يمانيون/ الحديدة زار فريق بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم، طاقم السفينة الإسرائيلية المحتجزة “جلاكسي ليدر”.

واطلع الفريق المكون من مدير مكتب بعثة لجنة الصليب الأحمر في الحديدة مكرم بن بلقاسم ومنسقة قسم الحماية اليسية بيرتيلي، ومندوبة في قسم الحماية دانيل شوارز، ومعه رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء اليمنية سبأ – رئيس التحرير نصر الدين عامر، وعدد من ضباط البحرية، على أوضاع طاقم السفينة وما يتلقونه من رعاية واهتمام.

وأوضح مدير مكتب الصليب الأحمر في الحديدة أن هذه الزيارة التي تعد الثانية لطاقم سفينة “جلاكسي”، تمت بنجاح.

وأشاد بالتسهيلات التي قدمت للفريق من قبل وزارة الخارجية والجهات المعنية في صنعاء وتعاونها في ترتيب هذه الزيارة.

بدوره أكد رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء اليمنية سبأ، أن زيارة فريق الصليب الأحمر لطاقم السفينة “جلاكسي ليدر”، تعد الثانية.

وقال “أكدنا مجدّداً أن مصير طاقم السفينة مرتبط بالمفاوضات مع الأشقاء في حركة حماس، باعتبار أن أفراد الطاقم يعملون على سفينة إسرائيلية”.

وأشار عامر إلى أن الصليب الأحمر لم يوصل أو يأخذ أي رسائل من طاقم السفينة، كونهم يتواصلون مع عوائلهم بشكل دائماً ومنتظم وبحسب طلبهم عبر الفيديو، وظروفهم جيدة ويحظون برعاية طبية واهتمام كامل.

وأكد أن الزيارة تمت بشكل طبيعي، مجدداً التأكيد على أن مصير الطاقم مرتبط بحماس وإذا ما تم التفاوض، فإن صنعاء ستطلق سراحهم فوراً في حال كان هناك صفقة مع حركة حماس.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: الصلیب الأحمر طاقم السفینة

إقرأ أيضاً:

برلمانية بلغارية في صنعاء للاطمئنان على قبطان السفينة "غلاكسي ليدر"

أجرت عضو البرلمان الأوروبي - عضو لجنة الحريات المدنية والعدل البلغارية، إيلينا نيكولوفا يونشيفا، زيارة غير رسمية، إلى اليمن، بهدف الاطمئنان على بحارين بلغاريين محتجزين ضمن طاقم سفينة "غلاكسي ليدر"، التي احتجزتها جماعة الحوثي ضمن حملتهم ضد السفن المرتبطة بإسرائيل "تضامنًا مع غزة".

 

وقالت يونشيفا في تصريحات لوكالة نوفا إنها وصلت صنعاء قبل عدة أيام والتقت بالبحارة، كما التقت اليوم الأحد رئيس مجلس النواب الموالي للحوثيين، يحيى الراعي، ونواب رئيس المجلس، إلى جانب وزير الخارجية ونائبه، في حكومة الحوثيين (غير معترف بها دوليا).

 

وعبرت البرلمانية البلغارية عن امتنانها للسماح لها بمقابلة اثنين من البحارة البلغاريين القبطان وكبير مساعدي قبطان السفينة "جلاكسي ليدر"، معتبرة أن الزيارة التي تقوم بها تأتي في إطار إثبات حسن النية والمقصد كممثل لبلغاريا.

 

وقالت "هؤلاء شباب بلغاريون، يجب أن نفعل كل شيء لعودتهم إلى الوطن. لا أحد يلتزم بأي التزام سياسي".

 

وتابعت "هذه مهمة إنسانية، كنت أستعد منذ مارس، وفي مايو حاولت الوصول إلى هذا الجزء من اليمن لكنني فشلت. أنا هنا الآن. التقيت بالبحارة البلغاريين. إنهم موجودون في الحديدة. تحدثت معهم بحضور مسؤولين من صنعاء وبحضور مستشار الرئيس".

 

ووفقا لها، فإن كلامها مسموع في صنعاء و"الحجج الإنسانية مسموعة، وهناك حوار ويتم النظر في إطلاق سراحهما"، قالت يونشيفا "الحجة الأقوى التي قدمتها هي أن البلغاريين في حالة نفسية خطيرة".

 

واردفت "إنهم يتلقون الرعاية اللازمة، ولديهم ما يكفي من الطعام والدواء، لكن الصدمة النفسية قوية للغاية. الحديدة مكان تسقط فيه الصواريخ، إنها منطقة حرب عمليًا. لا يعرف أولادنا ما إذا كانوا سينجون. هذه صدمة نفسية هائلة. الحجج التي أقدمها إنسانية بحتة".

 

وأكدَّت "إيمانها بالقضية الفلسطينية ومظلومية الشعب الفلسطيني. وقالت: "التقيت في إطار الزيارة بالبحارة البلغار، وهم في حالة جيدة".

 

واعتبرت "إطلاق البحارة البلغار رسالة من شأنها إغاظة أعداء اليمن". مشيرة إلى أن بلغاريا من أوائل الدول التي اعترفت بدولة فلسطين منذ العام 1988.

 

وشددت يونشيفا، على أهمية "تكاتف الجهود والعمل على إحلال السلام، وتغليب الجوانب الإنسانية ليعم السلام المنطقة والعالم.

 

وفي 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي سيطرة جماعة الحوثي على سفينة نقل سيارات "جلاكسي ليدر" الإسرائيلية، في سياق الحملة اليمنية التضامنية مع غزة، التي تتعرض لعدوان وحشي إسرائيلي بدعم أمريكي.

 


مقالات مشابهة

  • الصليب الأحمر يحث على احترام قانون الإنسانية
  • الصليب الاحمر يزور السفينة المحتجزة جلاكسي
  • فريق لجنة الصليب الدولي يطلع على أوضاع طاقم السفينة الصهيونية المحتجزة “جلاكسي ليدر”
  • اللجنة الدولية للصليب الأحمر تؤكد ضرورة حماية المدنيين مع تصاعد العنف فى الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية يشيد بدور الصليب الأحمر في تخفيف العبء عن الشعب الفلسطيني
  • وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج يلتقى رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر
  • وزير الخارجية يلتقي رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر
  • برلمانية بلغارية في صنعاء للاطمئنان على قبطان السفينة "غلاكسي ليدر"
  • مسؤول أوروبي في صنعاء للاطمئنان على المحتجزين في السفينة “جلاكسي”