شبكة انباء العراق:
2024-09-25@19:29:38 GMT

شؤم البوم !!

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

بقلم : حسين الذكر ..

كنا في الطريق نمخر عباب الصحراء ، تجرنا مراكب مثقلة نحو المقابر ؛ لمواراة جسد أحد الشهداء تحت الثرى ، في أيام ولحظات فيض الدمع وغيض الحزن .. حينما رمى سائق السيارة جزءاً من عملة صغيرة من النافذة ، وقد كررها مرتين أو أكثر على طول الطريق ، وقبل أن نحط في رحال اليأس والوداع والاعتصار .


لفت انتباهي وانتباه من كان حاضراً معنا في الرحلة الشجية ، فوجهت سؤالي مستفسراً منه : لماذا تفعل ذلك ؟
فرد : ( إنها البومة .. يا أستاذ ) .
صحيح أن شكلها أو بالأحرى طبيعة سيمياء وجهها ومخرجاتها الراسية لا تشبه كثيراً بقية أقرانها من الطيور ، مع أن البعض لا يعدها من الطيور بالرغم من أنها طائرة ؛ إذ إنهم يعدونها من الأرواح الشريرة المحلقة التي تعكس الشؤم في يوميات الناس وطريقهم وحياتهم .
ظلت تلك الخرافة معششة في رأسي وأكثرية من أعيهم طوال عقود خلت ، بل وجدت أنها فكرة اتسعت لتشمل أغلب الدول والمجتمعات ، و أنها تغلغلت في أعماق التاريخ حتى أصبحت جزءاً منه ومن مسلماته ؛ إذ لم يكن شؤمها صناعة اليوم .
بصراحة حزنت كثيراً على طائر شكله حزين أكثر من انعكاساته الكئيبة .. مع أني لم أرَه محلقاً في الصباح ، ولا مغرداً في النهار ، ولا مشعاً في الفضاء ليلاً ، فمن النوادر حطه على الأشجار والبنايات ، إنه قليل المرور بالبيئة التي لا يستسيغها و تتشاءم منه ، وربما هو – أيضاً – يتشاءم من بني البشر .
كنت أراه في الكتب والصحف والمطبوعات والتلفاز والسينما … ومن ثم الميديا عموماً ، لكن لم يثبت بالدليل العلمي ولا التجربة الحيادية أن البوم طائر شؤم ، ومطلعه تامة النحس ، وميؤوس من مرافقته ورؤيته .
بعد مرحلة الوعي أو ادعاء ذلك ، أخذت أبحث عن مدلولات تلك الكراهية المصطنعة والمرسخة بين الإنسان وأحد جمالات السماء المحلقة في أجوائنا ، ورفيقة عالمنا ، فخامرني شك في إمكانية نظرية المؤامرة التي أصبحت أفكر بها بكل شيء حتى في الأكل والشرب والمعتقد والتعليم ووووو ..
هل هناك بعد سياسي أو أممي في حياكة تلك الأكذوبة وبثها وزرعها في الضمير الإنساني ضد طائر مسالم لم نرَ منه طوال صفحات ومراحل وعقود ما يشين مسيرته ، أو على الأقل يوازي شرور بعض أقرانه ؟

