أعلنت وزارة الصحة السودانية عن ارتفاع عدد الوفيات والإصابات الناجمة عن وباء الكوليرا، وذلك في ظل تفشي المرض بالتزامن مع زيادة حالات الملاريا، لا سيما في العاصمة الخرطوم.

 

تفشى وباء الكوليرا في السودان منذ 12 أغسطس الماضي، عقب السيول الجارفة والأمطار الغزيرة التي اجتاحت مناطق واسعة، مما أثار مخاوف من تحول المياه الراكدة إلى بيئة مثالية لتكاثر نواقل الأوبئة.

 

وفي بيان صادر عن مركز عمليات الطوارئ بوزارة الصحة، تم تسجيل 282 إصابة جديدة بالكوليرا، منها 95 في كسلا، و72 في نهر النيل، و57 في القضارف، و19 في البحر الأحمر، و11 حالة في سنار. وأوضح البيان أن هناك 6 وفيات جديدة مرتبطة بالكوليرا، منها 4 في كسلا، وواحدة في كل من نهر النيل وسنار.

 

ووصل العدد التراكمي للإصابات بالكوليرا في السودان إلى 13,922 حالة، شاملة 433 وفاة. وفي ولاية نهر النيل، أفادت السلطات بتسجيل 121 إصابة جديدة، ليصل العدد الإجمالي في الولاية إلى 3,811 حالة، بما في ذلك 91 وفاة.

 

في السياق نفسه، سجلت الولاية الشمالية 462 إصابة بالكوليرا، منها 19 وفاة، وتركزت أغلب الحالات في محلية الدبة، حيث قررت السلطات المحلية تعليق الدراسة وإغلاق الأسواق وأماكن بيع الأطعمة للحد من انتشار الوباء.

 

من جانبه، وجّه وزير الصحة السوداني، هيثم محمد إبراهيم، بتكثيف الجهود لمكافحة الكوليرا في الولايات المتضررة، وإعداد تقرير أسبوعي حول عمل المنظمات لتحديد الفجوات وتغطيتها من قبل الحكومة.

 

كما أشار مركز عمليات الطوارئ إلى ارتفاع في إصابات الملاريا خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، خصوصاً في الخرطوم، بالإضافة إلى تسجيل 314 حالة حمى الضنك.

 

ويعاني النظام الصحي في السودان من شلل شبه كامل، حيث توقفت 80% من المرافق الصحية في مناطق النزاع، و45% في مناطق أخرى. ويواجه النظام أزمات متعددة تشمل الكوليرا، حمى الضنك، وإصابات الحرب.

 

وفي هذا السياق، حذرت سونالي كوردي، مساعدة مدير مكتب المساعدات الإنسانية في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، من تدهور الأوضاع في السودان، مشيرة إلى أن 25 مليون شخص يعانون من الجوع، والكوليرا هي آخر نتائج الصراع الدائر في البلاد. وأضافت أن معدل الوفيات جراء الكوليرا يتجاوز المعدلات الطبيعية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الصحة السودانية ارتفاع عدد الوفيات والإصابات ة عن وباء الكوليرا العاصمة الخرطوم فی السودان

إقرأ أيضاً:

13 ألف مصاب.. الكوليرا والحميات تفتك بالسودانيين وإصابات كبيرة وسط الأطباء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حذرت نقابة أطباء السودان ومنظمات صحية محلية ودولية من وضع كارثي في معظم أنحاء السودان في ظل تزايد انتشار الحميات والكوليرا التي ارتفع عدد المصابين بها إلى أكثر من 13 ألفا، مشيرة إلى حالات عدوى واسعة في أوساط الكوادر الطبية وصلت في بعض المستشفيات إلى 90 في المئة من العاملين.

ويعيش الملايين من العالقين في مناطق القتال والفارين في مناطق النزوح في جنوب وشمال وشرق السودان أوضاعا مأساوية في ظل انتشار مخيف للحميات والاسهالات المائية، وشح كبير في المستشفيات التي خرج نحو 80 في المئة منها عن الخدمة بسبب القتال المستمر في البلاد منذ منتصف أبريل 2023.


وضع كارثي

قالت نقابة الأطباء السودانية إن الانتشار الكبير لحمى الضنك ينذر بوضع كارثي في ظل شح الأدوية والمحاليل الوريدية وارتفاع أسعارها، مشيرة إلى أن غرف الطوارئ تعاني من ازدياد الضغط عليها بسبب زيادة عدد المرضى بشكل عام وكذلك عدد الحالات الطارئة.
وكشفت النقابة عن وضع مأساوي في أوساط الكوادر الطبية، وأوضحت "في مستشفى بشائر، أكبر وأهم المستشفيات بمنطقة جنوب الحزام بالخرطوم، تعاني أكثر من 90 بالمئة من كوادره الطبية تعاني من حمى الضنك، وبعضهم في العناية المكثفة لتلقي العلاج، مما استدعى إغلاق تام لعدد من أقسام المستشفى، مثل بنك الدم والعمليات والعمل، والطوارئ أيضا مغلقة منذ الثلاثاء الماضي".

مقالات مشابهة

  • السودان.. وفيات الكوليرا بلغت 433 حالة والإصابات تقارب 14 ألفاً
  • الكوليرا تزيد أوجاع السودان.. ما وضع المرض الوبائى حاليًا؟
  • ارتفاع عدد وفيات الكوليرا إلى أكثر من 80 حالة في ولاية سنار
  • الصحة السودانية تعلن آخر إحصائيات الكوليرا: «14» ألف إصابة بينها «450» حالة وفاة
  • 13 ألف مصاب.. الكوليرا والحميات تفتك بالسودانيين وإصابات كبيرة وسط الأطباء
  • بـ5 ولايات سودانية.. 401 إصابة جديدة بالكوليرا بينها 6 وفيات ما يرفع عدد حالات الوفاة إلى 388، حسب وزارة الصحة
  • تفشي الكوليرا في محلية الدبة شمالي السودان وتسجيل «214» إصابة
  • السودان.. ارتفاع عدد وفيات الكوليرا لــ 370 منذ أغسطس
  • وكالات أممية: تكشف عن ارتفاع حالات الإصابة بالكوليرا في اليمن