تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بدء منذ قليل، حفل إطلاق ومناقشة كتاب "مصر يا عبلة - سنوات التكوين" للفنان التشكيلي محمد عبلة، والصادر عن دار الشروق للنشر والتوزيع،  بمكتبة القاهرة الكبرى، وسط حضور فنى وثقافى كبير.

وناقش كتاب "مصر يا عبلة- سنوات التكوين"  مع الفنان محمد عبله  الكاتب والصحفي جمال القصاص، وادارت المناقشة الكاتبة داليا شمس.

ويقول محمد عبلة فى قدمة الكتاب : "أول هدية تلقيتها في حياتي كانت علبة طباشير ملون من ناظرة المدرسة الابتدائية "أبلة نجية"، وهي التي اعتادت من قبل أن تعاقبني على شخبطاتي التي ترى أنني أُشوِّہ بها جدران المدرسة، تغيرت الحال بعد أن زار المدرسة مفتش التربية الفنية، وطلب مني أن أرسم على السبورة مباراة لكرة القدم بين فريقَي الأهلي والزمالك، ولما فرغت من الرسم، وأُعجب به، أوصى الناظرة بمكافأتي، وقال لها: "اهتمي بيه.. ده فنان".. رافقني هذا اللقب من يومها طيلة سنوات دراستي، وكان عذرًا لي إذا ارتكبت أي خطأ: "أصله فنان". 

ويضيف: "برهافة وجرأة ريشة فنان شجاع، يأخذنا الفنان محمد عبلة عبر هذا الكتاب إلى رحلة ثرية ومُلهمة مليئة بالكفاح وصور الصمود من أجل الفن. وتستحوذ سنوات الدراسة الفارقة داخل كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية على مساحة كبيرة من ذكريات الفنان، خلال فترة زمنية صعبة؛ هي سنوات السبعينيات؛ التي حفلت بالكثير من المتغيرات والتحولات، كما اشتبك فيها السياسي مع الديني وانعكس على كافة تفاصيل الحياة اليومية يكشف عبله كيف تمكّن مع فناني جيله من التفاعل معها صعودًا وهبوطًا؛ فقد عاش سنوات البدايات الصعبة، وصاغ أسئلتها القلقة بروح المغامر الراغب في خوض الكثير من التجارب الفنية والإنسانية، وقد ظهر أثرها جليًّا في المسارات اللاحقة للفنان، كما بلورت منجزه وساهمت في تشكيله. يكتب الفنان شهادته الحية عما عاشه بأقصى درجات الصدق والبساطة، والعفوية، مراهنًا على ثراء التجربة وطابعها الحيوي، كما يتوقف أمام بعض الرموز الثقافية والفنية التي تقاطع معها عبر مسيرته، ومنهم مَن ساعد ومَن تخاذل".

 

 جدير بالذكر أن محمد عبلة، هو فنان تشكيلي، حاصل على وسام جوته الألماني عام 2022، كأول فنان تشكيلي مصري وعربي يحصل على هذا الوسام، أقام عددا كبيرا من المعارض الفنية المحلية والعالمية سواء المعارض الخاصة أو الجماعية، وشغل منصب مدير قاعة الفنون التشكيلية بدار الأوبرا المصرية سنة 1990.

 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مكتبة القاهرة الكبرى محمد عبلة

إقرأ أيضاً:

محافظ القليوبية ورئيس جهاز تعمير القاهرة الكبرى يتفقدان أعمال تطوير شارع الرشاح

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجرى المهندس أيمن عطيه محافظ القليوبية يرافقه اللواء مختار حسن مختار رئيس جهاز تعمير القاهرة الكبري جولة تفقدية بشارع الرشاح بحي شرق شبرا الخيمة، لبحث إنشاء طريق بديل لطريق ترعة الإسماعيلية لربطه بطريق محور الفريق العصار  بطول 2 كيلو متر بمسطرد بحي شرق شبرا الخيمة.

يأتي ذلك لتسهيل الحركه المروريه للمواطنين وذلك بحضور كل من الدكتوره إيمان ريان نائب المحافظ واللواء إيهاب سراج الدين السكرتير العام للمحافظة واللواء عبد الله عاشور السكرتير العام المساعد والمشرف علي حي شرق شبرا الخيمة.

ووجه المحافظ المهندس ياسر مرعي مدير مركز ومعلومات الشبكات  الارضيه  بعمل رفع مساحي للطريق مع رفع حد التنظيم  للبدء في  أعمال التطوير و الرصف، لتكون طريق جديد لمواطني شبرا الخيمه  سيسهم في أن يكون طريق بديل لطريق ترعه الاسماعيلية بمسطرد  وذلك تحت إشراف جهاز تعمير القاهره الكبرى.

جدير بالذكر أنه جرى عمل حملة إزالات خلال اليومين الماضين أسفرت عن رفع عدد (310) طـن مخلفات وتحرير محاضر مخالفة حيث تم إزالة عدد 35 إزاله فورية وإزالة 17 تندة، وعدد 35 بائع، وعدد 10 حالات غرزة شاى غير مرخصة  وعدد  15 إشغال، وجرى اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

جولة محافظ القليوبية IMG-20240925-WA0003 IMG-20240925-WA0002 IMG-20240925-WA0000 IMG-20240925-WA0001

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس غدا.. حار رطب نهارا على القاهرة الكبرى والسواحل وشمال الصعيد
  • محافظ القليوبية ورئيس جهاز تعمير القاهرة الكبرى يتفقدان أعمال تطوير شارع الرشاح
  • 10 سنوات على رحيل القنصل.. ماذا قال خالد صالح في وصيته؟
  • اليوم.. طقس حار نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والعظمى 32 درجة
  • شاهد بالصورة والفيديو.. فنان سوداني يغني في حفل في أوروبا بــ(تشيرت) عليه صورة الشهيد محمد صديق ويحظي باشادات واسعة
  • غدًا.. حفل إطلاق كتاب "مصر يا عبلة" بمكتبة القاهرة الكبرى
  • "أنت فنان كبير".. مدين يعلن انتهاء خلافه مع عمرو مصطفي ‎
  • مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يكرم الفنان التونسي «منير العرقي»
  • الأربعاء المقبل.. حفل إطلاق "مصر يا عبلة" بمكتبة القاهرة الكبرى