بعد قرون من الكراهية شاهدته أول مرة وجهاً لوجه في حديقة الحيوان وما زالت تلك المقابلة غير محببة ولا ودية بيننا ، فقد أثرت بي ، وتفجرت في نفسي المريضة جراء ما زرع وعبّئ من أحقاد غير مبررة تجاه براءة البوم .. ظل في نظري ( بوماً ) ، بل أخذت أمارس هذه الاحقاد كجزء من المسلمات طوال عقود خلت ، وأردد اسمه ، وأطلق تعابيره على كل موقف أو شخص أو رمز ما لا أحبذه .
في إحدى المرات – وبمصادفة غريبة – وجدته أمامي في بيت أحد الأصدقاء الأعزاء .. وقد وضعه في قفص ، فبدا حزيناً كما عهدته ، لكن صاحبي نجح في تربيته وتدجينه ؛ إذ ظهر من خلال حركاته أن لغة ما من التفاهم سادت بين صاحبي الهادئ وهذا الطائر المتهم منذ الأزل ، فتعجبت وسألته عن هذا السر : أحقاً ما أرى ؟ هل تضع شؤماً في بيتك ويرافقك في يومك ؟
رد صاحبي بمزحة وابتسامة عريضة مع استفسار ممزوج بسخرية ما : ( من عجائب القدر ورضوخ الاستسلام .. نحن أصبحنا نعشق ونتوق إلى الببغاوية ونمارسها في كل شيء حتى تجردنا من حواسنا وأفكارنا وأصبحنا طوعاً -وبصورة تلقائية – لرهن إشارة ما يُعبّأ فينا ويؤجند بدواخلنا من أمراض تؤثر على سلوكياتنا ومزاجاتنا وعلاقاتنا المتبادلة بين الإنسان ، وبقية أعضاء البيئة والمشتركات الحياتية .. ) .
وقفت أمام القفص أطالع هذا المتهم الذي لم تثبت إدانته برغم مرور آلاف السنين ، وربما ملايينها التي لا نعرف مصدر تهمته وعنوان اقترافه ، ولا مكان وزمان مآثمه .
ربما هي افتراءات .. وقد تكون من صنع خيال شعبي للقصص والحكايات العجائزية ، أو آلية من آليات العزف الجنائزي في طريق الموتى .
من يدري أن لدى هذا الطائر من الحكمة والكنوز المعرفية ما جعل الآخرين محاولين حرماننا منها .
لم أُطل النظر إليه مع أنه بدا مستسلماً ودوداً .. لكن ثمة غرز في أعماقي هو الذي يحاور ويرى ويتطلع ، أما أنا فمجرد وسيلة مصنوعة ، بل مصنعة بعناية فائقة إزاء محنة البوم ، وربما محنتنا أبناء عالم ثالث أو رابع وعاشر ، وحتى المرتبة الألف في تصنيف حيواني مؤجند مقصود ، وإن ضم ملايين الأصناف الإنسانية عبر التاريخ !!

حسين الذكر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

رداً على التهديدات الاسرائيلية التي وصلته.. وزير الثقافة: سنداوم في مكتبنا كالعادة

علق وزير الثقافة القاضي محمد وسام المُرتَضى ردا على التهديدات الاسرائيلية التي وصلت الى مكتبه صباح اليوم، وقال في بيان صدر عنه: "ولئن كنا عارفين بأن العدو الإسرائيلي متفلّت من جميع القيم الإنسانية والقوانين الدولية، فإن تهديداته لنا لا تزيدنا إلا إصرارًا على القيام بواجبنا الوطني".

واضاف مخاطباً الاسرائليين: "نحن سنداوم في مكتبنا كالعادة، فكيدوا كيدكم واسعوا سعيكم فوالله لن ترهبوا منا طفلًا ولا امرأة... ولا وزيرًا بالتأكيد".

مقالات مشابهة

  • أبي رميا: محاولات الترهيب التي يعتمدها العدو لن تصل إلى ما يرجوه
  • العراق يطالب ميتا بعدم حجب الحسابات التي تتبنى قضايا ورموزاً وطنية
  • أردوغان: يجب دعم الخطوات الحاسمة التي يتخذها العراق لإعادة الإعمار
  • تضارب الأنباء حول عدد الصواريخ التي استهدفت حي الماضي بالضاحية الجنوبية
  • ما هي القوات المشتركة التي تقاتل بجانب القوات المسلحة السودانية؟
  • من هي المرأة التي "تدير" بريطانيا من خلف الكواليس؟
  • أجهزة البيجر التي هزّت لبنان
  • رداً على التهديدات الاسرائيلية التي وصلته.. وزير الثقافة: سنداوم في مكتبنا كالعادة
  • غوتيريش: إسرائيل هي التي دعمت حماس وليس الأونروا