الأسبوع:
2024-09-25@18:12:41 GMT

بوابة أسعار مجلس الوزراء: انخفاض سعر كيلو الطماطم

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

بوابة أسعار مجلس الوزراء: انخفاض سعر كيلو الطماطم

قالت بوابة الأسعار التابعة لمجلس الوزراء، إن أدنى سعر متوسط لكيلو الطماطم اليوم بلغ 15 جنيها، بينما ارتفع أعلى سعر لبيع كيلو الطماطم إلى نحو 40 جنيها، حيث حل أعلى سعر في أسواق محافظة كفر الشيخ.

وبلغ سعر كيلو الطماطم اليوم الأربعاء 25 سبتمبر 32.17 جنيه.

وأشارت عبر موقعها الإلكتروني إلى أن أسعار الطماطم ارتفعت مقارنة بالأسبوع الماضي 5.

35 جنيه بما نسبته 19.95%، في حين سجلت زيادة 12.6 جنيه بما نسبته 64.38 جنيه مقارنة بشهر أغسطس الماضي.

اقرأ أيضاً«الكوسة» تتراجع.. مجلس الوزراء يعلن انخفاض سعر الطماطم 1.8 جنيه

من يوقف جنون الطماطم؟

الطماطم بـ25 جنيها.. أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الطماطم سعر كيلو الطماطم أسعار الطماطم بوابة أسعار مجلس الوزراء

إقرأ أيضاً:

نقيب الفلاحين: تكلفة إنتاج كيلو الطماطم حاليا 5 جنيهات

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، إن فدان الطماطم يُكلِّف الفلاح نحو 100 ألف جنيه لينتج في المتوسط نحو 20 طنًا، موضحًا في بيان صادر عن نقابة الفلاحين، أن كيلو الطماطم يكلف الفلاح 5 جنيهات حاليًا.

مصر تزرع الطماطم طوال العام في ثلاث عروات أساسية

وأضاف أبو صدام أن مصر تزرع الطماطم طوال العام في ثلاث عروات أساسية يتخللها الكثير من العروات المتداخلة، وتحتل مصر المركز السادس عالميا إنتاجا للطماطم وتتربع على المركز الأول عربيا وأفريقيا بإنتاج كميات تزيد عن 6 ملايين طن كل عام نتيجة زراعة نحو 500 ألف فدان طماطم نصدر منها كميات تقدر بـ3% من الإنتاج ويذهب أغلب الإنتاج للسوق المحلية.

العروة الصيفية من الطماطم

وأشار أبوصدام إلى أن العروة الصيفية والتي تزرع من شهر فبراير وحتى شهر مايو تمثل 50%، حيث تصل مساحات الطماطم بها إلى 250 ألف فدان تقريبا وإنتاج هذه العروة يبدأ من يونيو وحتى شهر أغسطس وقد تقلصت مساحتها هذا الموسم لأقل من 200 ألف فدان نظرا لارتفاع تكلفة الزراعة وخسارة الفلاحين في المواسم السابقة، بالإضافة إلى قلة الإنتاج لأقل من 15 طنا للفدان بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي أدت إلى تساقط الأزهار وضعف نمو النباتات والتفاف الأوراق وزيادة الإصابة بالأمراض النباتية، خاصة مع قلة التسميد والرش بسبب ارتفاع أسعار الأسمدة والمبيدات، ما تسبب في قلة الإنتاج وارتفاع الأسعار ووصول كيلو الطماطم العادية في بعض المناطق لـ50 جنيها والعضوية لـ80 جنيها والشيري لـ200 جنيه.

زراعات الطماطم

وأكد أبوصدام أن الوقت الراهن نستهلك ما تبقى من العروة الصيفية وبشاير العروة المحيرة والتي تمثل 10% فقط من زراعات الطماطم وأننا نزرع حاليا العروة الشتوية، والتي بدأ زراعتها من أواخر شهر أغسطس وتمثل نحو 40% من مساحات الطماطم في مصر ويكون إنتاجها من شهر ديسمبر وحتى شهر مارس، متوقعا أن تبدأ أسعار الطماطم في الانخفاض، ابتداء من شهر نوفمبر مع بداية طرح بشاير العروة الشتوية التي يتوقع زيادة مساحات زراعة الطماطم بها بعد الارتفاع الكبير في أسعار الطماطم حاليا.

وتابع أبو صدام أن زراعة فدان طماطم يستهلك نحو 7 آلاف شتلة بنحو 23 ألف جنيه، كما يستهلك ترقيع بنحو 3 آلاف شتلة أخرى ومع وصول شيكارة الأسمدة الكيماوية زنة 50 كيلو بالسوق الحرة لـ1000 وارتفاع أسعار المبيدات وأجرة الآلات والمعدات الزراعية والسولار والكهرباء وإيجار الأرض فإن انخفاض أسعار كيلو الطماطم في أسواق التجزئة عن 10 جنيهات يتسبب في خسائر كبيرة للفلاحين.

وأردف نقيب الفلاحين أن الطماطم خامس أهم محصول زراعي بعد الأرز والقمح والذرة والبطاطس، وعلينا زيادة الاهتمام بزراعتها وتوفير بذورها والقضاء على مافيا تقاوي الطماطم.

مقالات مشابهة

  • مجلس الوزراء: انخفاض سعر كرتونة البيض الأحمر لتسجل أدني قيمة لها
  • بعد بيع الكيلو منها بـ35 جنيه.. موعد انخفاض أسعار الطماطم
  • الكيلو وصل لـ50 جنيهًا.. نقيب الفلاحين يكشف موعد انخفاض أسعار الطماطم
  • نقيب الفلاحين: تكلفة إنتاج كيلو الطماطم حاليا 5 جنيهات
  • سعر كيلو الطماطم هيوصل 8 جنيهات بعد 20 يومًا.. تفاصيل
  • هتوصل لـ 7 جنيه.. شعبة الخضروات تكشف موعد انخفاض أسعار الطماطم
  • زيادة طفيفة في أسعار الدواجن اليوم.. والكيلو يصل إلى 101.39 جنيه
  • «الكوسة» تتراجع.. مجلس الوزراء يعلن انخفاض سعر الطماطم 1.8 جنيه
  • الطماطم بـ25 جنيها.. أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024