لمساعدتها لمواجهة الأعداد الهائلة المتوقعة من النازحين السوريين واللبنانيين من لبنان".

وفي ظل الوضع الاقتصادي المتردي في سوريا قد يجد اللبنانيون بيوتا للإيجار بأسعار أرخص من لبنان والتي تتراوح بين الـ500 والألف دولار شهريا، في حين تكلفة إيجار البيت في سوريا بمنطقة هادئة تتراوح بين 50 و150 دولارا، وفي المناطق الراقية لا يتجاوز الإيجار 500 دولار شهريا.

وبالتزامن مع القصف، ألغت عدد من شركات لطيران رحلاتها من وإلى بيروت، لذلك نصحت مكاتب السفريات في دمشق المغادرين والقادمين إلى دمشق عبر مطار بيروت بالتوجه نحو مطار الملكة علياء في العاصمة الأردنية عمّان.

25/9/2024المزيد من نفس البرنامجرعب يصيب ركاب رحلة من الجزائر لإسطنبول.. ما القصة؟ وكيف تفاعل مغردون؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 25 seconds 03:25ترامب يطبع عملة فضية باسمه للترويج لحملته الانتخابية.. ومغردون يعلقونplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 31 seconds 03:31تعاطف واسع على المنصات مع آلاف النازحين من جنوب لبنانplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 13 seconds 03:13مصريون يتفاعلون مع مرض غامض تسبب بإصابة المئات في أسوانplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 45 seconds 03:45شغب في مباراة بالجزائر والمنصات تنتقد وتطالب بالمحاسبةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 46 seconds 03:46مزق صورة أبو عاقلة.. غضب بالمنصات بعد اقتحام الاحتلال مكتب الجزيرة برام اللهplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 01 seconds 03:01بسبب جرحى غزة.. فنلندا والسويد تثيران غضب المنصاتplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 08 seconds 03:08من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فی سوریا

إقرأ أيضاً:

تدفق 5 آلاف شخص من لبنان إلى سوريا عبر منفذ واحد

تدفق 5 آلاف شخص من لبنان إلى سوريا عبر منفذ واحد

مقالات مشابهة

  • حزب الله يقصف الموساد.. ونشطاء: لم تعد هناك خطوط حمراء
  • أحلام عائمة.. تحقيق جديد لـالمسافة صفر على الجزيرة 360
  • تعاطف واسع على المنصات مع آلاف النازحين من جنوب لبنان
  • تدفق 5 آلاف شخص من لبنان إلى سوريا عبر منفذ واحد
  • آلاف اللبنانيين ينزحون عن الجنوب
  • شركة مجرية غامضة في قلب تحقيق دولي حول أجهزة متفجرة في لبنان
  • ما الذي تريد إسرائيل أن تفعله بعيدا عن كاميرا الجزيرة بالضفة؟
  • توقيت وتداعيات إغلاق إسرائيل لمكتب الجزيرة في رام الله
  • مزق صورة أبو عاقلة.. غضب بالمنصات بعد اقتحام الاحتلال مكتب الجزيرة برام الله