صحار- خالد بن علي الخوالدي

انطلقت صباح أمس بصحار فعاليات ملتقى الاستثمار الاجتماعي الذي ينظمه فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة شمال الباطنة، بشراكة استراتيجية مع مكتب محافظ شمال الباطنة ومؤسسة جسور الذراع الاستثمار الاجتماعي لشركات أوكيو وصحار ألمنيوم وفالي في عُمان، وذلك تحت رعاية صاحبة السّمو السّيدة الدكتورة منى بنت فهد بن محمود آل سعيد مساعدة رئيس جامعة السُّلطان قابوس للتعاون الدولي ورئيس مجلس إدارة مركز الاستثمار الاجتماعي التابع لغرفة تجارة وصناعة عُمان.

وألقى المهندس سعيد بن علي العبري رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة شمال الباطنة كلمة أكد خلالها أن الملتقى يمثل تجسيدًا لررؤية لرؤية الغرفة لتعزيز دور الاستثمار الاجتماعي كأداة فعّالة للتنمية المستدامة ولتحقيق التوازن بين العوائد المالية والتأثير الاجتماعي الإيجابي. وأضاف أن ملتقى الاستثمار الاجتماعي سينتظم بصورة دورية ليكون منصة متخصصة لتعزيز الوعي بأهمية زيادة إسهامات القطاع الخاص في ازدهار المجتمع واستدامة البيئة بالشراكة مع القطاع الحكومي والمجتمع. وأعلن أن فرع الغرفة بمحافظة شمال الباطنة قرر تشكيل لجنة تُعنى بالاستثمار الاجتماعي، وتهدف إلى المساهمة في تنفيذ توصيات هذا الملتقى، ومساعدة الشركات والمؤسسات نحو تحقيق مفهوم ومبدأ المسؤولية الاجتماعية وايجاد شراكات حقيقية بين القطاعات من خلال خلق فرص للاستثمار الاجتماعي وغيرها من الامور ذات العلاقة.

من جهته، قال سعادة محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة إن هذا الملتقى يمثل منصة حيويّة تجمع بين أصحاب المصلحة من مختلف القطاعات لنشر الوعي حول أهمية الاستثمار الاجتماعي ودوره في تعزيز التنمية المستدامة في مجتمعنا، مضيفًا أن الاستثمار الاجتماعي ليس مجرد مفهوم اقتصادي؛ بل مسؤولية جماعية تتطلب التعاون والتنسيق لتحقيق الأهداف المشتركة. وأوضح سعادة المحافظ أن دعم المشاريع الاجتماعية والاستثمار في التعليم والصحة والبيئة يعد من أولوياتنا، لأنه يسهم في بناء مجتمع قوي ومتماسك، ‏ومن المشاريع التي يجدر بنا الاشارة لها في مجال مشاريع الاستثمار الاجتماعي في محافظة شمال الباطنة هي ‏مبنى اكيو الاجتماعي وحديقة السويق ومظلات الصيادين والمبنى الاستثماري لنادي السويق وسوق لوى للأسماك والخضروات وواحدة غسيل الكلى. وأشار إلى أن اتفاقية إنشاء "جسر مجيس" بتكلفة تصل إلى 1.4 مليون ريال عماني تتم بالشراكة بين مكتب محافظ شمال الباطنة وشركة أوكيو، لافتًا إلى أن قيمة المشاريع الاجتماعية في المحافظة تجاوزت 6.5 مليون ريال عماني خلال عامي 2023 و2024.

وأكد الاستاذ الدكتور علي آل إبراهيم نائب رئيس الشبكة الإقليمية للمسؤولية المجتمعية أهمية تحفيز المستثمرين لاعتماد الاستثمار الاجتماعي من خلال إبراز الفوائد الاجتماعية والبيئية لتلك الاستثمارات بشكل يعزز السعي وراء تحقيق عوائد الاستثمار والعوائد الاجتماعية أو البيئية.

وتضمّن المتلقى الجلسة الحواريّة الأولى بعنوان: "استثمار الأعمال الاجتماعية، وتحديد الأولويات في سلطنة عُمان". وناقشت الجلسة عدة محاور أبرزها تعريف بمفاهيم الاستثمار الاجتماعي ودمجها في استراتيجيات الأعمال، وتحقيق التوازن بين العوائد المالية والتأثير الاجتماعي.

