في كثير من الأحيان، يتعرض سائقو المركبات إلى تسجيل بعض المُخالفات التي قد تُؤدي إلى سحب رخص القيادة، وتعرضهم للمسائلة القانونية، ومن أبرز الأشياء التي يحرص أصحاب السيارات على الحفاظ عليها، وتجنب تسجيل مخالفات عليهم بشأنها لتجنب سحبها، هي اللوحات المعدنية، وتحديدا إذا كانت اللوحة المعدنية ذات رقم مٌميز.

وحدد قانون المرور عددا من الأشياء التي يجب تجنبها أثناء القيادة حتى لا يتم سحب اللوحة المعدنية الخاصة بالسيارة، لذلك نوضح من خلال هذا التقرير 4 حالات يتم سحب اللوحات المعدنية الخاصة بالسيارة، وفق الموقع الرسمي لوزارة الداخلية، والتي جاءت كالتالي:

4 حالات يتم سحب اللوحات المعدنية بها.. اعرفها

​1 - لا يجوز تسيير المركبة المرخص بها بغير لوحاتها، إذ يؤدي ذلك للتعرض للمسائلة القانونية.

2- لا يجوز استعمال اللوحات إلا للمركبة المنصرفة لها أو إبدال اللوحات أو تغيير بياناتها.

3- يتم سحب اللوحات المعدنية إداريا عند استخدام لوحات غير أصلية للمركبة واللوحات المستعملة وتتحول قيمة التأمين عن اللوحات إلى الدولة.

4- يُعتبر ترخيص المركبة ملغيا من تاريخ ضبط المخالفات، وتعتبر رخصة القيادة مٌلغاة ولا يجوز الترخيص للسيارة أو لقائدها قبل مضى 3 شهور على إلغاء الترخيص.

6 حالات لسحب رخصة القيادة في قانون المرور

هناك عدة حالات حددها قانون المرور لسحب رخصة القيادة في قانون المرور، وجاءت تلك الحالات وفق الموقع الرسمي لوزارة الداخلية، كالتالي:

1- عند ضبط قائد المركبة لأول مرة يقودها تحت تأثير خمر أو مخدر، وعند امتناع قائد المركبة عن الفحص الطبي أو لجوئه إلى الهرب عند تقرير فحصة طبيا، أو إحالته للفحص الطبي للاشتباه في وقوعه تحت تأثير خمر أو مخدر، يتم سحب الرخصة لمدة 90 يوما.

2- عند ضبط قائد المركبة مرتكبا فعلا مخالفا للآداب العامة فيها أو إذا سمح بذلك، يتم سحب تسحب الرخصة لمدة لا تجاوز تسعين يوما من تاريخ الضبط.

3- تسرى أحكام البندين 1، 2 من قانون المرور على رخص قيادة مركبات النقل البطئ وعند وقوع الفعل المبرر لها من قائد دراجة ركوب أو عربة يد، فتسحب رخصة تسيير المركبة لنفس المدة المقررة لسحب رخصة القيادة.

4- في حالة تكرار ضبط سيارة أجرة بعدادها خلل خلال 6 شهور، يتعين سحب رخصة القيادة إداريا لمدة 30 يوم يوم.

5- كل سائق سيارة أجرة مرخصة بالعداد أو بدونه يمتنع بغير مبرر عن نقل ركاب، أو تشغيل العداد أو تقاضى أجرا أكثر من المقرر أو نقل عددا من الركاب يزيد على الحد الأقصى المقرر أو قام بنقل ركاب من غير مواقف الانتظار المخصصة لسيارات الأجرة بدون عداد ويكون سحب رخصة القيادة لمدة 30 يوما، وإذا عاد لارتكاب أي من هذه الأفعال خلال 6 شهور من تاريخ السحب السابق تسحب رخصة قيادته لمدة 90 يوما.

6- كل قائد مركبة تسبب في تلويث الطريق بإلقاء أي فضلات أو مخلفات بناء أو أي أشياء أخرى، وكل من قاد مركبة في الطريق تصدر أصواتا مزعجة أو ينبعث منها دخان كثيف أو رائحة كريهة أو يتطاير من حمولتها أو يسيل منها مواد قابلة للاشتعال أو مضرة بالصحة العامة أو مؤثرة على صلاحية الطريق للمرور أو يتساقط من حمولتها ما ينال من سلامة الطريق أو يشكل خطرا أو إيذاء لمستعمليه ويكون السحب لمدة لا تقل عن 30 يوما ولا تزيد عن 60 يوما، فإذا ارتكب قائد المركبة الفعل ذاته مرة ثانية خلال 3 أشهر من تاريخ ارتكابه الفعل السابق تسحب رخصة قيادته لمدة تسعين يوما، وفى حالة العود إلى الفعل ذاته مرة ثالثة خلال 6 شهور من ارتكاب الفعل الثانى تسحب رخصة قيادته لمدة عام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اللوحات المعدنية المرور قانون المرور رخصة القيادة سحب رخصة القيادة سحب رخصة القیادة قانون المرور قائد المرکبة تسحب رخصة من تاریخ یتم سحب

إقرأ أيضاً:

هل هناك فرق بين الحكم الحضوري والغيابي؟.. اعرف التفاصيل

الأحكام الجنائية تنقسم لقسمين غيابي وحضوري، ونظم القانون حدود كلا منهما وشروطه، و"اليوم السابع" يوضح فى النقاط التالية الفرق بين الحكمين طبقاً للقانون.

