المسلة:
2024-09-25@19:25:48 GMT

مفاوضات “غير معلنة” لتقسيم المناصب في ديالى

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

مفاوضات “غير معلنة” لتقسيم المناصب في ديالى

25 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: كشف ممثل الكرد في مجلس ديالى أوس المهداوي، اليوم الاربعاء (25 أيلول 2024)، عن وجود مفاوضات غير معلنة بين القوى السياسية لضمان استحقاق الكرد في المناصب داخل المؤسسات الحكومية.

وأوضح المهداوي في تصريح أن “المفاوضات تجري بشكل مرن ولا تقتصر على المكون الكردي فقط، بل تشمل مكونات أخرى بهدف الخروج باتفاق شامل يضمن مشاركة حقيقية في القرار”.

وأشار إلى أن “تأجيل حسم ملف تكليف مدراء الدوائر والأقضية والنواحي وتمديدها لمدة شهر، يأتي في إطار إعطاء مساحة أكبر لضمان التوافق وخروج المفاوضات بنتائج إيجابية”.

وبيّن المهداوي أن “الكرد سيشاركون في مناصب ضمن الحكومة التنفيذية بالإضافة إلى المشاركة من خلال الوحدات الإدارية وبقية الدوائر”، مضيفا، أن “الكرد لاعب أساسي في المعادلة السياسية في ديالى ولا يمكن تهميشهم أو إقصائهم، وهناك توافق سياسي على ضرورة أن تكون هناك شراكة حقيقية بين القوميات والأطياف الرئيسة في المحافظة لإدارة المرحلة المقبلة”.

وقرر مجلس ديالى في 26 آب الماضي، فتح باب الترشيح لشغل مناصب القائم مقامين ومدراء النواحي للمحافظة ولمدة 30 يوما وفق مؤهلات محددة.

ويريد الكرد الحصول على 20% من المناصب الإدارية في ديالى، وفق يعلن ممثليهم. وبينما يشكل الكرد أكثر من 20% من سكان المحافظة، فإن الاتحاد الوطني الكردستاني، من بين القوى الكردستانية، هو الحزب الوحيد الدي يحتل مقعداً وحيداً في مجلس محافظة ديالى يشغله شخص عربي.

ويتألف مجلس محافظة ديالى من 15 مقعدا، يشغل السنة سبعة، والشيعة سبعة والاتحاد الوطني الكردستاني واحدا فقط.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

“الوزراء” يوافق على إنشاء 10 كليات أهلية

الرياض

قرر مجلس الوزراء ،خلال جلسة اليوم الثلاثاء ، الموافقة على إنشاء عشر كليات أهلية .

وجاء ذلك خلال جلسة مجلس الوزراء التي عقدت اليوم برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- ، والتي عقدت في الرياض .

واطلع المجلس خلال جلسته على الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطلع على ما انـتهى إليه كل من مجلسي الشؤون السياسية والأمنية، والشؤون الاقتصادية والتنمية، واللجنة العامة لمجلس الوزراء، وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء في شأنها.

مقالات مشابهة

  • مفاوضات غير معلنة لتقسيم المناصب في ديالى.. هذه أبرز ملامحها
  • الشاوش: اليوم الأربعاء عقد بين “النواب والدولة” لبحث أزمة مصرف ليبيا المركزي. 
  • مجلس ديالى يعلن الاتفاق على ايقاف تسوية الملاكات التدريسية في المحافظة
  • محافظ أسوان متحدياً.. أنا كويس وبخير بعد شربه من مياه النيل “شاهد الفيديو”
  • “الوزراء” يوافق على إنشاء 10 كليات أهلية
  • سفير الأرجنتين: بحثنا سابقا مع شركة “نوفاتيك” احتمال استيراد الغاز المسال من روسيا
  • إطلاق جائزة جمعية الإمارات للخيول العربية “للمرابط الخاصة” للموسم 2024 – 2025
  • بايدن يؤكد بذل “قصارى جهده” لتجنب توسع النزاع بالشرق الأوسط
  • مجلس نينوى: القطاع الصحي بأنه كان ميتا قبل 6 أشهر