شاركت معالي الدكتورة آمنة بنت عبدالله الضحاك، وزيرة التغير المناخي والبيئة، في اجتماعات وزراء الزراعة لمجموعة العشرين، التي عقدت برئاسة البرازيل؛ لمناقشة الإعلان الوزاري والأولويات الأربع لمجموعة العمل الزراعية التابعة لـ"العشرين"، والتي وقعت الدول الأعضاء في ختامها على الإعلان الوزاري لمجموعة العمل الزراعية.

وشهدت معالي الوزيرة، عقب الاجتماعات، التي انعقدت في مدينة كويابا البرازيلية، انطلاق "المنتدى الإماراتي البرازيلي لمستقبل الزراعة" الذي نظمته وزارة التغير المناخي والبيئة بالشراكة مع سفارة دولة الإمارات لدى البرازيل، ووزارة الزراعة البرازيلية في مدينة ساو باولو، بهدف تعزيز التعاون في مجال الأعمال الزراعية والأمن الغذائي وفتح فرص جديدة للشراكة بين الجهات والشركات الإماراتية والبرازيلية.

وقالت معالي الدكتورة آمنة بنت عبدالله الضحاك، إن دولة الإمارات تواصل لعب دور حيوي ضمن مجموعة العشرين والأجندة الاقتصادية العالمية، مضيفة: "سلطنا الضوء خلال اجتماعات مجموعة العمل الزراعية على مبادرات الدولة في قيادة الممارسات المستدامة وتعزيز تأثيرها العالمي، وذلك استكمالاً لجهودنا المبذولة في مؤتمر الأطراف COP28".

وأضافت أن الإعلان الوزاري لمجموعة العمل الزراعية في مجموعة العشرين يعد دليلاً ملموساً على الأولويات المشتركة للأعضاء في تعزيز ممارسات الزراعة المستدامة والمرنة والشاملة وتحسين الأنظمة الغذائية، ويدعم رؤية الإمارات بشأن الأمن الغذائي العالمي، كما يتماشى مع "إعلان COP28 الإمارات بشأن النظم الغذائية المرنة والزراعة المستدامة والعمل المناخي"، والذي حظي بدعم كبير من المجموعة خلال مؤتمر الأطراف الأخير.

وأردفت: "تؤكد مناقشاتنا على الزخم المتزايد لهذا الإعلان، والذي يؤكد التزام الإمارات بجعل الأنظمة الغذائية ركيزة أساسية للعمل المناخي".

وحظيت مبادرات دولة الإمارات العربية المتحدة، وخاصة "إعلان COP28 الإمارات بشأن النظم الغذائية المرنة والزراعة المستدامة والعمل المناخي"، بتأييد واسع من مجموعة العشرين؛ ما عزز التعاون الدولي وفتح آفاقاً جديدة لتطوير السياسات الزراعية.

ويستند الإعلان الوزاري لاجتماع وزراء الزراعة لمجموعة العشرين إلى أربع أولويات تتضمن الزراعة المستدامة ونظم الأغذية في مساراتها المتعددة؛ وتعزيز مساهمة التجارة الدولية في الأمن الغذائي والتغذية؛ وتأكيد الدور الحاسم للمزارعين الاُسريين وصغار المزارعين والشعوب الأصلية والمجتمعات المحلية في الزراعة ونظم الغذاء المستدامة والمرنة والشاملة؛ وتعزيز دمج مصايد الأسماك والأحياء المائية المستدامة في سلاسل القيمة المحلية والعالمية.

واستعرضت معالي الوزيرة في كلمتها خلال الاجتماع الوزاري، موقف دولة الإمارات بشأن أولويات مجموعة العمل الزراعية، مؤكدةً أن الدولة تركز على الزراعة المستدامة، وتلتزم بتعزيز الأمن الغذائي العالمي، وقالت: "إن تحقيق الاستدامة في الأنظمة الغذائية يستدعي تنفيذ سياساتٍ لا تقتصر غايتها على تعزيز الازدهارالاقتصادي فحسب، وإنما تتعداه إلى الحفاظ على البيئة، والمساواة الاجتماعية، ولتحقيق هذه الأهداف، يجب علينا تبنّي الحلول المستدامة المستندة إلى الأدلة العلمية، والرؤى القائمة على البيانات، والشمول الاجتماعي، فضلاً عن توظيف معارف الشعوب الأصلية بالتوازي مع مواكبة أحدث التطورات".

وتحدثت معاليها عن نهج الصحة الواحدة كما تجسده خطة عمل المجموعة الرباعية المشتركة المعنية بهذا النهج والتابعة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، والمنظمة العالمية لصحة الحيوان، ومنظمة الصحة العالمية. كما سلطت الضوء على اهتمام مجموعة العشرين باعتماد نظام تجاري متعدد الأطراف وشفاف وشامل لتعزيز مساهمة التجارة الدولية في الأمن الغذائي والتغذية.

