الوطن:
2024-09-25@19:31:12 GMT

4 طرق لتجنب الإصابة بها.. هل جرثومة المعدة مرض معدي؟

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

4 طرق لتجنب الإصابة بها.. هل جرثومة المعدة مرض معدي؟

جرثومة المعدة من الأمراض المزعجة التي يعاني منها الكثيرون، خاصة الأطفال، وهي عبارة عن  بكتيريا دقيقة للغاية، تحدث الإصابة بها نتيجة تناول الأطعمة الضارة أو المشروبات غير الجيدة أو أواني الطعام الملوثة.

وجرثومة المعدة معدية، لذلك يجب اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية لحماية بقية أفراد العائلة في حالة إصابة شخص بها، وفقا لما ذكره الدكتور محمد الشربيني أستاذ الأمراض الباطنة والكبد والجهاز الهضمي كلية طب القصر العيني وجامعة القاهرة في تصريحات خاصة لـ«الوطن».

طرق انتقال الجرثومة 

هناك العديد من الطرق التي تنتقل من خلالها جرثومة المعدة من شخص لآخر، وقد تنتقل من خلال اللعاب، أو من خلال فضلات الشخص، لهذا من الضروري الحرص على غسل اليدين بعد استخدام المرحاض، وقبل تناول الطعام.

 من الممكن أيضا أن تنتقل الجرثومة للشخص من خلال لمس مياه أو أكل ملوث بالجرثومة، وفي حالة إهمال النظافة العامة يكون الشخص معرضا للإصابة بعدوى جرثومة المعدة.

طرق الوقاية من الجرثومة 

وللوقاية من الإصابة بجرثومة المعدة يجب على الأشخاص اتباع النصائح التالية ومنها:

الحرص على تناول طعام نظيف. طهي الطعام جيدا  تجنب التواجد في أماكن ملوثة.  غسل اليدين جيدًا بالماء قبل تناول الأكل، وبعد الخروج من المرحاض.

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بجرثومة المعدة 

توجد بعض الفئات التي تكون معرضة للإصابة بجرثومة المعدة بشكل مستمر، ومنهم كبار السن، حيث يزداد معدل الإصابة بجرثومة المعدة لدى الأشخاص أكبر من 50 عامًا، وقد يكون ذلك نتيجة ضعف المناعة مع التقدم في العمر، كذلك الأطفال فهم من الفئات المعرضة لخطر الإصابة بشكل كبير، والمدخنون.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جرثومة المعدة الإصابة بجرثومة المعدة بجرثومة المعدة جرثومة المعدة

إقرأ أيضاً:

نزلات البرد تتربص بك في الخريف.. ما الفئات الأكثر إصابة بالأمراض الموسمية؟

فصل الخريف مرحلة انتقالية بين الصيف والشتاء، ويشهد الكثير من التغيرات المناخية كارتفاع الحرارة نهارًا وانخفاضها ليلًا والأمطار والرياح والرطوبة فهو  «صورة مصغرة من أربع فصول السنة في يوم واحد» وقد يكون مصاحبًا لبعض الأمراض، وفق ما ذكره مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز».

الفئات الأكثر عرضة للأمراض في الخريف 

الأطفال الرضع والمسنين فوق الـ60 و70 عامًا وذوي الأمراض المزمنة غير المستقرة والمهملة هم الأكثر عرضة للأمراض والخطر الناجم عن التغيرات المناخية في الخريف، حسب استشاري المناعة، إذ أوضح أنّ الأشخاص المدمنين والمصايبن بالأرق وعدم النوم بالقدر الكافي ومرضى الحساسية والربو يكونوا أيضًا أكثر عرضة للخطورة الناجمة عن التغيرات المناخية في فصل الخريف، لأنّ اضطراب النوم خلال فصل الخريف تؤثر على المناعة، بالتالي تزيد من نزلات البرد التي تعد الأكثر انتشارا في الخريف على مستوى العالم كله.

نزلات البرد الأكثر انتشارًا في الخريف

ووفق ما ذكره استشاري المناعة، فإن نزلات البرد من أكثر الأمراض المعدية خلال فصل الخريف، كما أنّ الأنفلونزا في هذا الفصل تؤدي إلى التهابات الأذن الوسطى واللوزتين والشعب الهوائية، فضلا عن الإصابة بالالتهابات الجلدية مثل التهابات ملتحمة العين، «بعض الدول الأجنبية التي تغيب عنها الشمس قد يتعرض سكانها إلى الإكتئاب لدرجة الانتحار في فصل الخريف، كون نقص التعرض لضوء الشمس خلال فترة النهار يخلق لديهم ميلا للكآبة خاصة أنّهم يعانون من نقص «فيتامين د». 

مقالات مشابهة

  • لتجنب الإصابة بالبرد في فصل الخريف.. نصائح لتقوية الجهاز المناعي
  • الملح والفلفل الأسود.. ما تأثيرهم على صحة الجسم عند تناولهم صباحا
  • تأثير الوجبات السريعة على السمنة والجسم
  • 8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات
  • نزلات البرد تتربص بك في الخريف.. ما الفئات الأكثر إصابة بالأمراض الموسمية؟
  • احذر .. عادة سيئة أثناء تناول الطعام تسبب زيادة الوزن والحموضة
  • بالفيديو.. صحافي لبناني يتعرّض للإصابة على الهواء مباشرة
  • تفاصيل العدوى البكتيرية القولونية في أسوان.. 3 فئات معرضة للخطر
  • دراسة جديدة: تناول كوبين من القهوة يوميا يزيد من كتلة العضلات ويمنع الإصابة بمرض السكري