شمسان بوست / عدن:

استعرض إجتماع عقد اليوم الأربعاء، في العاصمة عدن، نتائج تحليل التصنيف المرحلي المتكامل لإنعدام الأمن الغذائي الحاد في المناطق المحررة.

وتطرق الإجتماع الذي ضم ممثلين عن الحكومة اليمنية ومجموعة العمل الفنية للتصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي في اليمن، الى عدد من المحاور الذي يجري العمل عليها والتي تعتمد على اتجاهات السكان الموسمية والعوامل الرئيسية المحددة للتصنيف الحالي والافتراضات والتوقعات والعوامل الواجب مراقبتها واولويات الاستجابة.

وفي الإجتماع، أشار كل من وكيلة وزارة التخطيط والتعاون الدولي لقطاع المشاريع المهندسة وزيرة الشرماني، والوكيل المساعد لقطاع التعاون الدولي منصور زيد، الى ان الوزارة بذلت جهود كبيرة للوصول لهذه النتائج والمؤشرات لحالة إنعدام الأمن الغذائي في المناطق المحررة.. موضحاً أهمية هذه الموشرات لمساعدة صناع القرار بالحكومة وعكسها في رسم السياسات والاستجابة الملحة لدعم المانحين وتقديم المساعدات للفئات ذات الاحتياج الفعلي.

وأكد الوكيلان على أهمية التنسيق المشترك بين الوزارة  والجهات الرسمية ذات العلاقة والشركاء الداعمين والمانحين لتوجيه الدعم والتمويلات نحو مشاريع ذات جدوى وفعالية لتخفيف الاثر من حالات انعدام الأمن الغذائي وتحقيق النتائج الايجابية من التدخلات والمساعدات الانسانية.

من جانبه أكد مدير عام التخطيط والاحصاء وممثل وزارة الزراعة والري والثروة السمكية أنور السعدي ،على أهمية دعم سبل العيش الريفي والتركيز على تنمية الموارد بما يسهم في تعزيز الأمن الغذائي.

فيما اوضح رئيس السكرتارية الفنية للأمن الغذائي الدكتور خضر عطروش، ان إنعدام الأمن الغذائي لايزال يشكل تحديات كبيرة امام الحكومة والمجتمع الإقليمي والدولي وهو ما يتطلب من مضاعفة الجهود المشتركة بين الجميع للتغلب على هذه المشكلة ومعالجتها ووضع حد لها.

من جهتهما اكد وكيلا الممثل المقيم لبرنامج الغذاء العالمي في اليمن سيمون هوليم والممثل المقيم لمنظمة الاغذية والزراعة الفاو كايو تاكينوشيت، ان وضع الأمن الغذائي في اليمن يتطلب تظافر جهود كافة الشركاء مع الحكومة لتحسين الوضع والأمن الغذائي..مجددين الحرص على التوازن بين المساعدات الانسانية وبرامج سبل العيش واستمرار البحث عن التمويل لتنفيذ البرامج والانشطة للتخفيف من الازمة الانسانية في اليمن.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: الأمن الغذائی فی الیمن

إقرأ أيضاً:

استثمارات نوعية لتعزيز منظومة الأمن الغذائي في البريمي

العُمانية: تشهد محافظة البريمي اهتماما كبيرا لتعزيز منظومة الأمن الغذائي من خلال عدد من المشاريع الاستثمارية التي تغطي قطاعات متعددة، وتستهدف زيادة الإنتاج المحلي في قطاعات الزراعة، والثروة الحيوانية، مما يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي، وتنمية الاقتصاد المحلي.

وقال المهندس ناصر بن علي المرشودي مدير عام المديرية العامة للثروة الحيوانية وموارد المياه بمحافظة البريمي إن القطاع النباتي يمثل أهمية كبيرة في خطط للأمن الغذائي بالمحافظة، إذ جرى تنفيذ مشاريع بقيمة استثمارية بلغت أكثر من 6 ملايين ريال عُماني على مساحة قدرها 1559 فدانًا، تنوعت بين زراعة القمح والبطاطس والثوم والبصل باستخدام تقنيات حديثة، ما يسهم في رفع الإنتاج الزراعي في المحافظة.

وأضاف أنه جرى تنفيذ مشاريع بمساحة 1061 فدانا لمحصول القمح، مشيرًا إلى أن قيمة الاستثمارات في هذا المحصول بلغت 2.7 مليون ريال عماني؛ إذ أسهمت هذه المشاريع في زيادة الإنتاج المحلي من القمح وهو محصول أساسي لتحقيق الاكتفاء الذاتي في سلطنة عُمان.

أما في قطاع الثروة الحيوانية، وضّح مدير عام المديرية العامة للثروة الحيوانية وموارد المياه بمحافظة البريمي أنه تم تحقيق استثمارات بلغت 3.4 مليون ريال عُماني، على مساحة 506 أفدنة وشملت تربية الماعز والضأن، والدواجن وإنتاج الحليب واللحوم الحمراء والبيضاء، حيث تُسهم هذه المشاريع في توفير المنتجات الحيوانية للسوق المحلي وتقليل الاعتماد على الاستيراد.

وبيَّن أن القطاع اللوجستي يعدُ جزءا مهمًّا من سلسلة الأمن الغذائي، موضحا أن المديرية تعمل على دعم نقل وتوزيع المنتجات الزراعية والحيوانية بشكل فعّال، في الوقت الذي يسهم فيه القطاع السمكي في توفير مصادر غذائية متنوعة؛ إذ جرى طرح مشاريع استثمارية في تربية الأسماك.

وأكّد المرشودي أن القيمة الإجمالية للاستثمارات في مشاريع الأمن الغذائي في محافظة البريمي بلغت 9.56 مليون ريال عُماني، مشيرا إلى أنه مع استمرار طرح الفرص الاستثمارية، من المتوقع أن تشهد المحافظة مزيدا من النمو في هذا المجال خلال الأعوام القادمة، مما يعزز من مكانتها لتكون مركزًا رئيسًا للأمن الغذائي في سلطنة عُمان.

وأشار إلى أن استخدام التقنيات الحديثة في قطاعي الزرعة والثروة الحيوانية أسهمت في نجاح مشاريع الأمن الغذائي بمحافظة البريمي، من خلال استخدام أنظمة الزراعة الذكية والري الحديث، ما أسهم في تحسين كفاءة الإنتاج وتقليل استهلاك الموارد، ما يُسهم في دعم تحقيق أهداف سلطنة عُمان للوصول إلى الاكتفاء الذاتي الغذائي.

مقالات مشابهة

  • استثمارات نوعية لتعزيز منظومة الأمن الغذائي في البريمي
  • وزير الخارجية الصيني: بكين تولي أهمية كبيرة لعلاقاتها مع الأرجنتين
  • الحكومة العراقية تطمئن المواطنين: لا داعي للقلق.. الأمن الغذائي مضمون
  • أزمة الطماطم في مصر: تحديات ارتفاع الأسعار وحلول لتحقيق الأمن الغذائي
  • بعد النزلات المعوية.. وزير الإسكان يكشف نتائج تحليل عينات المياه في أسوان
  • تنمية واستثمار وصادرات ودعم مزارعين.. فاروق يستعرض استراتيجية الزراعة لتحقيق الأمن الغذائي
  • وزير الزراعة يستعرض جهود واستراتيجية تحقيق الأمن الغذائي
  • "فاروق" يستعرض جهود واستراتيجية وزارة الزراعة لتحقيق الأمن الغذائي
  • الإمارات وأميركا.. تعزيز الأمن الغذائي