أعلنت الأمم المتحدة اليوم الأربعاء أن أكثر من 90 ألف شخص نزحوا على وقع الغارات الإسرائيلية الكثيفة على مناطق عدة في لبنان، في خضم التصعيد المتواصل مع حزب الله، في حين حذر مسؤول أممي من أن المنطقة لا تتحمل أزمة نزوح جديدة.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة إن نحو 90 ألفا و530 شخصا في لبنان نزحوا مع تصعيد العدوان الإسرائيلي على لبنان خلال اليومين الماضيين، مشيرة إلى أن بينهم 40 ألفا في 283 مأوى.

وأمس الثلاثاء، أعلن وزير خارجية لبنان عبد الله بوحبيب أن عدد النازحين اللبنانيين بسبب التصعيد الراهن بين إسرائيل وحزب الله يقترب من نصف مليون.

وقال بوحبيب في فعالية نظمتها مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي في نيويورك أمس على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة إن عدد النازحين في لبنان قبل الغارات الإسرائيلية الأخيرة بلغ نحو 110 آلاف نازح، مضيفا "الآن ربما يقترب عددهم من نصف مليون".

تحذيرات

ومع تصاعد أزمة النزوح في لبنان قال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي إن الشرق الأوسط لا يمكنه تحمّل أزمة نزوح جديدة.

وأشار غراندي في بيان أصدرته المفوضية اليوم الأربعاء إلى معاناة الأسر التي فرت من الحرب في سوريا وتعرضت للقصف في البلد الذي لجأت إليه (لبنان).

وأضاف "دعونا لا نخلق أزمة من خلال إجبار مزيد من الناس على مغادرة منازلهم"، مشيرا إلى أن هذه المذبحة لها ثمن باهظ، وتشرد عشرات الآلاف من الأشخاص من منازلهم.

ولفتت المفوضية في بيانها إلى أن الغارات الجوية الإسرائيلية المستمرة ضد لبنان دمرت حياة المدنيين، وأن الأسر اللبنانية والسورية فرت من لبنان إلى سوريا في حالة من اليأس.

وأفادت بأنها زادت دعمها للأعداد المتزايدة من النازحين، وأن مئات المركبات تنتظر على الحدود السورية اللبنانية.

وذكَّرت بأن لبنان يستضيف نحو 1.5 مليون سوري، فضلا عن أكثر من 11 ألف لاجئ من دول أخرى.

3 أيام من القصف

ومنذ صباح أول أمس الاثنين يشن الجيش الإسرائيلي أعنف وأوسع هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع حزب الله قبل نحو عام، وأدت هذه الهجمات إلى سقوط أكثر من 600 قتيل -بينهم أطفال ونساء- و1930 جريحا ونحو 390 ألف نازح، وفق السلطات اللبنانية.

في المقابل، يستمر انطلاق صفارات الإنذار شمال إسرائيل قرب الحدود مع لبنان إثر إطلاق حزب الله مئات الصواريخ على مواقع عسكرية ومستوطنات.

ومنذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان -أبرزها حزب الله- مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر الخط الأزرق الفاصل أسفر عن مئات بين قتيل وجريح، معظمهم في الجانب اللبناني.

وتطالب هذه الفصائل بإنهاء الحرب التي تشنها إسرائيل بدعم أميركي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، وخلفت أكثر من 137 ألف شهيد وجريح فلسطيني -معظمهم أطفال ونساء- وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فی لبنان حزب الله أکثر من

إقرأ أيضاً:

“العليمي” يطلع من المبعوث الأمريكي على نتائج مساعيه لخفض التصعيد في اليمن والمنطقة

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أطلع رئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي، اليوم الثلاثاء، من المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيموثي ليندركينج لمساعيه حول نتائج اتصالاته الأخيرة، لخفض التصعيد في اليمن والمنطقة.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية “سبأ”، أن اللقاء ناقش مستجدات الوضع اليمني، بما في ذلك التصعيد المستمر لجماعة الحوثي، وانتهاكاتها الجسيمة لحقوق الانسان، إضافة الى جهود الاشقاء والأصدقاء لإطلاق عملية سياسية شاملة تحت رعاية الأمم المتحدة.

وأضافت أن الرئيس العليمي، استمع من المبعوث الأميركي الى احاطة حول نتائج اتصالاته الأخيرة، لخفض التصعيد في اليمن والمنطقة، والخيارات المطروحة لدفع جماعة الحوثي على التعاطي الجاد مع الجهود الإقليمية، والدولية لإنهاء معاناة الشعب اليمني.

وشدد اللقاء، على أهمية الجهود المنسقة مع المجتمع الدولي للإفراج عن موظفي الأمم المتحدة، وقادة المجتمع المدني المختطفين في سجون الحوثيين.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الفرنسي: نطالب إسرائيل وحزب الله باحترام التزاماتهما بقرارات الأمم المتحدة الخاصة بلبنان
  • نزوح أكثر من 90 ألف شخص جراء الضربات الإسرائيلية على لبنان
  • المنظمة الدولية للهجرة: نزوح أكثر من 90 ألف شخص في لبنان
  • نزوح آلاف اللبنانيين نحو سوريا
  • مبعوث إسرائيل لدى الأمم المتحدة: لا نرغب في اجتياح بري بلبنان
  • “العليمي” يطلع من المبعوث الأمريكي على نتائج مساعيه لخفض التصعيد في اليمن والمنطقة
  • الأمم المتحدة تدعو إلى بذل جهود دبلوماسية لحل أزمة لبنان
  • نزوح 16 ألفا و500 شخص من جنوب لبنان بسبب قصف الاحتلال الإسرائيلي
  • دبلوماسي أمريكي: واشنطن تكثف مساعيها الدبلوماسية لتطويق أزمة الشرق الأوسط