أخبار ذات صلة حمدان بن محمد: نتقدم بخالص العزاء لقيادتنا الرشيدة وشعبنا في استشهاد 4 من بواسل الإمارات "فخر الوطن" يجدد التزامه الراسخ بدعم وتمكين أبطال الخطوط الأمامية

ورحبت بإنشاء فريق العمل العالمي المعني بالتحرّك ضد التغير المناخي، ومبادرة التحالف العالمي ضد الجوع والفقر، ومبادرة الاقتصاد الحيوي التي قدمتها رئاسة مجموعة العشرين.

وعقدت معالي الدكتورة آمنة بنت عبدالله الضحاك، على هامش اجتماعات وزراء الزراعة لمجموعة العشرين، لقاءات مع عدد من المسؤولين من الدول أعضاء المجموعة؛ إذ التقت معالي عبد الرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، وزير البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية، وبحثت معه مسألة الأمن الغذائي الخليجي، وأهمية تعاون دول الخليج العربي لتعزيزه، بالإضافة إلى فرص التعاون تبادل الخبرات في مجال أبحاث تطوير قطاع الزراعة والغذا.

ووجهت معالي الضحاك، خلال اللقاء، الدعوة للمملكة العربية السعودية للانضمام إلى تحالف القرم من أجل المناخ، الذي أطلقته الإمارات وإندونيسيا لتعزيز العمل المناخي العالمي، وخفض انبعاثات الكربون، والحفاظ على التنوع البيولوجي.

وبحثت وزيرة التغير المناخي والبيئة، مع معالي كارلوس فافارو، وزير الزراعة والثروة الحيوانية في البرازيل، أهمية الاستمرار في دعم إعلان دولة الإمارات في مؤتمر "COP28" بشأن الزراعة المستدامة، وأنظمة الغذاء المرنة، والعمل المناخي؛ حيث أكد الطرفان التزامهما المشترك بتعزيز هذه الأولويات العالمية المهمة، إلى جانب مناقشة الفرص الواعدة لتعزيز الشراكات بين البلدين، لا سيما في مجالات الأمن الغذائي والصادرات الزراعية.

والتقت معالي الدكتورة آمنة الضحاك، معالي باولو تيكسيرا، وزير التنمية الزراعية في البرازيل، وبحثت معه سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجالات البحث والتطوير الزراعي، واستعادة الأراضي، ودعم المزارعين على نطاق صغير، وإنتاج التمور. كما التقت معالي شري رام ناث تاكور، وزير الزراعة ورعاية المزارعين في الهند، وبحثت معه تعزيز العلاقات الثنائية، وتطوير التعاون في مجال الزراعة، واستكشاف الحلول المبتكرة مثل الزراعة العمودية وتكنولوجيا الزراعة، وجهت الدعوة للهند لدعم "إعلان مؤتمر COP28 الإمارات بشأن الزراعة المستدامة وأنظمة الغذاء المرنة".

وبحثت الضحاك، مع  ألفارو لاريو، رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد)، تعزيز التعاون بين الإمارات والصندوق في مجالات الزراعة المستدامة، والزراعة الذكية مناخياً، ودعم الأمن الغذائي العالمي، معربة عن تطلعها لدفع عجلة الابتكار وبناء أنظمة غذائية مرنة من خلال شراكات مثمرة خلال الفترة المقبلة.

وفي السياق ذاته التقت معالي آمنة الضحاك، السيدة سيلفيا ماسروها، رئيسة المؤسسة البرازيلية للبحوث الزراعية "إمبرابا"، حيث ناقش الجانبان مجالات التعاون، بما في ذلك الزراعة المستدامة، والممارسات الذكية مناخياً، ونقل التكنولوجيا.

ووجهت وزيرة التغير المناخي والبيئة دعوة رسمية إلى نظرائها وكبار المسؤولين خلال أعمال الاجتماع، للانضمام إلى النسخة الأولى من قمة أبوظبي للأمن الغذائي، المقرر عقدها في الفترة من 26 إلى 27 نوفمبر 2024.

يشار إلى أن اجتماع وزراء الزراعة في مجموعة العشرين، يعد تتويجاً لاجتماعات مجموعة العمل الزراعية التي انعقدت على مدار العام، وشاركت فيها دولة الإمارات ممثلةً بوزارة التغير المناخي والبيئة.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مجموعة العشرين الزراعة آمنة الضحاك البرازيل الإمارات التغیر المناخی والبیئة الزراعة المستدامة الإعلان الوزاری مجموعة العشرین الإمارات بشأن الأمن الغذائی العمل المناخی دولة الإمارات وزراء الزراعة

إقرأ أيضاً:

الجهات المشاركة بـالإمارات للوظائف تستعرض مبادراتها وشواغرها أمام الطلاب

أكدت الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص والبنوك، أن مشاركتها في رؤية - معرض الإمارات للوظائف 2024؛ المنصة الرائدة للتوظيف وتمكين الشباب الإماراتي، يأتي التزاماً باستقطاب الكفاءات الوطنية وتأهيلها وتمكينها للمساهمة بفعالية في المرحلة المقبلة من النمو.

