موقع 24:
2024-09-25@19:30:58 GMT

رويترز: مشروع روسي سري لتصنيع مسيّرات بالصين

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

رويترز: مشروع روسي سري لتصنيع مسيّرات بالصين

أفاد مصدران من وكالة استخبارات أوروبية ووثائق بأن روسيا وضعت برنامجاً للأسلحة في الصين لتطوير وإنتاج طائرات مسيرة هجومية بعيدة المدى لاستخدامها في الحرب ضد أوكرانيا.

وتطور شركة آي.إي.إم.زد كوبول التابعة لشركة صناعة الأسلحة الروسية المملوكة للدولة ألماز-أنتي، وتجري اختبارات الطيران لنموذج جديد لطائرة مسيرة تسمى جاربيا-3 (جي3) في الصين بمساعدة متخصصين محليين، وفقاً لإحدى الوثائق، وهي تقرير أرسلته كوبول لوزارة الدفاع الروسية في وقت سابق من العام يحدد عملها.


وأبلغت كوبول وزارة الدفاع في تحديث لاحق أنها قادرة على إنتاج طائرات مسيرة، بما في ذلك طائرات جي3، على نطاق واسع في مصنع بالصين ليتسنى نشر الأسلحة في "العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا، وهو المصطلح الذي تستخدمه موسكو للحرب.
ولم ترد كوبول وألماز-أنتي ووزارة الدفاع الروسية على طلبات للتعليق.
وقالت وزارة الخارجية الصينية إنها ليست على دراية بمثل هذا المشروع، مضيفة أن البلاد لديها إجراءات رقابة صارمة على تصدير الطائرات المسيرة.
وقال فابيان هينز الباحث في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، وهو مؤسسة فكرية دفاعية مقرها لندن، إن تسليم طائرات مسيرة من الصين إلى روسيا، إذا تأكد، سيكون تطوراً مهماً.
وأضاف "إذا نظرت إلى ما يُعرف أن الصين سلمته حتى الآن، فقد كان في الغالب سلعاً مزدوجة الاستخدام، مكونات ومكونات فرعية يمكن استخدامها في أنظمة الأسلحة. هذا ما وردت تقارير عنه حتى الآن. لكن ما لم نره حقاً، على الأقل بشكل علني، هو عمليات نقل موثقة لأنظمة أسلحة كاملة".
ومع ذلك، قال سامويل بينديت، الزميل البارز المساعد في مركز الأمن الأمريكي الجديد، وهو مؤسسة فكرية مقرها واشنطن، إن بكين ستتردد في الانكشاف على العقوبات الدولية بمساعدة آلة الحرب في موسكو، وإن هناك حاجة لمزيد من المعلومات لإثبات أن الصين تستضيف إنتاج طائرات مسيرة عسكرية روسية.
وعبر مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض عن قلقه البالغ إزاء تقرير رويترز عن برنامج الطائرات المسيرة، والذي قال إنه يبدو حالة عن شركة صينية تقدم مساعدات فتاكة لشركة روسية تخضع لعقوبات أمريكية.
وقال متحدث إن البيت الأبيض لم ير أي شيء يشير إلى علم الحكومة الصينية بمثل هذه الصفقة، لكن بكين تتحمل مسؤولية ضمان عدم تقديم الشركات مساعدات فتاكة لروسيا لتستخدمها قواتها.
وأوضحت تقارير شركة كوبول لوزارة الدفاع الروسية أنه يمكن للطائرة جي3 أن تقطع مسافة تقدر بنحو ألفي كيلومتر بحمولة 50 كيلوغرام. وفُرضت عقوبات أمريكية على شركة كوبول في ديسمبر (كانون الأول) 2023.
وأفادت التقارير بأنه تم تسليم عينات من الطائرة وبعض نماذج طائرات أخرى مصنوعة في الصين إلى كوبول في روسيا لإجراء مزيد من الاختبارات عليها، بمشاركة خبراء صينيين مجدداً.

