سرايا - تواصل الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ79 في نيويورك لليوم الثاني على التوالي، بحضور قادة وزعماء العالم.

وكانت أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة، قد انطلقت في 10 أيلول/ سبتمبر الحالي، تحت شعار "الوحدة في التنوع من أجل تعزيز السلام والتنمية المستدامة والكرامة الانسانية للجميع في كل مكان".



وشهدت هذه الدورة حدثا تاريخيا بحصول دولة فلسطين على مقعد رسمي بين الدول الأعضاء في الجمعية العامة للمرة الأولى خلال الجلسة الافتتاحية التي عُقدت الثلاثاء الماضي، وذلك تنفيذاً لقرار صدر في أيار/ مايو الماضي.

غانا

قال الرئيس الغاني نانا أدو دانكوا أكوفو إننا أتينا إلى هنا لمناقشة السلام، لكن الحروب تستعر وتؤثر على الأمن العالمي، نحن نتحدث عن العدالة لكن الظلم يستمر، الآلاف استشهدوا في قطاع غزة ولا يستطيع مجلس الأمن إنهاء هذه الحرب، ما يعكس فشله في التصرف في أوقات الأزمات وعندما يحتاجه العالم، مطالبا بإصلاح منظومة مجلس الأمن وتحقيق العدالة.

بلغاريا

طالب الرئيس البلغاري رومان راديف بوضع حد للحرب في قطاع غزة وخسارة الأرواح، فعشرات الآلاف تم قتلهم إلى جانب دمار كامل للبنية التحتية والمرافق العامة، والنزوح واسع النطاق للسكان، الأمر الذي يتطلب تدخلا فوريا لوقف هذه الحرب، ووصولا آمنا لكافة القوافل الإنسانية.

قبرص

اعتبر الرئيس القبرصي نيكوس كريستودوليدس أن الأطفال الفلسطينيين اللذين أجبروا على العيش في خيام وفقدوا أهلهم ولم يحصلوا على الخدمات الأساسية من طعام ومأوى وتعليم وأمن، هم أطفالنا ولا يجب أن يتحمل أي طفل مثل هذا الكابوس، فهم لم يتسببوا بهذه الحرب ولا يستحقونها، وهم يعانون بصمت، وصرخاتهم تنادي ضمائرنا لكننا خذلناهم.

وطالب بالتصرف كقادة ودول ومنظمات دولية وإقليمية معا لوقف حد للحرب واحترام القانون الإنساني الدولي، وحماية المدنيين والتدفق السريع والآمن للمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة دون عراقيل.

ناميبيا

أكدالرئيس نانغولو مبومبا أن هناك حاجة ملحة لأن تدعم الجمعية طرق تطبيق فتوى محكمة العدل الدولية بشأن الوضع في فلسطين.

وتابع أن "كون الاحتلال طويل الأمد، فهذا لا يبرر أو يجعل المحن مقبولة، وهذا ينسحب على قطاع غزة الذي يتعرض للمجازر، وكشعب عانى من الإبادة الجماعية نؤمن أن اسرائيل ترتكب الإبادة الجماعية قصدا".

وطالب بوقف إطلاق النار وتقديم المساعدات الإنسانية دون معوقات الى غزة.

ليبيا

قال رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد يونس المنفي إن ما يرتكبه الاحتلال الاسرائيلي من جرائم إبادة وتطهير عرقي ضد الشعب الفلسطيني يمثل انتهاكا صارخا للقانون الدولي.

وتابع: "نحن متمسكون بمبادئ المحاسبة وعدم الإفلات من العقاب، وأن انضمام دولة ليبيا إلى جنوب افريقيا في القضية المرفوعة أمام محكمة الجنايات الدولية بخصوص الكيان الإسرائيلي وانتهاكاته الجسيمة للقوانين والقرارات والمواثيق الدولية، إنما جاء لتعزيز المساءلة على الانتهاكات والإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني".

وأكد حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

رومانيا

قال الرئيس الروماني كلاوس فيرنر يوهانس إن حماية جميع المدنيين ينبغي أن تبقى غايتنا المشتركة، وإن جهودنا على أساس قرارات مجلس الأمن يجب أن تسود، وينبغي انهاء الحرب على قطاع غزة، وتيسير وصول المساعدات الإنسانية للمدنيين في قطاع غزة.

وأكد أن علينا وبدعم من المجتمع الدولي أن نعزز العملية السياسية المفضية إلى حل الدولتين، تعيشان جنبا إلى جنب في حدود آمنة معترف بها.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

البرهان يصل نيويورك للمشاركة في إجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة

وصل رئيس مجلس السيادة الإنتقالي القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، الاربعاء، إلى مدينة نيويورك، على رأس وفد السودان المشارك في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة الدورة رقم ٧٩ المنعقدة بمقر المنظمة الدولية بنيويورك.ومن المقرر أن يلقي رئيس المجلس السيادي، خطاب السودان أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم غد الخميس ، السادس والعشرين من سبتمبر الجاري .وسيجري رئيس مجلس السيادة ، على هامش أعمال الجمعيةالعامة للأمم المتحدة , لقاءات مع عدد من رؤساء الدول والحكومات من مختلف دول العالم .بجانب ممثلين من المنظمات الدولية والإقليمية، لبحث سبل التعاون الثنائي ودور التعاون متعدد الأطراف في إطار منظمة الأمم المتحدة لبناء مستقبل أكثر إستقراراً.تجدر الإشارة إلى أنه على مدى أسبوع ، سيلقي نحو 150 رئيس دولة وحكومة من كافة انحاء العالم خطاباتهم في هذا الاجتماع السنوي ، الذي تتجه إليه كل أنظار العالم.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • «البرهان» في نيويورك للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • البرهان يصل نيويورك للمشاركة في إجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • الرئيس الأميركي يلقي خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • بمشاركة الرئيس عباس: انطلاق أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة
  • البرهان يتوجه إلى نيويورك للمشاركة في دورة الجمعية العامة
  • في ظل تحديات عالمية.. «الأمم المتحدة» تفتتح دورتها الـ79
  • عبدالله بن زايد يترأس وفد الدولة في الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك
  • بزشكيان من نيويورك.. رسالة إيران للعالم هي الأمن والسلام
  • زعماء العالم يتوافدون إلى نيويورك على وقع حربي غزة وأوكرانيا