الرياض

أكد الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية، اليوم الأربعاء، أن المملكة دعت إلى إجراء إصلاحات في منظومة مجلس الأمن تراعي عدالة التنفيذ.

وقال بن فرحان، خلال جلسة لوزراء خارجية مجموعة العشرين في نيويورك: “أن المملكة دعت إلى إجراء إصلاحات في منظومة مجلس الأمن تراعي عدالة التنفيذ، بما فى ذلك تخصيص مقاعد إضافية للدول العربية”.

وتابع: ” كما تؤكد المملكة أن الهدف من إصلاح مجلس الأمن هو تعزيز مصداقيته واستجابته الفعالة، إيمانا منها بأهمية ذلك فى مواجهة الأزمات والتحديات المعاصرة، مما يسهم فى خلق عالم أكثر عدالة واستقرار”.

وفى سياق متصل، ناقش اجتماع وزاري مشترك بين مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية، الموضوعات الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها الأوضاع الراهنة بقطاع غزة ولبنان.

وبحث الاجتماع الذي جاء على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة، في دورتها التاسعة والسبعين، سبل تعزيز الشراكة والتعاون بين المجلس والولايات المتحدة.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/ssstwitter.com_1727284038964.mp4

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: مجلس الأمن مجموعة العشرين وزارة الخارجية مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية السويسري يدعو إلى الحوار مع روسيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دعا إيجنازيو كاسيس وزير الخارجية السويسري إلى الحوار مع روسيا، مشيرا إلى أن مؤتمر السلام الذي عقد فى شهر يونيو الماضي فى مدينة بور جينستوك السويسرية أتاح إزالة الحواجز بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية.
وقال كاسيس - في كلمة أمام مجلس الأمن حول الحرب فى أوكرانيا ـ نقلتها راديو أل أف أم السويسري: “إن هذه الخطوة الأولى نحو السلام يجب أن تتبعها خطوات أخرى.. من المهم مواصلة الحوار خاصة مع روسيا”، مشيرا إلى أن سويسرا اختارت نهجا مختلفا عن الدول الغربية الأخرى مثل الولايات المتحدة أو فرنسا والتى أدانت بشدة ليس روسيا فقط، بل وكل الدول التي تساند الحرب الروسية.
وأضاف: "من الضروري أن يواصل مجلس الأمن التفكير فى إيجاد وسائل لوضع حد للحرب الروسية على أوكرانيا". معتبرا أن "دبلوماسية براجماتية" هي الوحيدة القادرة على الخروج من هذا المأزق الذي أزهق أرواحا بشرية.
وتابع قائلا: حتى هذه اللحظة، لم يضطلع مجلس الأمن بكامل مسؤولياته.. فبعد 1000 يوم من الحرب، لم نتوصل حتى الآن إلى حل دبلوماسى".
وأكد وزير خارجية سويسرا أهمية مناقشة إعادة إعمار أوكرانيا.. وقال: “إن السلام الدائم سيعتمد أيضا على إعادة الإعمار المعد بصورة جيدة”، مضيفا: "نحن نستثمر حاليا 120 مليون دولار أمريكي لإزالة الألغام من المناطق المدنية والزراعية في أوكرانيا".
 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية السعودي: احتمالات الحرب الشاملة بالشرق الأوسط تزداد
  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون والولايات المتحدة الأمريكية
  • وزير الخارجية السويسري يدعو إلى الحوار مع روسيا
  • وزير الخارجية يبحث الأزمة الأوكرانية الروسية مع مدير مكتب "زيلينسكي"
  • وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • عاجل | مجلس الوزراء يجدد سعي المملكة إلى تعزيز الأمن والسلم الإقليميين والدولييين
  • وزير الخارجية: توجيهات رئاسية بتقديم كافة أشكال الدعم للأشقاء في لبنان (فيديو)
  • وزير الخارجية: هناك ارتباط وثيق بين الأمن والسلم وقضايا التنمية (فيديو)
  • طحنون بن زايد: محمد بن زايد حريص على تعزيز العلاقات بين الإمارات والولايات المتحدة