ودعا مديرو الموارد البشرية ومسؤولو التوظيف في عدد من الجهات والشركات المشاركة بالمعرض في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات "وام"، الطلاب المواطنين الباحثين عن فرص وظيفية في قطاعات الاتصالات والهندسة والطيران والمالية وغيرها إلى زيارة أجنحتها؛ لاستكشاف البرامج المتميزة التي توفرها والتي تتيح لهم بدء حياتهم المهنية، مؤكدين على مساعدة حديثي التخرج في عملية التقديم وتعريفهم بالمتطلبات وإجراء مقابلات فورية للمرشحين المؤهلين المتقدمين لبرامج وأدوار معينة.

من جانبها، قالت عذاري محمد، مدير إدارة تنفيذي الموارد البشرية والتطوير في هيئة الطرق والمواصلات، إن معرض الإمارات للوظائف يمثل منصة فريدة من نوعها بين الطرفين الجهات وبين حديثي التخرج، لافتة إلى أن الهيئة وفرت خلال المعرض ما يقرب من 180 وظيفة في مسارين الهندسي المهني والتفتيش المدني.

وأضافت، أن الهيئة تستعرض مبادرة "المسار الهندسي المهني" الأولى من نوعها على مستوى دولة الإمارات من خلال توفير مسار للوظائف التخصصية في مجال الهندسة، يواكب متطلبات سوق العمل، كما أطلقت مبادرة "المسار السريع"، لاستقطاب نخبة من المهندسين المواطنين خريجي الجامعات من ذوي المؤهلات الأكاديمية المتميزة وإعدادهم فنياً وإدارياً خلال عامين فقط بدلاً من 5 أعوام.

أخبار ذات صلة حملة "استثمر في الإمارات" تُحقق انتشاراً واسعاً في أبرز المدن العالمية نهيان بن مبارك: زيارة رئيس الدولة التاريخية إلى الولايات المتحدة علامة مهمة في العلاقات بين البلدين

أوضحت منى آل علي - نائب الرئيس الأول للموارد البشرية بسوق دبي الحرة، أن المشاركة في معرض رؤية للوظائف فرصة مواتية للطلاب من أجل الاطلاع على الشواغر الوظيفية، والتي تقدمها الهيئات الحكومية للمواطنين، مضيفة أن سوق دبي الحرة استهدف الكوادر المبدعة واختيارها من خلال المقابلات الفورية خلال المعرض والذي شهد إقبالاً كبيراً خلال أيام انعقاده.

بدورها بينـت أمنية أحمد مديرة أولى لشؤون التوطين بمجموعة شلهوب، عن ارتفاع نسبة العمالة الاماراتية في مجموعة شلهوب بنسبة نمو 45% على مدى العام الماضي، لافتة إلى سعي المجموعة لتقديم أكثر من 30 شاغرا وظيفيا خلال المعرض في تخصصات مهمة أبرزها المبيعات والمالية والتسوق بالإضافة الى عدد من المستويات الوظيفية التي تصل إلى الأدوار العليا والتنفيذية.

في السياق نفسه، أوضحت "مجموعة الإمارات" أن المعرض فرصة للزوار للالتقاء والتواصل مع المهنيين الإماراتيين العاملين بالمجموعة من مختلف الأدوار ووحدات الأعمال، بما في ذلك الطيارون والمهندسون وأطقم الضيافة على متن الطائرة وغيرهم، للإجابة على استفسارات الباحثين عن عمل حول مختلف جوانب الأعمال وآفاق العمل المستقبلية، كما يضم جناح مجموعة الإمارات التفاعلي، جهاز محاكاة للطيران الذي يوفر للطيارين المبتدئين الطموحين لمحة عن تجربة الطيران.

وتسلط النسخة الثالثة والعشرون من "رؤية" معرض الإمارات للوظائف 2024 - تحت شعار "الشباب يستطيع" - الضوء على مجموعة متنوعة من المبادرات لمساعدة المواطنين الباحثين عن فرص العمل والتي توفرها أكثر من 100 جهة عارضة وتوقعات بحضور أكثر من 16 ألف باحث عن عمل، والذي يقام خلال الفترة من 24 إلى 26 سبتمبر 2024 بمركز دبي التجاري العالمي.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • بدر عبد العاطي يشارك في اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين
  • وزير الخارجية والهجرة يشارك في اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين
  • الجهات المشاركة بـالإمارات للوظائف تستعرض مبادراتها وشواغرها أمام الطلاب
  • بث مباشر.. وزراء خارجية مجموعة العشرين يجتمعون في نيويورك لبحث مستقبل العالم
  • آمنة الضحاك: الإمارات تواصل لعب دور حيوي في قيادة الممارسات المستدامة
  • الإمارات تُشارك في اجتماع وزراء سياحة «العشرين» في البرازيل
  • الإمارات تُشارك في اجتماع وزراء سياحة مجموعة العشرين في البرازيل
  • الإمارات تستعرض إنجازاتها خلال اجتماعات وزراء الزراعة لمجموعة العشرين
  • آمنة الضحاك: نعمل لأنظمة غذائية تكون ركيزة للعمل المناخي