وجاءت الجلسة الحوارية الثانية بعنوان: "التشريعات المعززة للاستثمار الاجتماعي في سلطنة عُمان"، وناقشت تبني التشريعات والسياسات الداعمة للاستثمار الاجتماعي في سلطنة عُمان، وتصميم استراتيجيات لجذب الاستثمارات الاجتماعية المتوائمة مع رؤية "عُمان 2040".

وشهد الملتقى توقيع اتفاقيات المبادرات والمشاريع الاستثمارية الاجتماعية؛ حيث جرى توقيع برنامج تعاون مشروع الواجهة البحرية في محافظة شمال الباطنة بين مكتب محافظ شمال الباطنة وأوكيو للمصافي والصناعات البترولية.

وصاحب ملتقى الاستثمار الاجتماعي تقديم ورشتين؛ الأولى تناولت "الابتكار في الاستثمار الاجتماعي في مجتمع الأعمال"، أما الورشة الثانية فتطرقت إلى "منهجيات بناء نموذج فاعل لمشروع استثماري اجتماعي".

وخرج الملتقى بعدد من التوصيات منهأ: إنشاء لجنة للاستثمار الاجتماعي بمحافظة شمال الباطنة، وإنتاج دليل موحد لمفاهيم وقيم الاستثمار الاجتماعي والمسؤولية المجتمعية يحمل مواصفة عُمانية خاصة، والعمل على إصدار قانون يتضمن الحوافز للمستثمرين الذين يمولون المشاريع الاجتماعية، وتسهيل التشريعات والأطر القانونية لتمكين المؤسسات الاجتماعية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الاثنين.. "صوتهن قوة.. قصص نجاح منتدى فتيات الصعيد" فى ملتقى الهناجر الثقافي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 يقيم قطاع شئون الإنتاج الثقافى برئاسة المخرج خالد جلال، ملتقى الهناجر الثقافي الذى يأتى هذا الشهر تحت عنوان "صوتهن قوة.. قصص نجاح منتدى فتيات الصعيد"، فى السابعة والنصف مساء  الاثنين المقبل بمركز الهناجر للفنون برئاسة الفنان شادي سرور.

يتحدث فى الملتقى الدكتورة أماني فاخر أستاذ الاقتصاد الدولي بجامعة حلوان وعضو المجلس القومي للمرأة بالقاهرة، الكاتبة الصحفية دينا شرف الدين، الكاتبة الصحفية سمية عبد المنعم ، الدكتورة نورا سمير حنا استشاري تدريب ومدير ومؤسس منتدى فتيات الصعيد، الدكتورة إسراء عبد الحميد مدربة وصاحبة العديد من مبادرات لدعم وتمكين المرأة .

كما يتحدث فى الملتقى الفنانة يوستينا سمير بطلة فيلم "رفعت عيني للسما" الفائز بجائزة العين الذهبية لأفضل فيلم تسجيلي بمهرجان كان السينمائي الدولي بدورته 77، كابتن سمية بهاء نصر عضو المجلس القومي للمرأة بالمنيا عن ذوي الإعاقة واستشاري إتاحة هندسية ومعلوماتية للأشخاص ذوي الإعاقة، الدكتورة إرادة عبد الفتاح مؤسس إحدى شركات مستحضرات التجميل .

تدير الملتقي الناقدة الأدبية الدكتورة ناهد عبد الحميد مدير ومؤسس الملتقى، كما يتخلل الملتقى باقة متنوعة من الفقرات الغنائية، تقدمها فرقة "كورال المدرج" بقيادة المايسترو الدكتور محمد يحيى .

مقالات مشابهة

  • الاثنين.. "صوتهن قوة.. قصص نجاح منتدى فتيات الصعيد" فى ملتقى الهناجر الثقافي
  • 8 سنوات من التحدي والإبداع لذوي الهمم.. «بكرة أحلى» برعاية «أولادنا»
  • خبير: التنمية السياحية في جنوب سيناء تحتاج جهد الدولة مع القطاع الخاص
  • عبدالله بن زايد وسيغريد كاج يبحثان في نيويورك جهود تعزيز الاستجابة للأوضاع الإنسانية في غزة
  • تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على العلاقات الاجتماعية
  • رانيا المشاط: القطاع الخاص محرك مهم لتحقيق التنمية الاقتصادية
  • تنفيذي كفرالشيخ يناقش إجراءات تعزيز التنمية ورفع مستوى الخدمات
  • «الغرف التجارية»: زيادة مساهمة القطاع الخاص في عملية التنمية الاقتصادية الشاملة
  • ملتقى أبناء دارفور من أجل سلام الإقليم وسلام السودان