س: ما الفرق بين الحكم الحضوري والغيابي؟

ج: الحكم الحضوري أقرته المادة347 من قانون الإجراءات الجنائية، بأنه يصدر على المتهم الطليق المتواجد بالمحكمة، ويجيب علي نداء المستشار بإثبات حضوره ويغادر باختياره قاعة الجلسة، أو الشخص الذي رغم حضوره بالجلسة يرفض الإجابة، أو يقرر التخلف عن الحضور أو قد يحضر أول جلسة ويمتنع باختياره عن الحضور بالجلسات التي تؤجل إليها الدعوى و بجلسة الحكم، بمعني أدق أن الحكم الحضوري يصدر في مواجهة الخصم و يكون كذلك حضوريا في مواجهة الخصم إذا حضر جلسة المرافعة،  وباشر إجراءات التحقيق النهائي في حضوره وأعطيت له فرصت إبداء دفاعه أمام المحكمة.

وعن الحكم الحضوري الاعتباري، أنه حكم تصدره المحكمة في غيبة المتهم أو الخصم و يعتبر كأنه صدر في مواجهته، و لذلك سمي حكما حضوريا أعتباريا، و قد يكون هذا أما بقوة القانون أو بقرار من المحكمة التي أصدرته، فإذا اعتبر في الحالة الأولى وجوبيا أن تعتبره المحكمة كذلك، لكن إذا كان بقرار من المحكمة فيكون جوازيا، ولها أن تعتبره حكمًا حضوريا اعتباريا و لها أن تعتبره حكما غيابيا.

وهناك حالات للحكم الحضوري بقوة القانون وهي إذا حضر المتهم عند النداء عليه بالجلسة ثم غادر قبل المرافعة، وإذا تخلف المتهم عن الحضور بالرغم من تسلمه ورقة التكليف بالحضور وعلمه بتاريخ الجلسة.

أما الحكم الحضوري الاعتباري الجوازي ويكون في حالات وهي إذا لم يحضر المتهم المرافعة، بالرغم من أنه قد تم استدعاؤه للحضور و فقا للقانون،أن تكون ورقة الاستدعاء قد أعطيت له شخصيا، أن يكون غيابه عن حضور الجلسة دون عذر شرعي.

وأن الفرق بين الحكم الحضوري الاعتباري بقوة القانون والجوازي هو أن الأول يكون في حالتين هما، عندما يحضر المتهم جلسة الحكم ويسمع النداء على الدعوى ثم يغادر قاعة الجلسة قبل المرافعة التي تؤجل إليها الدعوى و يكون عالماً بهذا التأجيل إما الثاني يتم التكليف شخصيا ولا يحضر.

وتعود أهمية التفرقة بين الأحكام الحضورية بأنه لا يجوز الطعن فيها بالمعارضة قانونا، أما الأحكام الغيابية يجوز الطعن فيها بالمعارضة قانوناً.

ويختلف الوضع في الاحكام الحضورية الاعتبارية عن هذين النوعين السابقين نظرا لحالة و ظروف كل نوع من الأحكام، و كقاعدة عامة لا يجوز الطعن فيها بالمعارضة مثلها مثل الأحكام الحضورية، و لكن استثناء من هذه القاعدة فقد أجاز الفقه المعارضة فيها إذا توافرت ثلاث شروط وهي:

أولاً:إثبات المحكوم عليه أن عدم حضوره بسبب قوة قاهرة أو عذر مقبول أولاً.

ثاينا ً:أن يثبت المحكوم عليه أنه لم يستطع تقديم العذر الذي منعه من الحضور كي تمنحه المحكمة مهلة ويؤجل النظر في قضيته لجلسة قادمة.

ثالثاً: أن يكون الحكم الحضوري الأعتباري الصادر غير قابل للاستئناف فإذا كان قابلا لذلك فلا يجوز المعارضة.


 







مقالات مشابهة

  • وظائف حكومية 2024 في عدة هيئات.. اعرف التفاصيل
  • فرص عمل «جديدة» في نقابة المهندسين.. اعرف التفاصيل والشروط
  • مخزون الأدوية متوفر لـ 5 أشهر.. إليكم التفاصيل
  • ينطلق غدًا.. طريقة المشاركة في مزاد اللوحات الإلكتروني
  • «أون لاين».. خطوات استخراج رخصة القيادة لأول مرة والأوراق المطلوبة
  • ضبط قائد مركبة لممارسته التفحيط في القصيم
  • لص يعترف بتهديد سيدة لسرقة شقتها فى القاهرة.. اعرف التفاصيل
  • «صحة كفر الشيخ» تعلن عن وظائف شاغرة.. اعرف التفاصيل
  • هل هناك فرق بين الحكم الحضوري والغيابي؟.. اعرف التفاصيل