#روسيا تحقق مكاسب جديدة في شرق #أوكرانياhttps://t.co/HUy66uKG7g

— 24.ae (@20fourMedia) September 25, 2024 ولم تكشف الوثائق هويات المتخصصين الصينيين في الطائرات المسيرة المشاركين في المشروع الذي أوردته، ولم يتسن لرويترز تحديد هوياتهم.
وكشفت وثيقتان منفصلتان راجعتهما رويترز، وهما فاتورتان أرسلتهما إلى كوبول في الصيف شركة روسية قال مصدرا المخابرات الأوروبيان إنها تعمل كوسيط مع الموردين الصينيين، أن كوبول تسلمت سبع طائرات عسكرية مسيرة مصنوعة في الصين، بما في ذلك طائرتان جي3، في مقرها الرئيسي بمدينة إيجيفسك الروسية.
ولم تحدد الفاتورتان، التي تطلب إحداهما الدفع باليوان الصيني، تواريخ تسليم كما لم تحدد الموردين في الصين.
وقال مصدرا الاستخبارات إن تسليم عينة من الطائرات المسيرة إلى كوبول لهو أول دليل ملموس عثرت عليه وكالتهما على تسليم طائرات مسيرة كاملة مصنعة في الصين إلى روسيا منذ بدء حرب أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022.
وطلبا عدم كشف هويتيهما ولا وكالتهما بسبب حساسية المعلومات. كما طلبا حجب بعض التفاصيل المتعلقة بالوثائق، بما في ذلك تواريخها الدقيقة.
وعرض المصدران على رويترز خمس وثائق في المجمل، بينها تقريران من شركة كوبول لوزارة الدفاع في النصف الأول من العام والفاتورتان، لدعم ما ذكراه عن وجود مشروع روسي في الصين لتصنيع طائرات مسيرة لاستخدامها في أوكرانيا. ولم ترد أنباء من قبل عن هذا البرنامج.
ولم تقدم تقارير كوبول للوزارة مواقع أكثر دقة للأماكن المتصلة بالمشروع. كما لم يتسن لرويترز تحديد ما إذا كانت وزارة الدفاع قد أعطت الشركة الضوء الأخضر للمضي قدماً في الإنتاج المتسلسل المقترح.
ودأبت بكين على نفي تزويد الصين أو الشركات الصينية لروسيا بأسلحة لاستخدامها في أوكرانيا، قائلة إن البلاد لا تزال محايدة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الحرب الأوكرانية روسيا الطائرات المسیرة طائرات مسیرة فی الصین

إقرأ أيضاً:

إصابات وأضرار بانفجار طائرات مسيرة في إيلات

القدس المحتلة - ترجمة صفا

أصيب مستوطنان إسرائيليان على الأقل، مساء يوم الأربعاء، بانفجار طائرات مسيرة في مدينة إيلات جنوبي فلسطين المحتلة.

وأفادت مصادر عبرية وفق ترجمة وكالة "صفا" بإطلاق ثلاث طائرات مسّيرة باتجاه إيلات انفجرت إحداها في ميناء المدينة.

وأكدت القناة "12" العبرية إصابة شخصين بانفجار طائرة مسيرة في ميناء إيلات، فضلا عن وقوع أضرار بالمكان بعد أن دوت صافرات الإنذار.

بدورها أعلنت  المقاومة الإسلامية في العراق أنها هاجمت إيلات بالطائرات المسيرة.

وسبق أن أطلقت جماعة أنصار الله "الحوثي" في اليمن والمقاومة الإسلامية في العراق طائرات مسيرة وصواريخ باليستية صوب المدينة، في إطار نصرة الشعب الفلسطيني وإسنادًا لغزة التي تواجه حربا إسرائيلية منذ 7 أكتوبر الماضي.

 

مقالات مشابهة

  • رويترز: روسيا أنشأت مشروعا سريا في الصين لإنتاج وتطوير مسيّرات
  • اتهامات أوروبية لروسيا بتصنيع طائرات مسيرة هجومية في الصين
  • القاهرة الإخبارية: استهداف ميناء إيلات بـ3 طائرات مسيرة
  • إصابات وأضرار بانفجار طائرات مسيرة في إيلات
  • مشروع سري روسي لتصنيع طائرات مسيرة عسكرية في الصين
  • بـ طائرات مسيرة.. حزب الله يقصف قاعدة إسرائيلية
  • الدفاع الروسية: إسقاط وتدمير 13 طائرة مسيرة أوكرانية
  • محلل روسي يكشف أسباب تطهير بوتين لوزارة الدفاع الروسية
  • سفير الأرجنتين: بحثنا سابقا مع شركة “نوفاتيك” احتمال استيراد الغاز المسال من روسيا