حسم الدكتور أحمد العوضي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الجدل المثار حول ذكر علم الأبراج في القرآن، مؤكدًا أنها مذكورة في القرآن الكريم، لكن ليس بالشكل الذي يتصوره البعض.

القرآن يتحدث عن الأبراج كظواهر كونية

وقال «العوضي»، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الأربعاء، مشيرا إلى أن القرآن يتحدث عن الأبراج كظواهر كونية، وليس كوسيلة للتنجيم أو معرفة الحظوظ.

وأوضح أن الآيات الكريمة، مثل قوله تعالى في سورة الحجر: «ولقد جعلنا في السماء بروجا وزيناها للناظرين»، وفي سورة الإسراء: «تبارك الذي جعل في السماء بروجا»، تدل على عظمة خلق الله وبدائع صنعه، موضحا أيضًا أن هناك سورة في القرآن الكريم تحمل اسم «البروج»، ما يؤكد أهمية هذا الموضوع في السياق الإلهي.

الأبراج ليست وسيلة لمعرفة حظوظ الأفراد

وأشار إلى أن الأبراج، كما يسميها بعض الناس، مثل «الجدي» و«الميزان»، ليست أكثر من أشكال كونية لا تعكس أي تأثير على مجريات حياة الإنسان، «فالأبراج ليست وسيلة لمعرفة مصير الأفراد أو حظوظهم، لأن الفاعل الحقيقي في هذا الكون هو الله سبحانه وتعالى».

وأكد أن حركات الكواكب والنجوم لا تؤثر على الإنسان أو أي شيء آخر في الكون، ولا على أي شيء في هذه الأكوان، لأن المؤثر والفاعل الحقيقي لهذا الكون كله هو الله سبحانه وتعالى، أما عن الكواكب، فتقول مثلاً إنك مولود في شهر 10 برج الميزان، ولكن بداية الشهر تختلف عن منتصفه وعن آخره، وهذا لا يعني شيئًا.

واختتم: «ما هو موجود لدينا في القرآن الكريم وفي التراث الإسلامي هو أن هناك كواكب وشمس وقمر وعوالم أخرى تدل على عظمة الله سبحانه وتعالى، وقد ارتبط القمر والشمس ببعض الأحكام الفقهية، مثل الصيام ومواقيت الصلاة، لذا الكواكب وهذه النجوم وهذه الأجرام السماوية ليست للحظ ولا للتندر ولا لتحديد مصير الأشخاص».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدكتور أحمد العوضي أحمد العوضي الأبراج الحظوظ فی القرآن

إقرأ أيضاً:

شباب «كترك خيرك» يكرم 270 من حفظة القرآن الكريم في المنوفية

نظم شباب «كتر خيرك» بقرية ميت الوسطى التابعة لمركز الباجور بمحافظة المنوفية، حفل تكريم 270 من حفظة القرآن في مستويات مختلفة بموسمها السادس، وسط حضور بعض المشايخ والدكاترة الجامعيين والعشرات من أهالي القرية احتفالا وتشجيعا للأطفال والطلاب.

وقال محمد ربيع أحد الشباب المؤسسين لـ«كتر خيرك» في المنوفية، إن الجوائز المالية بالمسابقة القرآنية بلغت 25 ألف جنيه موزعة على جميع المستويات، وكانت الجوائز عبارة عن مبلغ مالي ودروع قيمه ومصاحف وساعات حائط للحاصلين على المراكز الأولى ومصاحف ودروع صغيرة على جميع المشتركين تشجيعا ودعما لهم.

أنشطة شباب كتر خيرك 

وتابع «ربيع» في تصريحات لـ«الوطن»، أنهم حريصون على إقامة تلك المسابقة سنويا من أجل تقديم الدعم على حفظ وتلاوة القرآن الكريم، بالإضافة إلى كفالة أسر بمرتبات شهرية والمساهمة في تجهيز عرائس، وشراء كتب وأدوات مدرسية وشنط رمضان وكسوة العيد وغيرها من الأفعال الخيرية.

مقالات مشابهة

  • أمين الفتوى: الأبراج لا تحدد مصائر الناس.. وتوافقها مع الزواج تلاعب
  • أمين الفتوى يوضح حكم قراءة الفنجان والتنجيم (فيديو)
  • تجلب الرزق والتيسير.. تعرف على فضل قراءة سورة يس
  • ما أفضل طعام ورد ذكره بالقرآن الكريم؟.. الدكتور عطية لاشين يوضح
  • تعادل ثلث القرآن والدعاء بها مستجاب.. فضل قراءة سورة الإخلاص| رددها الآن
  • ما هو أفضل طعام أشار له القرآن الكريم؟.. «يشفي من الأمراض والأوجاع»
  • بعد أزمة صلاح التيجاني واتهامه بالتحرش.. تحذير عاجل من أمين الفتوى للشيوخ
  • أمين الفتوى: من أفتى بغير علم كان إثمه على من أفتاه «فيديو»
  • شباب «كترك خيرك» يكرم 270 من حفظة القرآن الكريم في المنوفية