أوضحت بوابة "غيزوندبيديا.دي" الألمانية أن العرق البارد هو نوبة تعرق مفاجئة ترتبط بشعور بالبرودة، ويمكن أن تتنوع أسبابه بين البسيطة والخطيرة. من بين الأسباب البسيطة التوتر النفسي مثل الخوف من الامتحانات أو المرتفعات، وأيضاً دوار البحر أو السفر، ويعد العرق البارد من الأعراض الشائعة لدى النساء عند انقطاع الطمث.



على الجانب الآخر، قد يكون العرق البارد مؤشراً على مشاكل صحية خطيرة، مثل اضطرابات الدورة الدموية، انخفاض ضغط الدم، الغثيان، أو الالتهابات الفيروسية كالإصابة بالإنفلونزا. كما قد يرتبط بصدمات تحسسية أو إجهاد بدني وعقلي شديد، وأحياناً يكون علامة على نوبة قلبية أو انخفاض السكر لدى مرضى السكري.

وفي بعض الحالات، قد يكون العرق البارد حالة طارئة تستدعي تدخل طبيب الطوارئ، خاصة إذا كان مرتبطاً بأعراض مثل ضيق التنفس أو الصدر. كما يشير العرق البارد عند الأطفال المصحوب بسعال شديد إلى احتمالية الإصابة بالخناق الزائف، مما يستدعي استشارة الطبيب فوراً.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

رداً على تهجير الفلسطينيين..عبدالله الثاني: الأردن لن يكون الوطن البديل أبداً

رفض العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني اليوم الثلاثاء تحوّل بلاده إلى "وطن بديل" للفلسطينيين، قائلاً إن تهجيرهم القسري من قبل إسرائيل سيشكل "جريمة حرب".

وندد العاهل الأردني أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بالذين وصفهم بـ"المتطرفين الذين يروجون باستمرار لفكرة الأردن وطناً بديلاً"، مؤكداً أن "هذا لن يحدث أبداً. ولن نقبل أبداً التهجير القسري للفلسطينيين، فهو جريمة حرب". 

جلالة الملك عبدالله الثاني: ويشمل هؤلاء المتطرفون، الذين يروجون باستمرار لفكرة #الأردن كوطن بديل. لذا دعوني أكون واضحا تماما: هذا لن يحدث أبدا. ولن نقبل أبدا بالتهجير القسري للفلسطينيين، فهو جريمة حرب#بترا #فلسطين #الأمم_المتحدة pic.twitter.com/i1PiLAylLK

— Jordan News Agency (@Petranews) September 24, 2024

ودعا الملك عبدالله الثاني المجتمع الدولي إلى تبني آلية لحماية الفلسطينيين "في جميع الأراضي المحتلة"، مضيفاً أن "من شأن ذلك توفير الحماية للفلسطينيين والإسرائيليين من المتطرفين الذين يدفعون منطقتنا إلى حافة حرب شاملة".
كما حضّ على الانضمام إلى "جهد إغاثي ضخم لإيصال الغذاء والمياه النظيفة والدواء وغيرها من الإمدادات الحيوية لمن هم في أمس الحاجة إليها" في قطاع غزة حيث تتواصل الحرب منذ عام. 

جلالة الملك عبدالله الثاني: بعد مضي عام تقريبا على هذه الحرب، أثبت عالمنا فشله سياسيا، ولكنّ هذا لا يستوجب أن تخذل إنسانيتنا أهل #غزة بعد الآن#الأردن #فلسطين #الأمم_المتحدة

— RHC (@RHCJO) September 24, 2024

وأضاف"بعد مضي عام تقريباً على هذه الحرب، أثبت عالمنا فشله سياسياً، ولكنّ هذا لا يستوجب أن تخذل إنسانيتنا أهل غزة بعد الآن". 

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد»: ارتفاع نسب الرطوبة نهارا على بعض المناطق رغم استقرار الطقس
  • هبطت اضطرارياً… وفاة رجل على متن طائرة بسبب نوبة قلبية
  • ما أسباب العرق البارد؟
  • الملك عبدالله: الأردن لن يكون أبدًا وطنًا بديلا للفلسطينيين
  • رداً على تهجير الفلسطينيين..عبدالله الثاني: الأردن لن يكون الوطن البديل أبداً
  • كيف يعاقب القانون المتلاعبين بأسعار أجرة المواصلات؟.. المرور يوضح
  • 5 أقمشة احذري غسلها بالماء الساخن.. ما الطريقة الصحيحة لتجنب تلفها؟
  • رسميًا بـ 8 مدن جديدة.. موعد طرح شقق الإسكان الاجتماعي 2024|الشروط وخطوات التقديم لهذ الفئات
  • أهمية خلع ضرس العقل ومتى يكون ضروريًا؟